Sunday 27th January,200210713العددالأحد 13 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العالم الذي فقدناه
عبدالرحمن بن إبراهيم أبو حيمد

معرفتي بالشيخ الجليل المرحوم محمد بن إبراهيم بن عثمان بن جبير طويلة. لقد جمعتني به هذه المعرفة في أوقات ومناسبات كثيرة. تعرفت على معاليه من خلال تلك الاجتماعات واللقاءات.. إلا أن انضمامي إلى عضوية مجلس الشورى في بداية السنة وبالتحديد في 3/3/1422ه أعطاني فرصة أوسع لمعرفة فضيلته رحمه الله .. لقد عرفت أنه بدأ العمل ملازماً قضائياً بمحكمة مكة المكرمة عام 1372ه ثم قاضياً بالمستعجلة بها، ثم محققاً شرعياً بديوان المظالم، ثم عضو هيئة التمييز بالرياض، ثم رئيساً للهيئة القضائية العليا بوزارة العدل، ثم رئيسا لديوان المظالم منذ عام 1395ه، كذلك وزيرا للعدل وعضوا بمجلس الوزراء ورئيسا لمجلس القضاء الأعلى بالنيابة. كل ذلك قبل أن يعين رئيسا لمجلس الشورى عام 1414ه. كما أنه شارك رحمه الله في العديد من الندوات العلمية التي عقدت في الرياض وباريس والفاتيكان ومجلس الكنائس في جنيف والمجلس الأوروبي حول الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان. كما كان عضوا في كثير من المجالس والهيئات منها هيئة كبار العلماء في المملكة ورئيس المؤتمر التأسيسي بمجمع الفقه الإسلامي بمنظمة المؤتمر الإسلامية وعضو مجمع الفقه برابطة العالم الإسلامي وعضو المجلس الأعلى للإعلام وعضو مجلس إدارة مجلة الدعوة ومجلس إدارة مؤسسة الملك فيصل الخيرية وعضو الهيئة الاستشارية العليا للضمان الاجتماعي، كما أن المرحوم له مجموعة من الأحاديث الإذاعية والتلفزيونية والرسائل والمحاضرات وأحكام المعاملات على مذهب أهل السنة، لقد أكسبته هذه الخبرات في القضاء والشريعة، والفقه والإدارة بالإضافة إلى دراسته في الشريعة وبحثه الدائم في أمهات الكتب خبرة واسعة. ثم مكنته هذه المعارف في شتى حقول العلم والفكر من أن يكون خبيرا وعارفا في كثير من الحقول مثل العلوم الإسلامية بمختلف فروعها مثل الفقه والتوحيد والتفسير. علوم الإدارة. والقوانين والأنظمة المعاصرة. كما أن اجتماعاته مع أعضاء اللجان التي يرأسها أو هو عضو فيها قد أكسبته معارف لا حصر لها..
أكسبت فضيلته هذه المعارف والخبرات واشتراكه في هيئات إسلامية وعالمية مكانة عالمية إسلامية. لقد مارس دورا كبيرا في مجمع الفقه الإسلامي وكان له دور بارز فيما طرح فيه من آراء وما توصل إليه من قرارات. كما أن اجتماعاته مع عدد من رؤساء وأعضاء البرلمانات ومجالس الشورى العربية والإسلامية والعالمية، ومشاركته في عدد من اجتماعاتها قد جعلت منه شخصية برلمانية عالمية. أما مساهمته في هيئة كبار العلماء بالمملكة وفي عدد من المجالس المحلية فقد جعلته واسع الاطلاع، محنك الرأي، عميق البصيرة مما جعل مساهمته في تلك الهيئات والمجالس ذات نفع عميق وكبير. ومع أنني أضعف من أن أقيّم شخصيته رحمه الله إلا أن ما يعرف عنه من البشاشة وحسن المعشر وطلاقة الوجه والتواضع في التصرف والخطاب وفي نفس الوقت وعند الحاجة الحزم والبت في الأمور دون تردد.
لقد كان يعطي للرأي الآخر حقه من الاستماع والإنصات والإنصاف وإن خالفه ويقيم الأمور والآراء بتجرد وبروية وتفكير. لقد استطاع بخبرته وحكمته وحنكته السير بمجلس الشورى في دوراته الثلاث إلى تحقيق منجزات كبيرة. ولقد وضع وحدد المسارات والقواعد التي يسير عليها المجلس ولجانه وإداراته المختلفة.
واستطاع في كثير من الأوقات الخروج بالمجلس من مواقف ومنعطفات ضيقة إلى برّ الأمان بسهولة ويسر. لقد وضع للمجلس الأسس التي سيسير عليها. واستطاع بحنكته السياسية والإدارية تثبيت الدعائم والأسس لهذا المجلس. وساهمت معرفته الواسعة واطلاعه وعلمه الجم أن يكسب المجلس مكانة مرموقة أثرت في نجاحاته التي تحققت.وسوف تساهم فيما سوف يحققه المجلس من إنجازات مستقبلية إن شاء الله. كما أنه بفضل الله ثم بفضل مساعيه تمكن المجلس من أن يكون عضوا فاعلاً في هيئات البرلمانات العربية والإسلامية والدولية.. لقد اتبع رحمه الله سياسة الباب المفتوح. ذلك أن باب مكتبه مفتوح منذ دخوله إلى المكتب وحتى خروجه منه يدخل من أراده في أي وقت وفي كل حين. كم حضرنا إلى مكتبه فنراه منكباً على إنهاء المعاملات الإدارية والمالية والقانونية التي على مكتبه.. تقاطعه بالدخول فيقف شامخا شموخ الشباب متهلل الوجه، بشوش المظهر. يترك ما بيده ويصغي إليك أو لآخرين على الباب أو جلوسا حوله.. لا تحتاج إلى موعد لمقابلته ولا إلى مراسم وبرتوكولات للحديث معه.. ثم يعود إلى عمله إلى حين موعد الصلاة أو اجتماع اللجنة العامة.. أما في رئاسة اللجنة العامة للمجلس فإنه بعد بدايته الجلسة يذكر الله والثناء عليه فإنه يصغي إلى كل متحدث ويعطي الفرصة لكل طالب حديث يوضح الملتبس والغامض. يربط الأحداث والموضوعات ببعضها البعض يرجع كل موضوع إلى أساسه وخلفيته. إن زل لسان عدله وغض النظر عن الزلة ما لم تكن مقصودة وإن استرسل متحدث في الكلام أكثر مما يسمح به الظرف أوقفه. إذا تعبت وخارت الأبدان والأفكار من الشباب فهو لا يكل ولا يتكاسل.. يرحب بالقادمين.
وينظم طلبات الحاضرين في المداخلات، ذهنه حاضر وفكره دائما مستيقظ. ينتهي الوقت وهو لا يزال نشيطاً وجاهزاً للمزيد من الأخذ والرد والعطاء. لم أره مرة واحدة واقفاً عند مشكلة لم يجد لها حلاً. ولم ألحظه مرة عابساً أو متجهم الوجه. لم يستطع أحد أن يفقده صوابه أو يخرجه عن طوره ولم يتمكن أحد كما يقولون أن يضعه في زاوية ضيقة أو واسعة.. يعمل بخبرة وبصيرة الكبار و حماس وقوة الشباب.. لقد كان رحمه الله عدة رجال في رجل واحد لم يكن رحمه الله عالماً سعودياً ولا عربياً بل شخصية عالمية لها مكانتها على مستوى المملكة والعالم العربي والإسلامي والدولي.. لقد جمع بشخصيته وعلمه وحسن أخلاقه محبة الناس جميعاً.
إنه فقيد المملكة وفقيد العلم والفكر. رحمك الله يا أبا خالد وأسكنك فسيح جناته وأثابك عما قدمت لدينك وأمتك وبلادك خير الثواب وخير الجزاء ولك من أبنائك أعضاء وموظفي مجلس الشورى الدعاء الصادق بالرحمة والغفران في كل الأوقات والأزمان. فضلك بعد الله ثم قيادتهم الحكيمة كبير. غرست فيهم حب الالتزام والنظام. أوجدت فيهم الصراحة والمصارحة مع التزام الأدب واحترام الرأي الآخر.. جعلت منهم إخوة متحابين..
عزاؤنا أن كل نفس ذائقة الموت. وأن كل شيء هالك إلا وجه الحي القيوم.. «إنا لله وإنا إليه راجعون».

* عضو مجلس الشورى

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved