| المجتمـع
طهرت أثناء النهار
* اذا طهرت الحائض او النفساء أثناء النهار من رمضان او قبل الفجر وقبل الاغتسال، ما الفروض الواجبة عليها من الصلاة اذا طهرت قبل الفجر او قبل غروب الشمس؟
سلوى محمد الهفوف
اذا طهرت الحائض او النفساء أثناء النهار من رمضان فيلزمها الامساك بقية ذلك اليوم، ولا تعده من صيامها بل عليها قضاؤه اسوة بغيره من الايام التي افطرتها أثناء حيضها او نفاسها، وان طهرت قبل الفجر فأمسكت للصوم فصيامها صحيح ولو لم تغتسل بعد، حيث ثبت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا وهو صائم متفق عليه.
والقول بامساك من زال عنه العذر للفطر كقدوم المسافر وطهارة الحائض والنفساء هو قول جمهور اهل العلم، تقديرا لحرمة رمضان، وقياسا على وجوب الامساك في حال ثبوت الرؤية اثناء النهار مع وجوب القضاء.واذا طهرت الحائض او النفساء اثناء النهار ولم تكن تناولت ما يفطر الصائم بعد طلوع الفجر، فالذي عليه اكثر اهل العلم انه يلزمها الامساك والقضاء، حيث لا يعتبر صيامها هذا اليوم مجزيا، لان تبييت نية الصوم الواجب من الليل من شروط صحة الصوم وهي لم تنو الصوم الا بعد ظهور طهرها أثناء النهار، اما ان طهرت قبل الفجر فقد تم منها تبييت النية في الليل، فصيامها صحيح لانقطاع المانع لصحة الصوم وهو الحيض.اما الطهارة فليست شرطا لصحة الصوم، فلقد كان صلى الله عليه وسلم يصبح جنبا وهو صائم فقد روى الامام مالك في الموطأ ومسلم في صحيحة عن عائشة رضي الله عنها: ان رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم اني اصبح جنبا وانا اريد الصيام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «وانا اصبح جنبا وانا اريد الصيام» فقال له الرجل: يا رسول الله انك لست مثلنا، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: «اني لارجو ان اكون اخشاكم لله واعلمكم بما اتقي».والحائض او النفساء، اذا طهرت قبل الفجر فهي في حكم الجنب في وجوب الاغتسال وان عدم اغتسالها لا يمنع من صحة الصوم، واذا طهرت قبل منتصف الليل لزمتها صلاة المغرب والعشاء، وكذا اذا طهرت قبل غروب الشمس لزمتها صلاة الظهر والعصر، لان وقت العشاء وقت للمغرب، ووقت العصر وقت للظهر حال العذر، فلزمها فعلها اذا طهرت في وقت الثانية وادركت قدر تكبيرة الاحرام من وقت الثانية، لما روى سعيد والاثرم عن ابن عباس وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهما: انهما قالا: اذا طهرت الحائض قبل مغيب الشمس صلت الظهر والعصر، واذا رأت الطهر قبل ان يطلع الفجر صلت المغرب والعشاء، وقال الامام احمد رحمه الله: عامة التابعين يقولون بهذا القول، وبالله التوفيق.
***********
وضع العطور
* هل وضع العطور على الجسد او على الملابس يبطل الصوم؟
نورة العبد الرحمن مكة المكرمة
وضع العطر في الملابس او في الجسد ما عدا الاستنشاق به والانسان صائم، لا يظهر لي فيه بأس، وانما الخلاف بين اهل العلم في استنشاق الطيب بحيث يصل اثره الى الحلق، فهذا هو الذي ذكر بعض اهل العلم انه مفسد للصوم. والله اعلم.
***********
افطار الرسول صلى الله عليه وسلم
* على اي شيء كان يفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهل هناك دعاء خاص عند الفطر؟
عبد الله السدحان شقراء
يستحب للصائم ان يفطر على رطب، فان لم يجد فعلى تمر، فان لم يجد فعلى ماء وذلك لما روى سلمان بن عامر مرفوعا: «اذا أفطر احدكم فليفطر على تمر، فان لم يجد فعلى ماء، فانه طهور» وراه الترمذي وقال: حسن غريب.
ويستحب ان يقول عنده فطره : «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم تقبل مني انك انت السميع العليم».
خمسة أيام من آخر رمضان
* توفي والدي في اليوم الثلاثين من رمضان وكانت مدة مرضه خمسة أيام هي آخر الشهر أفطر فيها، فهل على ورثته قضاء ام كفارة؟
محمد المنصور الدمام
يظهر لي ان والد السائل ترك الخمسة الايام الاخيرة من رمضان متأثرا بمرضه الذي مات منه، وعليه فلا قضاء عليه من ورثته ولا كفارة، اما القضاء فلأن الصيام كالصلاة لا تدخله النيابة في الحياة فكذلك بعد الموت، ولأنه مات والعذر المبيح له الفطر قائم، واما انتفاء الكفارة عنه فلأنه ترك صيام الايام الخمسة لعذر المرض المبيح للفطر، لقوله تعالى: «فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام أخر» «البقرة : 184»، وقد استمر العذر به قائما حتى توفي، ولأنه حق لله تعالى وجب بالشرع فسقط بموت من وجب عليه قبل امكانه فعله. وبالله التوفيق.
***********
صيام الاثنين والخميس
* تعودت والحمد لله على صيام الاثنين والخميس من كل اسبوع تطوعا لله سبحانه وتعالى، وفي يوم الخميس وانا صائم تناولت بعض الطعام سهوا وتوقفت ولكن كان بعضه وصل الى جوفي واكملت الصيام، ولكن ذكر صديق لي انه لا يوجد سهو في صيام النوافل، وانه صيام باطل، والسهو المعفو عنه فقط في صيام رمضان فهل هذا صحيح؟
يوسف العمري بريدة
من اكل او شرب ناسيا صيامه سواء كان صومه واجباً او صوم تطوع، فصيامه صحيح، وما اكله او شربه في صيامه ناسيا يعتبر طعمة من الله اطعم الله بها عبده لقوله صلى الله عليه وسلم: «عفي عن امتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه» اخرجه ابن ماجة بألفاظ متقاربة.ولما روى مسلم في صحيحه باسناده الى ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نسي وهو صائم فأكل أو شرب، فليتم صومه فانما اطعمه الله وسقاه» متفق عليه.وقوله صلى الله عليه وسلم: «من نسي وهو صائم» عام في الصوم سواء كان فرضا او نفلا والله اعلم.
|
|
|
|
|