أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th January,2002 العدد:10698الطبعةالاولـي السبت 28 ,شوال 1422

متابعة

زعيم كشميري مستعد للاستسلام شرط محاكمته أمام محكمة دولية
* * إسلام أباد أ ف ب:
علم أمس الجمعة في إسلام آباد ان زعيم حركة تناضل من أجل استقلال كشمير وتلاحقه الهند بتهمة الإرهاب، عرض ان يستسلم إذا حصل على ضمانة بأنه سيحاكم أمام محكمة دولية.
وأشار امان الله خان رئيس جبهة تحرير جامو كشمير إلى ان الحكومة الهندية تمكنت من اقناع الانتربول بإصدار مذكرة توقيف في حقه بعدما أعلنت انه «إرهابي».
وقال خان أثناء مؤتمر صحافي عقده أمس الأول في إسلام أباد بعيد نشر الهند لائحة بأسماء عشرين مطلوبا تلاحقهم، تضمنت اسمه. وقال «لقد أعلنت الهند أنني إرهابي لكن هدفها الحقيقي هو منعي من النضال من أجل استقلال كشمير».
ودعا الهند إلى رفع قضية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي حيث سيتمكن من الدفاع عن نفسه أمام الادعاءات بالإرهاب والمطامع الهندية في كشمير. وقال «إذا رأت محكمة العدل الدولية في حكمها انني إرهابي أو ان مطالبتي بكشمير مستقلة ليست مبررة سأسلم نفسي للهنود».
وأضاف انه سبق ان أوقف عام 1985 في بريطانيا بطلب من الهند ثم أطلق سراحه بعد سجنه 15 شهرا وتمت تبرئته من أي تهمة. كما أوقف عام 1990 عملا بمذكرة توقيف دولية من الانتربول وعام 1993 في بروكسل حيث كان يشارك في مؤتمر للبرلمان الأوروبي. غير ان محكمة بلجيكية رفضت طلب الهند تسليمها خان وأعادته إلى باكستان.
وتناضل الحركة التي يتزعمها خان من أجل كشمير موحدة ومستقلة، وكشمير مقسمة حاليا بين باكستان والهند اللتين تتنازعان السيادة على هذه المنطقة الواقعة في جبال همالايا.


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved