أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th December,2001 العدد:10679الطبعةالاولـي الأثنين 9 ,شوال 1422

الثقافية

ناشرون
مكتبة الملك فهد الوطنية
المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية
تأليف: سهيل صابان
يضم المعجم«1150» مادة تاريخية اصطلح على استخدامها في الدولة العثمانية، وفي بعض البلاد العربية حتى الوقت الراهن، مع اختلاف واضح في الاستخدام في كثير من الأحوال. استهدف عمل هذا المعجم خدمة الباحثين المهتمين بالتاريخ العثماني مع توضيح المصطلح بأسلوب مبسط دون الدخول في التفصيلات. وعلى الرغم من تركيز العمل على توصيل المعلومة التاريخية الى الباحث، إلا أنه لم يهمل إيراد المراجع التي تفصل في شرح المصطلح العثماني وذلك تسهيلاً للباحث في التزود بالمزيد إن رغب. يقع المعجم في «230» صفحة من القطع الكبير.
***********
مداخل المؤلفين والأعلام العرب حتى عام 1215ه 1800م، ط2
تأليف: فكري زكى الجزار
يقدم هذا الكتاب تراجم سريعة لرجال التراث عبر مراحل الحضارة الإسلامية، ويشكل الكتاب مرجعاً هاماً للدارسين في هذا المجال لاسيما أن الباحث قد اهتم بالتدقيق حول بعض أسماء الأعلام وفي تواريخ الميلاد والوفاة للأعلام المشمولين بالدراسة، ويقدم الكتاب للمستفيد مداخل أخرى غير مستخدمة إضافة إلى المداخل المعروفة في البحث. يقع الكتاب في «668» صفحة من القطع الكبير.
***********
المعجم النبطي: دراسة مقارنة للمفردات والألفاظ النبطية.
تأليف: سليمان بن عبدالرحمن الذييب.
الكتاب معجم لفظي للغة النبطية، إحدى اللغات السامية التي كانت سائدة في شمال الجزيرة العربية وجنوب بلاد الشام في فترة ما قبل الميلاد. يقدم المعجم الألفاظ كما وردت في النقوش المكتشفة ويعطي معناها باللغة العربية، ثم يحيل الى مراجعها الموجودة فيها كما يقدم تحليلاً لغوياً مقارناً للألفاظ مع ما ورد في مثيلاتها من اللغات السامية الأخرى، كالآرمية والعبرية والحبشية والسبئية والقتبانية وأحياناً العربية. يقع المعجم في «303» صفحات من القطع الكبير.
***********
الكشاف الوطني للدوريات السعودية.
«إعداد / إدارة التكشيف والببليوجرافية الوطنية بالمكتبة
يعد هذا الكشاف «المجلد السابع» حلقة مهمة في أعمال الضبط الببليوجرافي التحليلي لمحتويات الدوريات السعودية، وهو يوفر أداة هامة للباحثين وموظفي الخدمات المرجعية بالمكتبات ودارسي الضبط الببليوجرافي وممارسيه. يغطي الكشاف محتويات الدوريات المقتناة الصادرة في المملكةالعربية السعودية، أيا كانت جهة إصدارها، حكومية أو تجارية خاصة. يقع الكشاف في «440» صفحة.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved