Monday 18th February,200210735العددالأثنين 6 ,ذو الحجة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يخدم ثلاثة أحياء سكانها في ازدياد وما زال بطبيبين ومبنى مستأجريخدم ثلاثة أحياء سكانها في ازدياد وما زال بطبيبين ومبنى مستأجر
مستوصف بدر يعالج سكان الحي وهو عليل..!!
عيادة الأسنان مغلقة حتى إشعار آخر.. ومختبر التحاليل لا يعمل .. والزحام
مستمر ..واحتياج الموقع يتطلب مستشفى متكاملاً وليس مركزاً صحياً ناقص الخدمات

* تحقيق عبد العزيز محمد الهويش:
في جنوب الرياض حي بدر والشعلان المكتظ بالسكان هناك المستوصف الذي أطلق عليه المراجعون المستوصف المريض لأنه افتقد إلى الأساسيات قبل الكماليات ومستوصف بدر والشعلان هو المستوصف الوحيد في المنطقة والذي يقوم بخدمة ثلاثة أحياء متجاورة وذات كثافة سكانية كبيرة.
«الجزيرة» قامت بجولة على المستوصف وعلى سكان الحي الذين قالوا: نحن بحاجة إلى مستشفى قبل أن نكون بحاجة إلى مركز صحي جيد يؤدي خدماته على الوجه المطلوب.
في البداية تحدث إلينا سامي الدوسري أحد سكان الحي وأوضح أنه يسكن في الحي منذ أكثر من عشر سنوات وأن المستوصف يخدم ثلاثة أحياء متجاورة ويشهد زحاما شديدا ومن المؤسف أنه لا يوجد إلا طبيبان اثنان وطبيبة واحدة للنساء رغم أن الحي بحاجة إلى مستشفى وليس بحاجة إلى مركز صحي متكامل ونحن كمراجعين للمستوصف نواجه الزحام الدائم بالإضافة إلى إغلاق عيادة الأسنان منذ أكثر من سنة وأيضا المختبر إمكاناته ضعيفة جدا.
لا يحتمل الانتظار
أما محمد عبد الله فبين أن الأمر لا يحتمل الانتظار فالحي في توسع كبير جدا والحي بحاجة إلى مركز آخر غير هذا المركز القديم والمستأجر ويعتبر حي بدر والشعلان من أكبر أحياء جنوب الرياض ومنطقة الجنوب مليئة بالسكان فمستوصف واحد لا يكفي أبدا.
مبنى مستأجر وقديم
أما المواطن أبو فهد فقال نحن حقيقة نتألم كثيرا لوجود هذا المستوصف المريض في الحي حيث ان المبنى مستأجر وقديم جدا ومع ذلك لا يوجد إلا طبيبان وفي أحد الأيام لا يوجد إلا طبيب واحد فقط.
ويفتقد مستوصف بدر والشعلان إلى الأساسيات قبل الكماليات فمركز التحاليل الموجود ضعيف وكثيرا ما تتعطل الأجهزة الموجودة فيه وينتظر المراجع أكثر من عشرة أيام إلى حين ظهور التحاليل وأيضا مشكلة الضماد السيئة التي لا تخدم إلا الإصابات البسيطة جدا وأقترح أن يعمل المستوصف على مدار الأربع والعشرين ساعة ولماذا لا يوجد طبيب مناوب يخدم سكان الحي في ظل افتقار الحي إلى مستشفى كبير وإسعاف.
زحام كبير
أما سعد الموسى فذكر أن المستوصف بحاجة إلى كثير من الخدمات التي يفتقدها منذ سنوات فالمبنى قديم ومستأجر وقلة الأطباء هي سبب الزحام ومتى ما توفر عدد مناسب من الأطباء فإن الزحام سوف يقل إن شاء الله ورغم أن إدارة المستوصف تبذل جهودا ليست سهلة في خدمة المراجعين ولكن قلة الأطباء والزحام تحول دون ذلك حيث إن سكان الحي في تزايد في السنوات الأخير بشكل ملحوظ ونحن طالبنا بإيجاد مركز أفضل من هذا وما زلنا ننتظر إلى الآن فالمبنى الحالي قديم وغرفة الأشعة قديمة جدا وأيضا المكان المخصص للصيدلة غير مهيأ أن يكون مكانا للأدوية.
ماذا قال الأطباء؟
بعد ذلك انتقلنا بالحديث مع منسوبي المركز حيث أكد الطبيب د. أحمد عمر أن المستوصف يشهد زحاما بسبب كثرة سكان الحي والمريض يريد أن يكون كل شيء في أسرع وقت وعلى أتم وجه وهذا غير معقول فالمريض الموجود لدى الطبيب بالداخل بحاجة إلى أن يجلس عشر دقائق على الأقل للتعرف على حالته وعلى ما يعانيه ونحن كأطباء نقوم بالكشف وفق المطلوب منا وعلى المريض في الخارج أن ينتظر.. نحن نبذل كل ما بوسعنا للكشف على الجميع ونعمل على راحة الجميع ولكن يجب أيضا أن يعرفوا أن الزحام هو سبب التأخر في الدخول إلينا في هذا المركز.
وأود أن أقول إن المستوصف في الآونة الأخيرة أصبح بحاجة إلى عدد كاف من الأطباء لزيادة عدد السكان.
نبذل جهودنا
أما الأستاذ سعد المعجب مدير المستوصف فأوضح أن الإدارة تبذل كل الجهود للعمل على راحة المراجعين وأن المستوصف رفع للوزارة جميع الأمور التي نحن بحاجة لها ونحن نواجه حقيقة زحاماً والسبب هو أن المستوصف يقوم بخدمة ثلاثة أحياء متجاورة فقد يكون زيادة عدد السكان في الآونة الأخيرة هو سبب الزحام ونحن نعمل كل شيء في تحقيق الراحة للمراجعين سواء الكشف أو التحاليل أو التمويل الطبي للمستشفى أو غير ذلك ولكنه يجب على المرضى المراجعين أن ينتظروا قليلا أثناء مراجعتهم حيث إن حالة كل مريض تختلف عن الأخرى فبعض المرضى يحتاج إلى وقت طويل مع الطبيب فلا بد من الانتظار.
ونحن أيضا لا بد أن ننتظر تحسين خدماتنا في القريب بإذن اللّه.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved