أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st December,2001 العدد:10676الطبعةالاولـي الجمعة 6 ,شوال 1422

العالم اليوم

قريع يطالب بضغط أمريكي أوروبي على إسرائيل لتحريك عملية السلام
مشروع فلسطيني محكمة العدل الدولية بإصدار رأي استشاري حول الاحتلال
* نيويورك واس:
رفع الفلسطينيون إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يطلب من محكمة العدل الدولية في لاهاي إصدار رأي استشاري حول الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والقدس الشرقية.
واوضح رئيس الجمعية العامة الكوري الجنوبي هان سونغسو انه دعا إلى عقد اجتماع أول أمس.
ويطلب مشروع القرار من المحكمة إصدار رأي استشارى حول واجبات ومسؤوليات إسرائيل باعتبارها قوة احتلال في الأراضي الفلسطينية.
وقال دبلوماسيون إن الجمعية العامة قد تتبنى القرار بسهولة لأن الفلسطينيين يتمتعون بأكثرية مريحة بين الدول الأعضاء ال 189.
والشك الوحيد يكمن في موقف الأوروبيين المنقسمين الآن حول مسألة الشرق الأوسط.
ويتعين على محكمة العدل الدولية بموجب قوانينها ان تصدر رأيا استشاريا إذا ما طلبت منها ذلك إحدى هيئات الأمم المتحدة.
ورفع الفلسطينيون أيضا إلى الجمعية العامة القرار الذى نقضته الولايات المتحدة مساء الجمعة الماضي في مجلس الأمن الدولي. ويدعو هذا القرار إلى إقامة آلية مراقبة دولية لحماية المدنيين الفلسطينيين.ومن جانب آخر أكد أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني انه على الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكافة الدول الأوروبية الدفع لتحريك العملية السلمية والضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية إذا كانت راغبة في إنقاذ عملية السلام.
وشدد قريع لدى استقباله أول أمس في غزة اللورد ليفي مبعوث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى المنطقة على ان الشعب الفلسطيني يكفيه ما يعانيه من ضغط الاحتلال وكل أساليبه العنصرية وهو يتطلع لإحقاق العدل ولجم المعتدي وليس السكوت عن ما يقوم به من قتل وتدمير وحصار فاق كل أساليب الأنظمة العنصرية وفي الوقت نفسه تحميل الضحية مسؤولية ما يحدث.وأكد قريع ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قد أعلن مرارا قرار الجانب الفلسطيني بوقف إطلاق النار ولكن الحكومة الإسرائيلية وجيشها المحتل استمرت في التصعيد من عدوانها وممارساتها ضد الشعب الفلسطيني وقيادته ومؤسساته مؤكدا ان خيار الشعب الفلسطيني الاستراتيجي هو السلام.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved