أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd December,2001 العدد:10678الطبعةالاولـي الأحد 8 ,شوال 1422

الاولــى

موجابي وصفه بالمهين
قانون أمريكي يعتمد الترهيب والترغيب لحث زيمبابوي على الإصلاح
* واشنطن رويترز:
وقَّع الرئيس الأمريكي جورج بوش على قانون يرمي إلى تشجيع حكومة زيمبابوي المتهمة برعاية أعمال العنف ضد معارضيها على الالتزام بإجراء انتخابات حرة وبرنامج متوازن لاستصلاح الأراضي.
وقال بوش عند توقيعه على قانون الانتعاش الديمقراطي والاقتصادي في زيمبابوي لعام 2001: «أتعشم ان تدعم بنود هذا القانون المهم شعب زيمبابوي في نضاله من أجل تحقيق تغيير ديمقراطي سلمي وتحقيق النمو الاقتصادي واستعادة سيادة القانون».
واتهم روبرت موجابي رئيس زيمبابوي يوم الثلاثاء الولايات المتحدة وبريطانيا بتعبئة العقوبات ضد حكومته وتعهد بالمضي قدما في برنامجه المثير للجدال للاستيلاء على الأراضي.
وقال موجابي إن القانون الأمريكي «إهانة وقحة لشعب زيمبابوي»، ويتخذ هذا القانون الذي أقره مجلس النواب الأمريكي في وقت سابق من الشهر الجاري موقف الترهيب والترغيب إزاء الأزمة المتنامية في زيمبابوي قبل انتخابات الرئاسة التي تجرى في مارس/ اذار من العام المقبل.
ويعرض القانون برنامج مساعدات وحوافز اقتصادية واسعا شريطة ان تنهي هاراري الانتهاكات الحكومية وأن تلزم نفسها ببرنامج متوازن لإصلاح الأراضي.
وبموجب هذا القانون فقد تفرض الولايات المتحدة عقوبات في مجال السفر والاستثمار ضد موجابي وأعضاء حكومته والذين يملكون منازل أو لهم أطفال في المدارس في الولايات المتحدة وأوروبا اذا اعتبرت العملية الانتخابية غير حرة ونزيهة.
واتهم موجابي أعضاء الكونجرس الأمريكي بالسعي «لمعاقبة أمتنا لقيامها بدورها العادل في تصحيح التفاوت التاريخي في توزيع الأراضي».

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved