أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th December,2001 العدد:10679الطبعةالاولـي الأثنين 9 ,شوال 1422

الاقتصادية

شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات توقع اتفاقية قرض بقيمة «280» مليون دولار لمشروعها بالجبيل
* الرياض «الجزيرة»:
وقعت اتفاقية قرض تجاري بين الشركة السعودية للبولي اوليفينات التابعة لشركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات، احدى «شركات التصنيع الوطنية»، وكل من «البنك السعودي الفرنسي، بنك الرياض، ابيكورب وبنك سوميتومو متسوي» ويبلغ القرض التجاري 280 مليون دولار امريكي، وذلك لتمويل مشروعها الخاص لانتاج 450 ألف طن من البروبلين و450 الف طن من البولي بروبلين في مدينة الجبيل الصناعية، والذي يتوقع ان يبدأ تشغيله في الربع الأول من عام 2004م.
وقد تأسست الشركة السعودية للبولي اوليفينات برأس مال مدفوع قدره 600 مليون ريال وبمشاركة بين كل من شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات شركة سعودية مساهمة حيث تملك شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات 75% من رأس المال وشركة بازل القابضة للشرق الاوسط 25% «وشركة بازل وهي شركة مملوكة مناصفة بين كل من شركة باسف الألمانية وشركة شل» والتي تعتبر اكبر شركة منتجة ومسوقة للبولي بروبلين في العالم.
وستقوم شركة بازل بتسويق الجزء الاكبر من الانتاج عالمياً في حين ستقوم شركة التصنيع الوطنية لتسويق البتروكيماويات «احدى شركات التصنيع الوطنية للبتروكيماويات» بتسويق المنتج محلياً وفي الاسواق العربية والمجاورة.
وقد صرح المهندس مبارك بن عبدالله الخفرة رئيس مجلس ادارة شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات ورئيس مجلس المديرين بالشركة السعودية للبولي اوليفينات بأنه بتوقيع هذا العقد فان مصادر تمويل هذا المشروع الوطني الهام تكون قد استكملت وعبر عن تقديره لمساهمة صندوق التنمية الصناعية السعودي بتمويل هذا المشروع وكذلك بمشاركة هذه النخبة من البنوك الوطنية والعالمية في القرض التجاري والتي تعكس الثقة المتنامية في الاقتصاد الوطني السعودي.
هذا وقد سبق لصندوق التنمية الصناعية السعودي الموافقة على منح قرض للشركة السعودية للبولي اوليفينات بمبلغ 400 مليون ريال اي ما يعادل 106 ملايين دولار وتم توقيع اتفاقية القرض في 10/11/2001م، وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 525 مليون دولار امريكي.
الجدير بالذكر ان مقاول المشروع هو اتحاد من شركة «اب ب لومس» و«شركة سامسونج» وتقوم شركة اب ب لومس بترخيص تقنية انتاج البروبلين وكذلك تقنية انتاج البولي بروبلين.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved