Sunday 27th January,200210713العددالأحد 13 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السلامة وضغط الهواء في الإطارات

  كثير من الحوادث المميتة تحدث بسبب عطب في الإطارات. ومع ذلك فكثيرون منا يهملون القيام ببعض الفحوصات الدورية على الاطارات. بل ان البعض قد يعرف خللاً ما في الاطارات ومع ذلك يغامر بحياته وحياة أسرته فيقود السيارة دون أن يصلح الاطار. تحدث غالب حوادث الاطارات بسبب عطب مهمل، أي أنها لا تحدث فجأة، ويمكن تلافي هذه الحوادث بسهولة.
ومن المشاكل التي تحدث عادة في الاطار ثم تتفاقم وتتسبب في الحوادث هو ضغط الهواء غير الصحيح أو اهتراء في الاطارات. ولابد من فحص الاطارات بداية كل فصل على الأقل هذا ان كانت الاطارات جديدة وفي حالة ممتازة، أما إذا كانت هناك بعض العيوب فيجب مراقبتها باستمرار. ومن أهم فوائد فحص الإطارات هناك السلامة بالاضافة لفوائد أخرى مثل الراحة أثناء القيادة وقدرة التحكم.
ضغط الإطار والاقتصاد في الوقود
حينما يكون ضغط الهواء أكثر من المطلوب، فإن هذا يعني ان مساحة أقل من الاطار تلامس الأرض وبالطبع هذا يقلل من تماسك وتوازن السيارة على الطريق مما يؤدي الى وقوع الحوادث. وحينما يقل الضغط في الاطار، فإن هذا يعني ان مساحة أكبر من الاطار تلمس الأرض. وهذا يزيد من مساحة الاحتكاك بين الأرض والاطار، وهذا يؤدي الى زيادة الجهد على محرك السيارة ويزيد من استهلاك الوقود، بالاضافة الى سرعة اهتراء الاطار وارتفاع حرارته مما يؤدي الى تلفه وانسلاخه.
البعض قد يغريه كون الاطارات جديدة بأن لا يفحص الهواء في الاطارات ظنا منه انه ليس هناك ما يستدعي فحصها، ولكن نحن نعلم ان الحرارة تؤثر في ضغط الهواء. ولذا فضغط الهواء يختلف في الصيف عنه في فصل الشتاء الى درجة كبيرة.
ما هو الضغط المثالي لإطار السيارة؟
في معظم السيارات يكون الضغط المطلوب مدونا على باب السيارة، أو ارجع الى دليل استخدام السيارة. وأفضل وقت لفحص اطار السيارة هو حينما يكون الهواء في الاطارات على درجة حرارة طبيعية، أي حينما تكون السيارة متوقفة لعدة ساعات، لأن سير السيارة يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الهواء داخل الاطار.

خالد العبدالهادي

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved