أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th December,2001 العدد:10682الطبعةالاولـي الخميس 12 ,شوال 1422

نادى السيارات

هوندا سي آرفي 2002 والمحافظة على الجوهر
* يعرف موديل هوندا سي آر في Honda CRV منذ إطلاق جيله الأول خريف 1995 في اليابان بأنه موديل ترفيهي رياضي وتعتبر هوندا من أوائل الشركات التي اقترحت سيارات من هذا النوع المبني على هيكل متكامل كالسيارات السياحية وليس على شاسي سفلي حامل كما في البيك آب والشاحنات الخدماتية والأخرى الترفيهية الرياضية الضخمة وذلك للخروج عن شكل الشاحنة المعروف، وقد ظهر أخيرا لدى الصانعين الأمريكيين صيغ مماثلة مثل موديلات فورد إسكايب Ford Escape أو ساترن فو Saturn Vue.
وبدأ هذا الموديل انتشاره بشكل كبير خارج اليابان منذ عام 1997م، وبيع منه مليون وحدة حتى نهاية العام الماضي، أما موديل هوندا سي آرفي Honda CRV والذي يمثل الجديد منه فسيطلق في ربيع عام 2002م، ويعتمد سي آرفي على قاعدة معدّلة من موديل سيفيك Civic المتوسط الصغير، والمعروفة بتسمية قاعدة هوندا العالمية المدمجة الجديدة، والمعتمدة لمختلف تنوعات موديلات هوندا المتوسطة الصغيرة بما فيها سيفيك ومينيفان ستريم Stream الجديد والذي يتسع حتى سبعة ركاب. وأوجد سي آرفي ما يشبه حلاً وسطاً بين خصائص سيارات المينيفان والأخرى الترفيهية الرياضية فهو يعمل بنظام دفع الرباعي الأمامي ويقوم في حال دوران عجلتي الدفع الأماميتين هوَساً على أرضية إنزلاقية أو في انعطاف قاسٍ بتحويل فائض العزم إلى العجلتين الخلفيتين موقتاً ضمن ما تسميه هوندا بنظام Real Time 4WD الدفع الرباعي المباشر مع بقاء تركيزه أكثر على الجانب الترفيهي في أبعاد النعومة ومرونة الاستخدام الداخلي مثل سهولة التغيير من المقدمة إلى المؤخرة بمقبض غيار أوتوماتيكي مركب في عمود المقود، وقابلية تحريك المقاعد الخلفية، وسهولة تحميل الصندوق الخلفي والذي يتضمن طاولة بيكنيك للنزهات، وحوضاً بلاستيكياً في أرضية الصندوق لنقل الأمتعة الرطبة. مع استمرار المحافظة على توفير مرونة السيارة العادية التي لاعلاقة لها بخشونة شاحنة خفيفة كانت أو ثقيلة.
محرك سي آرفي
مازال المحرك الجديد بسعة 2 لتر مثل محرك الجيل السابق، مع تحسن القوة قليلاً من 147 حصاناً/5500 د.د. في السابق إلى 150 حصاناً/6500 د.د. في الجديد، وتحسين العزم من 182 نيوتونمتر/4200 د.د. إلى 192 نيوتونمتر/4000 د.د. في الجديد. ويتمتع محرك سي آر في الجديد بأحدث أجيال نظام آيفيتيك iVTEC الذي يتضمن وسائل تعديل توقيت فتح الصمامات timing وإغلاقها من جهة، ومدى انفتاحها lift من جهة أخرى، لاستخراج أنسب معايير العزم في مجالات الدوران المتدنية إلى المتوسطة، وتلبية تزايد حاجة المحرك إلى تدفق مزيج الهواء/ الوقود في مجالات الدوران العالية. ويصل معدل استهلاك الوقود في المحركات ذات الخمس سرعات يدوية إلى 8.9 لتر لكل100 كلم ويمكن السير بخزان البنزين الذي يتسع 58 لترا مسافة 638 كلم، أما معدل استهلاك الوقود في المحركات ذات الأربع سرعات الأوتوماتيكية فيصل إلى 9.3 لتر ويمكن السير بخزان البنزين مسافة 626 كلم.
التحسينات الهيكلية
وفي التحسينات الهيكلية للجيل الجديد يحتفظ سي آرفي بقاعدة عجلات مماثلة لتلك التي عرفت في جيله السابق، والبالغة 2.62 متر، وبالارتفاع ذاته، 1.71 متر، بينما أطيل الهيكل من 4.42 إلى 4.555 متر ، وعرّضَ من 1.75 إلى 1.78 متر.
بذلك حظيت المقصورة بحيز مهم من زيادة المقاييس، بما في ذلك اتساع حجم تحميل الصندوق الخلفي من 374 لترا إلى ما بين 527 و628 لترا ويمكن تقديم وإرجاع المقعد الخلفي في هامش 17 سنتم ضمن خمس وضعيات، مع تحريك الظهر في هامش 45 درجة. وعند طي المقعد الخلفي كلياً يتسع حجم التحميل إلى 952 لترا، بمقاييس تكفي لإدخال دراجتين هوائيتين كبيرتين من دون سحب عجلتيهما الأماميتين.
ومن التحسينات نقل مقبض شد المكبح اليدوي إلى قرب لوحة القيادة لتسهيل المرور من بين المقعدين الأماميين إلى المؤخرة وتضمين القسم الزجاجي في باب الصندوق الخلفي ليفتح معه أو لفتح الزجاج وحده لوضع بعض الأمتعة أو سحبه. ويتم إنتاج سي آرفي إضافة إلى اليابان في مصنع هوندا الإنكليزي في سويندون منذ صيف 2000م، والذي يتم توجيه إنتاجه إلى منطقتَي أوروبا وأميركا الشمالية.
تجهيزات هوندا
سي آرفي 2002
ويتاح سي آرفي مع العلبة اليدوية أو الأوتوماتيكية بمستويين تجهيزيين أولهما إل إس LS والآخر إي إس ES الأكثر ميلاً إلى الوجه الرياضي.
* إل إس LS: ومن تجهيزاته الأساسية نظام تكييف ونظام حماية به أربع وسادات هوائية اثنتان مواجهتان للسائق والراكب الأمامي والأخريان مجانبتان لهما ومانع الانزلاق الكبحي ABS مع مكابح قرصية في العجلات الأربع، والأماميان بالتهوية وجهاز إنذار من السرقة وتحريك كهربائي للنوافذ والمرآتين الخارجيتين، وإمكان تعديل ارتفاع مقعد السائق، والتعزيز الهيدروليكي المتبدل اللين حسب سرعة السيارة، والقفل المركزي مع تحكم من بُعد، ومصدر سحب كهربائي إضافي 12 فولت في الصندوق الخلفي.
* إي إس ES: تضاف إلى قائمة التجهيزات الأساسية عجلات ألومنيوم، وضبط آلي لنظام التكييف بحيث يبدّل أداءه للمحافظة على درجة الحرارة المختارة وكذلك رذاذات تنظيف المصباحين الأماميين وفتحة السقف والغطاء القاسي للعجلة الاحتياطية الخامسة، وطلاء المصدين وعلبتَي المرآتين الخارجيتين وعوارض الحماية الجانبية بلون الهيكل.
ومن التجهيزات المتاحة إضافياً يذكر نظام الملاحة الإلكترونية ومصباحا الضباب الأماميان وزوائد تجميلية خارجية أخرى مثل جناح ايروديناميكي خلفي ووقاية للشبك الأمامي وغيرهما.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved