أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th December,2001 العدد:10682الطبعةالاولـي الخميس 12 ,شوال 1422

الاقتصادية

تعد الأولى من نوعها
غرفة الرياض تجري دراسة لمعدل استهلاك الفرد من الدواء
* الرياض طالب السعدون :
تقوم اللجنة الطبية بالغرفة التجارية الصناعية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض متمثلة باللجنة الفرعية للصيدليات بإجراء دراسة دقيقة عن معدل استهلاك الفرد السعودي من الدواء.
وذكر بيان صحفي صادر عن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن هذه الدراسة التي تبنتها اللجنة الطبية بالغرفة تعد الأولى من نوعها التي تتطرق لهذا الموضوع الحيوي والهام كونه يتصل بالأمن الصحي للمملكة ومواطنيها وما يشكله من تأثيرات هامة على الاقتصاد الوطني نظراً لضخامة حجم سوق الدواء في المملكة والذي يتجاوز أكثر من أربعة مليارات ريال سعودي ويعتبر الأكبر في المنطقة.
وقال البيان انه استناداً لهذه العوامل يصبح من المهم تحديث مراقبة التنظيم الدوائي لتقييم الأدوية وتسجيلها ومراقبة جودتها، إلى جانب العمل على وضع المؤشرات اللازمة لدعم مفاهيم الاستخدام الأمثل للدواء وتقييم الوضع الدوائي بالمملكة واجراء مقارنات بينه وبين الوضع الدوائي في الدول الأخرى.
وأوضح بيان الغرفة أن هذه الدراسة تهدف إلى إجراء إحصاءات تحدد استهلاك الفرد السعودي من الدواء وتحديد الوقوف على معدل استهلاك المستشفيات الحكومية والخاصة بالمملكة، مع قياس مؤشرات معدل صرف الدول الأخرى على بعض الأدوية ومقارنتها مع المستهلك الفعلي لهذه الأدوية.
كما تهدف الدراسة إلى التوجيه الصحيح للموارد الوطنية وأوجه صرف الدواء وذلك عن طريق حصر الاحتياجات الفعلية من الأدوية كماً ونوعاً على مستوى المملكة وذلك بمقارنة معدل الانفاق الحكومي السنوي على الدواء مع قياس المنصرف الفعلي لهذه الأدوية ومعدل الفائض غير المستهلك خلال العام.
وتتوقع غرفة الرياض أن يستفيد من نتائج هذه الدراسة المهمة العديد من القطاعات الخاصة والعامة، حيث سيسترشد المستثمرون في صناعة الدواء ووكلاء الأدوية وأصحاب الصيدليات في المملكة بنتائج هذه الدراسة في خططهم المستقبلية في هذا القطاع، في حين ستقدم الدراسة تحليلاً أعمق للمسئولين في وزارة الصحة عن القطاع الدوائي

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved