أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th December,2001 العدد:10682الطبعةالاولـي الخميس 12 ,شوال 1422

نادى السيارات

بيجو 307 تفوز بلقب سيارة العام 2002 في أوروبا
* فاز موديل سيارة 307 من بيجو Peugeot الفرنسية بجائزة سيارة العام 2002م في أوروبا. وهذه ثالث جائزة لماركة بيجو بعد موديلي 504 الفائز بلقب سيارة عام 1969م و405 حامل لقب عام 1988م.
ويمثل فوز موديل 307 الجديد أهمية كبيرة لشركة بيجو المعروفة بقوتها في القطاعات المتوسطة إلى الصغيرة أكثر مما في مجال السيارات الفخمة. إذ تكرس النجاح التسويقي الذي برزت حتى الآن ببيع ما لا يقل عن ربع مليون وحدة من موديل 307 منذ إطلاقه في الصيف الماضي. وقبل اكتمال عروضه الهيكلية التي ستضيف صيغة الواغن في الربيع المقبل والتي تمثلت بنموذج 307 إس دوبليو والذي عرض في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في أيلول (سبتمبر) الماضي.
ويتم إنتاج هذا الموديل في فرنسا بمعدل 2000 سيارة ويتوقع أن يتم تحقيق الهدف المعلن للشركة والمتمثل بإنتاج 300 ألف وحدة قبل نهاية العام الحالي وقبل ارتفاع الإنتاج إلى 550 ألف وحدة سنويا بعد اكتمال العروض الهيكلية التي ستضم أيضا صيغة كوبيه/كابريوليه بسقف معدني قابل للكشف كما في موديل 206 سي سي. وسنتعرض لمواصفات هذا الموديل بالتفصيل في عدد قادم علما بأن مبيعات السيارات المتوسطة الصغيرة تمثل نحو ثلاثين في المائة من مبيعات السيارات السياحية في أوروبا الغربية. وقد وصلت إلى حوالي خمسة ملايين وحدة في العام الماضي.
وقد شارك في المسابقة الأوروبية 29 موديلا مرشحا. بقي منها سبعة موديلات في التصفية النهائية وتكون فريق التحكيم من 55 متخصصا من صحافة السيارات الأوروبية يمثلون 21 بلدا أوروبيا. وتصدر موديل بيجو 307 المسابقة بحصوله على 286 نقطة أمام الجيل الجديد من موديل رينو لاغونا Renault Laguna II الذي حصل على 244 نقطة. ثم فيات ستيلو Fiat Stilo الذي حصل على 243 نقطة. ثم ميني Mini الذي حصل على 213 نقطة. وهوندا سيفيك Honda Civic الذي حصل على 174 نقطة. وسيتروان سي Citron C5 الذي حصل على 119 نقطة. وجاغوار إكس تايب Jaguar X Type الذي حصل على 96 نقطة.
ويتم التصويت في المسابقة الأوروبية التي بدأت في العام 1964. على أساس رأي الصحافيين الشخصي في تصميم الموديلات الجديدة وراحتها وقيمتها التجهيزية قياسا بسعرها. ومعدلات استهلاكها وسلوكها وأدائها واحترامها للبيئة. شرط توافر الموديل في خمس من الأسواق الأوروبية الغربية على الأقل وتوقع بيع أكثر من خمسة آلاف وحدة منه سنويا.
ويذكر أن مجموعة فيات أوتو كانت أكثر المجموعات فوزا بالمسابقة الأوروبية حتى الآن. بسبعة ألقاب لماركة فيات ولقبين لألفا روميو وآخر للانسيا. أمام مجموعة بي إس أ PSA الفرنسية الفائزة بستة ألقاب. ثلاثة منها لكل من ماركتيها بيجو Peugeot وسيتروان Citroen. ثم مجموعة فولكسفاغن بثلاثة ألقاب اثنين لماركة آودي والثالث لماركة فولكسفاغن. وفازت كل من رينو وفورد بأربعة ألقاب. ثم أوبل وروفر وسيمكا بلقبين لكل منها. ثم فازت بورشه Porsche ومرسيدسبنز Mercedes Benz وماركة فولكسفاغن Volkswagen وتويوتا Toyota ونيسان Nissan وإن إس أو NSU وأوستن Austin بلقب واحد لكل منها.
ويمكن مراجعة مزيد من التفاصيل عن المسابقة بموقعها على الإنترنت:
www.caroftheyear.org
السيارات التي رشحت
للقب سيارة عام 2002م
السيارات التي رشحت
للقب سيارة عام 2002م
Audi A4 آودي آي 4
BMW Compact بي إم دبليو كومباكت
BMW 7series بي إم دبليو الفئة السابعة
Chrysler Sebring كرايسلر سيبرينغ
Chrysler Voyager كرايسلر فواياجر
Citron C5 سيتروان سي 5
Daihatsu YRV دايهاتسو واي آر في
Fiat Stilo فيات ستيلو
Fiat Doblo فيات دوبلو
Ford Escape/Maverick/Mazda Tribute فورد (إسكايب) مافريك / مازدا تريبيوت
Honda Civic هوندا سيفيك
Honda Stream هوندا ستريم
Hyundai Matrix هايونداي ماتريكس
Jaguar X Type جاغوار إكس تايب
Jeep Cherokee(Liberty) جيب شيروكي (ليبرتي)
Kia Magentis كيا ماجنتيس
Lexus RX300 ليكزس آر إكس 300
MercedesBenzC Sports coupe
مرسيدسبنز سي سبورتس كوبيه
MercedesBenz SL500 مرسيدسبنز إس إل 500
Mini ميني
Nissan XTrail نيسان إكس ترايل
Peugeot 307 بيجو 307
Renault Avantime رينو أفانتايم
Renault Laguna رينو لاغونا
Subaru Impreza سوبارو إمبريزا
Suzuki Ignis سوزوكي إيغنيس
Suzuki Liana سوزوكي ليانا
Toyota Avensis Verso تويوتا أفنسيس فرسو
Volkswagen Polo فولكسفاغن بولو

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved