Sunday 3rd March,200210748العددالأحد 19 ,ذو الحجة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سيعمل على تحذير واشنطن من أي هجوم عسكري على العراقسيعمل على تحذير واشنطن من أي هجوم عسكري على العراق
ملف السلام يستحوذ على زيارة مبارك لواشنطن

* واشنطن القاهرة لندن الوكالات:
بدأ الرئيس المصري محمد حسني مبارك أمس زيارة للولايات المتحدة تستمر خمسة أيام.
ويجري الرئيس مبارك خلال الزيارة مباحثات مع الرئيس الامريكي جورج بوش تتناول سبل وضع حد للتردي الخطير للاوضاع في الاراضي الفلسطينية من جراء الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني وسبل احياء عملية السلام في الشرق الاوسط بالاضافة الى وسائل دعم العلاقات بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات.
كما يعقد مبارك سلسلة لقاءات مع كبار المسئولين الامريكيين في مقدمتهم ديك تشيني نائب الرئيس وكولين باول وزير الخارجية ودونالد رامسفيلد وزير الدفاع ودونالد ايفانز وزير التجارة وكونداليزا رايس مستشارة الامن القومي وكذلك زعماء وقيادات الكونجرس من الشيوخ والنواب، ووصف راديو لندن زيارة مبارك بأنها هامة.. وقال انها تأتي في وقت يخيم فيه الوجوم على ملف الشرق الأوسط بعد انفجار موجة العنف الأخيرة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية بسبب الاعتداءات الاسرائيلية.
وذكر الراديو في تقريره امس السبت أن زيارة الرئيس مبارك الى واشنطن تعد الزيارة الأولى بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.. مشيرا الى أن الادارة الأمريكية ترى مصر كحليف استراتيجي وشريك في الحملة الدولية الموجهة ضد الارهاب وهو الموقف الذي ترجم عمليا بدعم الولايات المتحدة لمصر وبشكل كامل في مؤتمر الدول المانحة في مدينة شرم الشيخ الذي قدم لمصر قروضا ومنحا لدعم اقتصادها.
وأشار الراديو الى أن قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وعملية السلام سوف تستحوذ على قدر كبير من المباحثات خلال زيارة الرئيس مبارك خاصة بعد انفجار الموقف اثر دخول الجيش الإسرائيلي ولأول مرة مخيمي اللاجئين الفلسطينيين في نابلس وجنين مما أسفر عن سقوط العديد من الضحايا من كلا الجانبين.
وقال راديو لندن في تقريره ان الرئيس مبارك سيؤيد أيضا خلال محادثاته مع الرئيس الأمريكي جورج بوش الأفكار السعودية التي طرحها سمو الأمير عبدالله بن عبد العزيز ولكنه سيتحدث أيضا من زاوية أن اطارها واضح كما صرح مؤخرا فالانسحاب الكامل لاسرائيل من الأراضي العربية المحتلة في عام 1967 سوف يترتب عليه سلام كامل.
وأشار الى أن الرئيس مبارك في تصريحاته لا يرى أي أمل في التقدم في عملية السلام في ظل الشروط التعجيزية التي يضعها رئيس الحكومة الاسرائيلية ارئيل شارون.
وأضاف الراديو أن الادارة الأمريكية ترى أن مفتاح التقدم هو في يد الرئيس ياسر عرفات الذي عليه وهو محاصر أن يبذل جهدا بنسبة مائة في المائة لخفض العنف.
وذكر الراديو أيضا أن المناقشات المصرية الأمريكية ستتناول مسألة القمة العربية القادمة التي سيتم خلالها طرح مبادرة الامير عبد الله.
وفيما يتعلق بالشأن العراقي أشار الراديو الى أن مصر تعارض الخلط بين قضيتي الارهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل كما أنها ترفض مبدأ تغيير نظم الحكم عن طريق تدخل عسكري أجنبي.. مشيرا الى أن الرئيس مبارك سيحذر من مغبة أي عمل عسكري ضد العراق.
وقال انه ينتظر أن يناقش الرئيس مبارك في مباحثاته في واشنطن الجانب الاقتصادي والتجاري من العلاقات واتفاقية التجارة الحرة بين البلدين وقضايا أخرى.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved