أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th January,2002 العدد:10699الطبعةالاولـي الأحد 29 ,شوال 1422

الاولــى

قندهار أفرجت عن مسؤولي طالبان دون استشارة كابول
أمريكا لا تعتبر سجناء القاعدة أسرى حرب
* * واشنطن جوانتامانو الوكالات:
اعتبر وزير الدفاع الأمريكي ان أسرى القاعدة الذين وصلوا أمس إلى قاعدة في كوبا مكبلي الأيدي والأرجل لا يخضعون لاتفاقية جنيف الخاصة بالأسرى.
وقال الوزير الأمريكي دونالد رامسفلد: إن المعتقلين هم «مقاتلون غير شرعيين» ليس لهم حقوق من ناحية مبدئية بيد انه ستتم معاملتهم اجمالا وفق اتفاقية جنيف الخاصة بأسرى الحرب. وقالت مصادر عسكرية أمريكية إن الدفعة الأولى التي وصلت أمس إلى قاعدة جوانتامانو في كوبا تعتبر المجموعة الأخطر بين أسرى القاعدة.
وقال الجنرال ريتشارد مايرز قائد أركان الجيوش الأمريكية من جهته «سنعاملهم بأقصى ما يمكن من الإنسانية مع إدراكنا أنهم أشخاص خطرون جدا».
وفي غوانتانامو يوضع المساجين في أقفاص خارجية مقاييسها 8.1 مترا على 4.2 مترا.
وذكر راديو صوت أمريكا أمس السبت نقلا عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن المعتقلين كانوا مكبلين بالأغلال ومقنعين ونزلوا واحدا تلو الآخر من طائرة شحن عسكرية بينما كان مشاة البحرية الأمريكية يحيطون بالطائرة وتحلق طائرة هليكوبتر فوق القاعدة.
وأوضح الراديو أن عددا من السجناء كانوا يحاولون المقاومة أثناء نزولهم من الطائرة على الرغم من ان متحدثا عسكريا قال إنهم كانوا مرهقين بعد الرحلة الجوية التي امتدت 27 ساعة من أفغانستان.. مشيرا إلى ان المعتقلين ركبوا حافلتين ونقلوا إلى عبارة أخذتهم عبر الخليج إلى الجزء الآخر من القاعدة.
ومن جانب آخر أعلنت موسكو عن معارضتها إقامة قواعد أمريكية لمدة طويلة في آسيا الوسطى وأعربت عن رغبتها في انتهاء القصف الأمريكي في أفغانستان.
وفي كابول أعلن وزير الداخلية الأفغاني يونس قانوني أمس السبت ان سلطات ولاية قندهار لم تتشاور مع الحكومة الانتقالية الأفغانية حول تحرير مسؤولين كبار من حركة طالبان.وقال إن سلطات قندهار أفرجت عن عدد من كبار مسؤولي طالبان لاسيما وزير العدل السابق الملا ترابي بدون طلب موافقة الحكومة المركزية الأفغانية في كابول التي تتولى مهامها لستة أشهر.وقد أزعج الافراج عن مسؤولين من نظام طالبان السابق كثيرا الحكومة الأمريكية التي تعتبر انه يجب توقيف قادة طالبان وتسليمهم إليها.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved