|
| |||||
الخط الجميل هو ذلك الخط الذي يلفت انتباه القارئ إليه، ويجذبه إلى المادة المكتوبة بهذا الخط، بل ربما ضلل على القارئ فأخفى جوهر الكلام المكتوب إن كان الكلام ضعيفاً وركيكاً فينشغل القارئ بجمال الرسم الكتابي، عن مضمون الكلام. والخط الجميل يحتاج إلى أناة وتمهل وبطء، فهو عدو العجلة والسرعة.
فقال الرشيد قد وجب لك يا أعرابي حق عليه هو يقضيك إياه وحق علينا فيه نحن نقومُ به، ادفعوا إليه دية الحٌر، فقال إسماعيل (وله على عبدك دية العبد) ومعنى قول اسماعيل «وله على عبدك دية العبد» هذا يعني أن إسماعيل عبد للرشيد و يقضي عن عبده الدية، ثم يدفعها إلى ذلك الأعرابي الذي وصف خطه وقلمه. ومن جميل ما قيل في خط الغلمان وهم صغار الصبية، أو الأطفال، أن كشاجم رأى غلاماً يكتب ويخطىء فيمحو ما يخطه بريقه، فقال:
وقد كانوا يجعلون الخط الحسن شفيعاً لصاحبه ورسولاً لقضاء حاجته، فهو يخلب القارئ، ويسيطر على مزاجه، ويجعل صاحب الخط محل إعجابه ، وهنا قصة قصيرة تدل على ما أدليت به من شفاعة الخط الحسن لصاحبه، وهو أن رجلاً رفع إلى محمد بن عبدالله بن طاهر قصة يعتذر فيها فرأى خطه رديئاً فوقع: (قد أردنا قبولَ عذرك فاقتطعنا دونه ما قابلنا من قبح خطك، ولو كنت صادقاً في اعتذارك لساعدتك حركة يدك أو ما علمتَ أن حسن الخط يُناضلُ عن صاحبه بوضوح الحجة ويمكن له درك البغية). وقد جاءت الأمثال العربية القديمة والتي تقول: حسن الخط إحدى البلاغتين، وتبين أن الخط الحسن يزيد الحجة بياناً، والحق وضوحاً، والقول الصائب برهاناً وحجة، وقد أبدعوا في تشبيهات القلم، فجعلوا القلم والأنامل التي تحركه ثلاثة، واستمع إلى الشاعر حين يقول:
والعنم هو كما جاء في لسان العرب لابن منظور: (العَنَمُ: شجر ليّن الأغصان لطيفها يُشبّه به البنان كأنه بنان العذارى) وكتب بعضُ الكتاب الأدباء على قلم أهداه:
وكتب أحدهم وقد أهدى قلماً لبعض غِلمان ديوان الخراج.
ولعل القارئ لاحظ معي مناسبة الحديث للحادث فالشاعر يهدي قلماً أنيقاً رشيقاً إلي غلام يعمل في ديوان الخراج، وذلك من أجل أن يستخدمه حينما يكتب على الرقاع ويعلق على القصاصات والتي ترد من الناس إلى هذا الديوان. وموضوع الخط والقلم موضوع مسهب أطالت فيه كتب الأدب واسهبت وكتبوا كلاماً كثيراً في تحسين الخط وتجويده ووصفوا ريشة القلم وحددوا لها مقاييس ثابتة، والتي إذا أخذ بها من خطه يتصف بالجمال زاده جمالاً، ومن اتصف خطه بالرداءة تحسنت حاله، واعتدل وضعه، وإن دلّ موضوع البعث على شيء فهو دال على الموضوعات الجديدة التي طرقها الشعراء في الأدب العربي، ولم يظل الوصف قصراً على الغزل والطلل والروضة الغناء والأشجار والثمار اليانعة، بل تعداه إلى موضوعات جديدة، وهذا شيء طبيعي نظراً للتوسع العظيم الذي شهدته البلاد العربية والإسلامية في العصر العباسي الأول والثاني، ثم الشعوب التي نافست العرب، والتزاوج بين الثقافات العربية والإسلامية وثقافات الأمم الأخرى، فنجم عن هذا موضوعات أدبية طرقها الشعر، وتغنى بها الشعراء، وتنافس عليها الكتاب والأدباء. مصادر المادة ومراجعها: الموشى أو الظرف والظرفاء تأليف: الوشاء الطبعة 1400ه 1980م دار بيروت للطباعة والنشر. لسان العرب لابن منظور طبعة عام 1388ه، 1968م، دار بيروت. ديوان المعاني لأبي هلال العسكري الطبعة طبعة دار عالم الكتب. في صالون العقاد كانت لنا أيام تأليف أنيس منصور. الطبعة الثالثة، 1413ه 1993م دار الشروق بيروت القاهرة. للتواصل : ص.ب 54753 الرياض 11524 |
[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة] |