أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th December,2001 العدد:10675الطبعةالاولـي الخميس 5 ,شوال 1422

العالم اليوم

وزير الخارجية الأمريكي يطالب باستئناف المفاوضات ويقر بإنجازات فلسطينية إيجابية
دعوة فلسطينية لوزراء الخارجية العرب بتوجيه رسالة واضحة إلى العالم بالوقوف العربي الحازم ضد العدوان
* القاهرة واشنطن رام الله الوكالات:
دعا د. أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الطارئ اليوم الخميس بالقاهرة إلى توجيه رسالة واضحة إلى دول العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة مفادها أن الشعب الفلسطيني لا يقف وحيدا وأن العالم العربي لن يسمح باستمرار العدوان الإسرائيلي ضده.
وتعليقا على قرار الرئيس الأمريكي جورج بوش بشأن إرجاء عملية نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس لمدة ستة أشهر قال قريع في تصريحات أمس لإذاعة صوت العرب إن الإدارة الأمريكية تستغل هذا الموضوع كورقة ضغط على الجانب الفلسطيني والعربي.
إلى ذلك دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أبناء الشعب الفلسطيني في مدينة القدس إلى المزيد من الصلابة والقوة والإصرار حتى يتحقق حلم الشعب الفلسطيني للصلاة بعد مشيئة الله في المسجد الأقصى و الأماكن المقدسة في القدس المحتلة.
وقال الرئيس عرفات في كلمة ألقاها أمام المئات من أبناء مدينة القدس إننا نقول للعالم إن أحداً لا يستطيع أن يحيدنا أو يزحزحنا أو يحركنا من هذه الأرض المقدسة لأننا شعب الجبارين وسندافع عن أرضنا.. سندافع عن أرض الرباط.. سندافع عن أرض الرباط.
وجدد عرفات مقولته الشهيرة «على أن شبلا من أشبالنا وزهرة من زهراتنا سترفع علم فلسطين إن شاء الله فوق أسوار القدس وكنائس القدس ومساجد القدس شاء من شاء وأبى من أبى».
ومن جانب آخر دعا وزير الخارجية الأمريكية كولن باول أمس الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي الإرهابي ارييل شارون إلى استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية حول القضايا الأمنية.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر إن باول أعلن ان اتصالات إسرائيلية فلسطينية مباشرة ولاسيما حول القضايا الأمنية تعتبر هامة لوضع حد للعنف مضيفا ان وزير الخارجية شجعهما على مواصلة هذا النوع من الاتصالات.
وأوضح باوتشر ان وزير الخارجية الأمريكي قال لعرفات في اتصاله به انه لاحظ انجازات إيجابية في الصف الفلسطيني ولكنه أكدأيضا على ان تكون هذه التدابير فعالة ودائمة.
وأشار إلى ان باول شدد خلال محادثاته مع شارون على ضرورة ان تكون إسرائيل مستعدة من جهتها لتحقيق أجواء ملائمة لعودة الهدوء ولاسيما بتخفيف عمليات الإغلاق التي أثرت على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني.
وفي طهران أكد وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي أن السياسة القمعية التي ينتهجها رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون في الأراضي الفلسطينية تهدد أمن إسرائيل.
وقال خرازي في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية القطرية بثتها يوم الثلاثاء: إن إسرائيل في وضع صعب بسبب السياسة الصلفة التي ينتهجها ارييل شارون والتي تهدف إلى تصعيد العنف يوميا موضحا انه كلما زاد شارون في العنف ضد الفلسطينيين ازداد تهديد أمن إسرائيل.
وذكر خرازي ان الفلسطينيين اعتادوا العيش في مثل هذه الأجواء منذ خمسين سنة ولكن الوضع بات أصعب بالنسبة للإسرائيليين لأن أمنهم له أهمية كبيرة في نظرهم.
واعتبر أن الهجمات الإسرائيلية على مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات دليل فاضح للإرهاب والعنف الذي يجب إدانته لأن عرفات هو رئيس السلطة الفلسطينية.وأشار إلى أن إسرائيل تسعى إلى توسيع رقعة الحرب تهربا من انتفاضة الشعب الفلسطيني مشددا على ان البلدان المجاورة لن تمنح إسرائيل أي ذريعة وستحتفظ بضبط النفس.
ورأى الوزير الإيراني ان ما تقوم به حاليا المجموعات الفلسطينية من عمليات استشهادية ما هو إلا رد على العدوان الإسرائيلي.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved