أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd January,2002 العدد:10688الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,شوال 1422

محليــات

مدير عام الصندوق العقاري لـ « الجزيرة »:
لانية حالياً لوضع مبالغ في فواتير الكهرباء او الهاتف على المتأخرين عن السداد
لدينا بدائل ووسائل اخرى لتحصيل القروض ولكن تخضع لظروفها ومدى الحاجة إليها
* * الرياض عوض مانع القحطاني:
نفى مدير عام صندوق التنمية العقارية حسن بن محمد الجمل ان يكون هناك نية لدى الصندوق العقاري لوضع مبلغ معين مع فاتورة الكهرباء او الهاتف لصالح الصندوق علي الاشخاص المطالبين بسداد القروض التي عليهم.
وقال الجمل في تصريحه ل«الجزيرة» إن هذا التوجه غير وارد في الوقت الحاضر والصندوق لديه وسائل اخرى لتحصيل اقساط القروض المستحقة وتطبيق هذه الوسائل يخضع لظروفها ومدى الحاجة اليها بحيث لا تطبق اية وسيلة الا اذا كانت الحاجة تدعو اليها وان تطبيقها افضل من غيرها.
وحول سؤال عن المراحل التي قطعها الصندوق في مجال الحسم من المقترضين لتحسين مستوى السداد اجاب الجمل قائلاً لقد نبعت فكرة الحسم من الرواتب من المقترضين انفسهم سواء عن طريق مراجعة كثير منهم لادارة وفروع الصندوق او عن طريق ما نشر بالصحف المحلية، وكان الصندوق قد اجاز تسديد الاقساط السنوي على اجزاء شهرية ،ربع سنوية او خلافها، وفي الغالب فإن الذين طالبوا بالحسم من الراتب هم الذين يسددون الاقساط على اجزاء شهرية لتوفير عناء التردد على البنوك. ولقد استجاب الصندوق لهذه المطالب وصمم استمارات لهذا الغرض بحيث يراجع المقترض احد فروع الصندوق مرة واحدة يعبئ فيها استمارة طلب الحسم فيبلغ مرجعه او البنك الذي يتعامل معه «حسب الحال» فيبدأ بمباشرة الحسم.وعن استفتاء الصندوق لموظفي الدولة لمعرفة رغبتهم السداد من رواتبهم الشهرية قال الجمل الحسم كما اشرت جاء استجابة لرغبة عدد من المقترضين فالامر لا يحتاج الى استفتاء ولاسيما وانه طبق بشكل اختياري ولمن يرغب من المقترضين فلم يعد على جميع المقترضين.
وحول سؤال عن هل نجح الصندوق في تحصيل المبالغ المتأخرة من خلال المحصلين اوضح الجمل قائلاً: ان الصندوق يتعامل مع عدد من المحصلين بجميع مناطق المملكة لمتابعة المقترضين المتأخرين عن التسديد وحثهم على التسديد عن طريق الاتصال المستمر بهم لتذكير الناسي وتشجيع المتردد او المتساهل على التسديد، ولقد سددت اقساط كثيرة عن طريق المحصلين وانتظم بالتسديد عدد من المقترضين الذين كانوا في السابق خلاف ذلك مما يؤكد نجاح تجربة التعاون مع المحصلين.
وحول سؤال آخر لماذا لا يعطى الناس تخفيضاً اكثر لتشجيع المتأخرين ويحدد وبمدة معينة ومن ثم تقفل بعد ذلك اشار مدير عام الصندوق إلى أن الصندوق يمنح المقترضين المنتظمين بالتسديد اعفاءات تتراوح ما بين 20% في حالة الانتظام بالتسديد و 30% في حالة تسديد اقساط معجلة وهي التي لم يحن موعد تسديدها، وهذه الاعفاءات التي يتم منحها ميزة يتميز بها المنتظمون على غير المنتظمين ولو منح الاعفاء للمتأخرين لفقدت الميزة اثرها الايجابي.
ثم ان المتأخرين عن تسديد الاقساط في اوقات حلولها كانت لديهم فرصاً للاستفادة من الاعفاءات التي يمنحها الصندوق خاصة وان الصندوق لا يشترط تسديد الاقساط حسب ترتيبها لذلك فهم الذين فوتوا على انفسهم الحصول على هذه الميزة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved