أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd December,2001 العدد:10677الطبعةالاولـي السبت 7 ,شوال 1422

الاقتصادية

اليابان تخفض المساعدات الخارجية 10 بالمائة
* طوكيو رويترز:
قالت اليابانانها ستخفض ميزانية المساعدات الخارجية بنسبة 3. 10 في المائة في السنة المالية المقبلة في اطار مساعي الحكومة لتقليص الانفاق بهدف خفض دينها العام الذي سجل في اليابان أكبر معدل بين دول العالم الصناعي.
وفي العام 2000 تصدرت اليابان قائمة الدول المانحة على مستوى العالم للعام العاشر على التوالي لكنها تكافح لخفض الدين العام الذي يزيد على 130 في المائة من اجمالي الناتج المحلي.
وأوضح مشروع الميزانية الذي تقدمت به وزارة المالية ووافق عليه مجلس الوزراء أمس الأول الخميس ان مساعدات التنمية الرسمية ستخفض في السنة المالية 2002/2003 التي تبدأ في ابريل نيسان المقبل الى 6 .910 مليار ين «10 .7 مليار دولار» من 02. 1 تريليون ين في السنة السابقة.
وستخفض القروض المخصصة للصين ولاسيما المقومة بالين بشدة تطبيقا لتغييرات في السياسة اليابانية بدأ تنفيذها في أكتوبر تشرين الأول الماضي إذ ترى طوكيو ان الصين لم تعد تحتاج برامج مساعدات كبيرة وخاصة في المناطق الساحلية المزدهرة.
وفي السنوات الأخيرة شهدت الصين زيادة سريعة في الاستثمارات الخاصة المباشرة كما ان شركات يابانية كبرى تعمل على نقل بعض عمليات الانتاج الى مصانع بالصين.
وفي السنة المالية التي انتهت في مارس آذار من عام 2000 بلغت المساعدات اليابانية للصين 9. 25 مليار ين منها 3 .19 مليار ين في صورة قروض ميسرة. وكانت الصين ثاني أكبر مستقبل للمساعدات اليابانية بعد اندونيسيا.
وقال مسؤول بوزارة المالية ان من العوامل الاخرى وراء خفض القروض خطط رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي لاصلاح المؤسسات التي تدعمها الحكومة ومنها بنك اليابان للتعاون الدولي.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved