Sunday 27th January,200210713العددالأحد 13 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأسر العلمية وضوابط تصنيفها
يوسف بن محمد العتيق

صدرت العديد من الدراسات العلمية والبحثية التي تدون حالة إحدى الأسر البارزة في مجال ما من المجالات مثل المجال السياسي أو التاريخي أو لوجاهة هذه الأسرة وحضورها البارز في المحافل؛ والكتابة العلمية في مثل هذه الموضوعات مطلب مهم ولابد منه؛ وبخاصة أن تاريخنا حافل بالعديد من الأسر التي لها شأن كبير وحضور فاعل ومثرٍ للحضارة الإنسانية.
ولعل من أشهر الدراسات ما كتب عن أسرة ابن فهد ذات الحضور في المجال التاريخي أو أسرة الطبري أو آل تيمية أو آل قدامة وغير ذلك من الكتب التي جعلت الأسر العلمية محور حديثها؛ وقد كتب في هذا قديما وحديثا.
وحتى هذه اللحظة والكتابات في هذا المجال مستمرة فهناك مثل عناية الدكتور عبدالرحمن بن سليمان العثيمين بالأسر العلمية من الحنابلة قديما؛ ومثل ذلك في زماننا هذا العناية والكتابة عن أسرة آل سعود مثل كتابات الأستاذ عبدالرحمن الرويشد وغيره؛ ومثل كتابات الأستاذ محمد المشوح عن الأسرة العلمية في منطقة نجد؛ ونشر شيئاً من ذلك في وراق الجزيرة؛ والأخ الأستاذ محمد بن عبدالله السيف وعنايته عن بيوتات مدينة الزلفي ذات الحضور التاريخي.
وكل هذا أمر مهم مطلوب ومشكور ومقدر إلا أنني أحب أن أضع بين يدي من يكتب عن الأسر العلمية تحديداً أنه لا بد من وضع ضابط حتى نعرف هل هذه الأسرة علمية أم أنها أسرة «فيها علماء».. حقيقة وبكل أمانة أنا لا أعرف ضابطاً دقيقاً وأنا هنا بدوري أوجه السؤال لكل مهتم بهذا الجانب ألا يوجد ضابط؟ هل نستطيع أن نقول مثلاً إنه حتى نحكم بأن هذه الأسرة تاريخية لابد أن يكون فيها وفي فترة واحدة ثلاثة على الأقل ممن اشتغل بعلم التاريخ؛ وقل مثل ذلك في الكثير من الأسر التي وصفت بأنها أسر علمية.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved