أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th December,2001 العدد:10679الطبعةالاولـي الأثنين 9 ,شوال 1422

مقـالات

بلا تردد
كره لكم قيل.. وقال..!!
هدى بنت فهد المعجل
* حتى تكون على مقربة من طبائع البشر.. سافر إليهم.. ثم جالسهم.. وعاشرهم.. وتعامل معهم.. لتتضح لديك الرؤيا.. وتظهر جلية لا غبار عليها.. ولا رتوش ضبابية..!!
* فالحكم على الآخرين من منطلق حديث الناس عنهم.. تجن ورزية في حقهم.. لأن ما يعجبك في فلان.. قدلا يعجب الآخرين.. ومالا يعجبك قد يعد مزية حسنة لدى البعض منهم.
* بالأمس تناقلت الناس عن فلان خصلة سيئة تنفر الآخرين منه.. فاتخذتَ الحيطة والحذر معه.. وعبّستَ في وجههِ كلما قابلك.. وقطبت جبينك عند محاولته التحدث معك.. وقد تدير له ظهرك إعراضاً.. ورفضاً له..!!
* تعكر مزاجه.. انتابه القلق.. نزلت به سنة من حزن.. اقترب منك.. تودد إليك قاصداً معرفة ما إذا كان قد صدر منه ما يغضبك..!! أو ارتكب في حقك ما يضايق.. عندها اسقط في يدك.. ولم تدر بماذا تبرر رفضك له.. وإعراضك عنه..؟؟
* هل تذكر له ما سمعته عنه من فلان..؟ هل تقوى على إخباره بأنك ما أعرضت عنه إلا لترسبات تحجرت في صدرك من جراء ما سمعته عنه..؟؟
* إن فعلت ذلك أعطيته صورة سيئة عنك.. وبينت له انك فرد تابع.. ضعيف الشخصية.. لا تُحكّم عقلك.. إمعة تردد ما يقوله الآخرون كالببغاء دون وعي، وإدراك وإلمام بما قمت بترديده..!!
* بسبب أحاديث تناقلتها العامة بين بعضهم البعض.. تهدمت بيوت.. وتيتمت أسر.. وانتهكت أعراض.. وقطّعت أواصر القربى والصداقة والزمالة.. وفرق بين متحابين.. ونقض عقد كان يوشك أن يبرم بين طرفين.. وليس أدل على ذلك من حادثة عاصرتها.. وشهدت وقائعها بنفسي ولم ترد لي أو تذكر:
* فتاة عُرفت بالاستقامة والصلاح والاتزان والهدوء.. نحسبها كذلك ولا نزكيها على الله.. تقدم لخطبتها شاب اعتماداً على سيرتها الحسنة التي وصلت إليه.. وتمت الموافقة المبدئية.. ورتب موعداً لكتب الكتاب (عقد القران) ودفع المهر.. وقبل محين الموعد.. وصل الشاب أن والدة تلك الفتاة لم تكن حسنة السيرة والسلوك.. وأنه قد ترسب لدى الجيران في ذلك الوقت أنها تنتهج خط سير مشين.. وغير سوي.. ولا توجد أدلة قاطعة على ما أحيك ضد الوالدة.. فما كان من الشاب إلا أن نقض الموعد.. واعتذر عن الخطبة وعقد القران.. بسبب ما تناقلته العامة..!! تساؤلات عدة دارت في مخيلة الفتاة وأسرتها.. عن سبب فسخ الخطبة.. وظلّت تلك التساؤلات عائمة.
* الفتاة لم تتعطل.. أتاها من يستر عليها.. وهي الآن أم تنعم بجو أسري ندعو الله أن يتممه بخير..!!
* ومع ذلك فالسؤال عقيم الإجابة ما ذنب الفتاة.. ولم تكن هناك أدلة على ما قيل ضد والدتها..؟ ولو افترضنا جدلاً أن الضحية هنا ليست فتاة.. بل شاب.. هل سيتخذ ضده الإجراء نفسه.. كما اتخذ ضد الفتاة آنفة الذكر.. أم أنه أي الفتى (ناقل عيبه..) كما يقول آباؤنا وأجدادنا..!!
* ظلال:
أتعلمين أيَّ حزنٍ يبعث المطر؟
وكيف تنشج المزاريب إذا انهمر؟
وكيف يشعر الوحيد فيه بالضياع
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
مطر.. مطر.. مطر..
ص. ب 10919 الدمام 31443
horizon88@ayna.com

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved