Friday 15th February,200210732العددالجمعة 3 ,ذو الحجة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محاضرة عن الإنترنت في أدبي حائلمحاضرة عن الإنترنت في أدبي حائل

* حائل فهد العليوي:
نظم النادي الأدبي بمنطقة حائل محاضرة بعنوان: «شبكة الإنترنت وآلية الحجب في المملكة» للدكتور إبراهيم بن صالح الفريح وذلك على مسرح كلية إعداد المعلمين بحائل وبحضور مدير عام التعليم بمنطقة حائل الدكتور رشيد بن فهد العمرو، حيث بدأ الحفل الخطابي بكلمة النادي ألقاها إبراهيم السعيد أمين سر النادي شكر فيها المشرف على وحدة الإنترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على الجهود المثمرة في الشبكة الدولية.
بعد ذلك بدأت المحاضرة وتطرق من خلالها الدكتور إبراهيم الفريح إلى المحاور الأساسية وتشتمل على مقدمة في شبكة الإنترنت وتطرق إلى دخول الإنترنت للمملكة عام 1998م.
إثر ذلك قام بتوضيح كيفية تقديم الخدمة في المواقع الحكومية وما تشتمل عليه من لوائح وتنظيمات ونماذج وأيضاً في المواقع التعليمية كمعلومات عن الكليات والأقسام وغير ذلك والمواقع الدينية حيث تساهم في أعمال التوعية الدينية ودليل الحج وموقع لفتاوى كبار العلماء، والتجارة الإلكترونية B2B ويمثل أضخم أنواع التجارة كالبيع، والشراء والمناقصات..
وتحدث أيضاً عن البريد الإلكتروني ونظام الرسائل البريدية عبر الايميل.
وتطرق الدكتور الفريح إلى ان هناك مواقع إعلامية يتم من خلالها متابعة الإذاعة والتلفزيون ومتابعة الصحف والمشاركة والتعليق وتوفير الأخبار لحظة حدوثها، وهناك أيضاً لجنة أمنية دائمة مهمتها مناقشة ما يتعلق بضبط استخدام الإنترنت أو ما يسمى بالجانب المظلم لشبكة الإنترنت وهي التجاوزات الأمنية وعدم وجود مرجعية في النشر الإباحية التعدي على خصومات الغير.
وتطرق أيضاً إلى محاور تقديم الخدمة وهي: المستفيد، مقدم الخدمة، المدينة، شركة الاتصالات.
وتطرق أيضاً إلى الارتباط الدولي وهو تعدد الخطوط لتفادي الانقطاعات وأضاف ان استخدام الاطباق الفضائية مخالف لقرارات مجلس الوزراء، وتجاوز عملية حجب المواقع يخلق منافسة غير عادلة بين مقدمي الخدمة ونوع الأطباق نوعان: ذات الاتجاه الواحد وذات الاتجاهين.
وسياسة الحجب بالمملكة في قرار مجلس الوزراء على حجب المواقع التي تتنافى مع الدين الحنيف وآلية الحجب ما يسمى بنظام الوسيط «Proxy» بروكسي ويشمل عددا من الأجهزة وأضاف ان اكبر نسبة حجب بعد منتصف الليل ووقت الذروة تبدأ من الساعة الثامنة مساء وحتى الثالثة صباحا واقل نسبة وقت صلاة الجمعة، وينظر في طلبات الحجب يوميا 100 طلب ينفذ 10% وأكبر اشتراك هو come حيث وصل عدد المشتركين إلى 3253.
وفي نهاية المحاضرة أجاب على أسئلة الجمهور الغفير الذي استمتع بالمداخلات بعدها اقيم حفل عشاء تكريما للدكتور الضيف وحضر الحفل أعضاء النادي الأدبي والمثقفون والأدباء والإعلاميون بالمنطقة.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved