أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th January,2002 العدد:10699الطبعةالاولـي الأحد 29 ,شوال 1422

الاولــى

وضع اللمسات الأخيرة لاتفاقية سلطات الحدود
اللجنة السعودية اليمنية العليا تجتمع بعد عيد الأضحى
* صنعاء الجزيرة عبدالمنعم الجابري:
من المقرر أن يقوم اللواء دكتور رشاد محمد العليمي وزير الداخلية اليمني بزيارة للمملكة في غضون الشهرين القادمين يرأس خلالها الجانب اليمني الى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لتنفيذ معاهدة جدة للحدود الدولية بين السعودية واليمن.
وقالت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية اليمنية ل (الجزيرة) إن اجتماعات الدورة القادمة للجنة تنفيذ معاهدة جدة ستعقد في (الرياض) بعد عيد الاضحى المبارك (شهر ذي الحجة) القادم.
وأوضحت أن اللجنة التي يرأس الجانب السعودي فيها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، سوف تقف في اجتماعاتها المرتقبة أمام عدد من المواضيع المتصلة بمهام وأعمال اللجنة بما في ذلك اعمال اللجان الفرعية والميدانية.. مشيرة إلى انه سيتم تقييم ما تم انجازه من خطوات عملية على مختلف المسارات في اطار تنفيذ ما تضمنته معاهدة الحدود وملحقاتها.
وأضافت المصادر أن اتفاقية تنظيم سلطات الحدود ستكون من ابرز المواضيع التي ستقف أمامها اللجنة من خلال وضع اللمسات الاخيرة لها ليتم بعد ذلك الموافقة عليها من قبل البلدين.
وتهدف هذه الاتفاقية التي تم التوصل الى الصيغة النهائية لمشروعها اثناء الاجتماع الاخير للجنة تنظم سلطات الحدود والذي انعقد في صنعاء برئاسة الفريق الركن طلال بن محسن العنقاوي مدير عام حرس
الحدود في المملكة واللواء الركن محمد عبدالله القوسي وكيل وزارة الداخلية اليمنية لقطاع الأمن الى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وإيجاد آلية للتنسيق الفاعل في عدد من المسائل المتصلة بالحدود.
وبحسب ما ذكرته مصادر رسمية في صنعاء فان هذه الاتفاقية تتضمن مجموعة من الاجراءات التي سيتم اتخاذها على صعيد تنظيم العمل والتعاون المشترك بين الجانبين في مناطق الحدود ومن ذلك مكافحة التهريب ومنع وقوع الحوادث ومنع التسلل وأي تجاوزات للحدود وذلك من خلال مطاردة وضبط المتسللين والمهربين.
وأضافت المصادر ان اتفاقية تنظيم سلطات الحدود تهدف كذلك الى تنظيم المسائل المتعلقة بالرعي وتنقلات الرعاة في المناطق الحدودية، كما تؤكد الاتفاقية على التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات حول مختلف الجوانب الامنية بين سلطات الحدود السعودية واليمنية بما في ذلك تبادل المعلومات في حالة انتشار الاوبئة الحيوانية واتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع انتشار الوباء وفقاً لأنظمة التفتيش الصحي والبيطري في كلا البلدين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved