أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th December,2001 العدد:10675الطبعةالاولـي الخميس 5 ,شوال 1422

الريـاضيـة

اليوم تستأنف مباريات دوري الدرجة الثانية بعد توقف 35 يوماً
الفيصلي في ظل غياب مجموعة من عناصره يستضيف الفتح ونجران والجبلين في مباراة متكافئة
* * كتب فهد الفهد:
تستأنف عصر اليوم الخميس الخامس من شهر شوال الجاري مباريات مسابقة دوري اندية الدرجة الثانية في مستهل المرحلة الثانية بعد ان انتهت مباريات المرحلة الاولى (الدور الاول) في التاسع والعشرين من شهر شعبان الماضي وبنهايتها توقف الدوري لمدة خمسة وثلاثين يوما.. ولا شك ان فترة التوقف هذه كفيلة للاجهزة الفنية والادارية في فرق الدوري الثمانية لإعادة حساباتها وتصحيح اوضاع فرقها واعدادها الاعداد الجيد لمباريات هذه المرحلة التي لا تقبل التفريط سواء بالنسبة للفرق التي تتطلع للصعود الى مصاف اندية الدرجة الاولى او التي تحاول البقاء.. حيث ان هناك فرقا رفعت حظوظها من خلال مباريات المرحلة الاولى للصعود وفرقا دخلت مكرهة في صراع من اجل البقاء.. ففريق هجر لازال يعتلي هرم الصدارة وسط ملاحقة قوية من فرق النهضة والفتح والجبلين.. وهناك فرق تبحث عن النجاة من الهبوط وخصوصا فريقي الفيصلي والعدالة وكعادة دوري الدرجة الثانية منذ انطلاقته قبل حوالي ستة مواسم يكتنفه شيء من الغموض حتى آخر جولة منه فربما وكما حدث في اغلب المواسم ان لا يتحدد الصاعدان او احدهما او الهابطان الا في اخر جولة ولعل هذا هو ما يضفي على الدوري قوة واثارة.. فالفترة المتبقية من عمر الدوري كفيلة باحداث تغييرات على خارطة ترتيب الفرق ونظريا فإن حظوظ اغلب الفرق سواء في الصعود او البقاء لازالت قائمة نظرا للتقارب النقاطي بين اغلبها.. على العموم فان الفرق التي استطاعت الاستفادة من فترة التوقف الطويلة فان ذلك سينعكس ايجابا على مستواها وبالتالي نتائجها خصوصا في الجولتين القادمتين والهامتين لانطلاقة كل فريق.. ومن المتوقع ان تشهد مباريات المرحلة الثانية تنافسا قويا سواء بالنسبة للفرق التي تسعى للظفر باحدى بطاقتي الصعود او التي تحاول الابتعاد عن شبح الهبوط.
وستقام اليوم في الجولة الثامنة ثلاث مباريات وتستكمل مباريات هذه الجولة يوم غد الجمعة وستكون المباريات على النحو التالي:
الفيصلي × الفتح
يستضيف فريق الفيصلي على ملعب مدينة الامير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بمحافظة المجمعة فريق الفتح في مباراة التطلعت المتناقضة فالفيصلي (المضيف) يتطلع ان تكون هذه المباراة بداية انطلاقته للنجاة من الهبوط الذي يهدده منذ بداية الدوري حيث يقبع في مؤخرة الترتيب برصيد خمس نقاط.. ولكن يبدو ان حظوظ الفريق في هذه المباراة ستكون ضعيفة نظرا للظروف القاسية التي يواجهها الفريق والمتمثلة في غياب مجموعة كبيرة من لاعبيه الذين لن يشاركوا في مباراة اليوم لتعرض بعضهم للاصابة وظروف البعض الاخر الاسرية والعملية ولعل من ابرز الذين سيتغيبون عن الفريق اليوم حمدان الجراعة (الذي يعاني من اصابة في الرباط الصليبي) ونمر الدوسري وعيسى حقوي وسطام مرزوق والمدافع الجديد فهد النصيب مع احتمال عدم مشاركة المدافع صالح عبدالله الذي يعاني من اصابة.. وهذا النقص الكبير سيجعل الفريق في مباراته اليوم في موقف لا يحسد عليه لاسيما وانه سيواجه فريقا قويا.
في المقابل يتطلع الفتح من خلال هذه المباراة الى اللحاق بفريقي المقدمة لمواصلة منافسته على الصعود وتعويض خسارته الماضية من منافسه التقليدي هجر.. ونتوقع ان تكون المباراة سهلة للفتح لكونه سيواجه فريقا سيفتقد لمجموعة من عناصره.. كانت نتيجة الفريقين في المرحلة الاولى قد انتهت بفوز الفتح 3/0 والسؤال هل يستغل الفتح ظروف الفيصلي ويزيد من جراحه.. ام يولد النقص قوة لدى الفيصلاويين؟
نجران × الجبلين
وعلى ملعب نادي الاخدود بنجران يحل فريق الجبلين ضيفا على فريق نجران في مباراة يتوقع لها القوة والاثارة نظرا للتقارب النقاطي بين الفريقين ولكون هذه المباراة تعد منعطفا هاما في مسيرتهما نحو المنافسة حيث يدخل فريق نجران وهو يحتل المركز الخامس برصيد 9 نقاط بعد أن استطاع في الجولتين الخامسة والسادسة رفع رصيده النقطي ودخول منطقة الدفء.. وظروفه في المرحلة الثانية ستكون صعبة حيث سيلعب اغلب مبارياته خارج ملعبه ولهذا سيحاول اليوم استغلال عاملي الارض والجمهور لكسب نقاط المباراة وبالتالي دخول دائرة المنافسة او على اقل تقدير الاطمئنان على البقاء.
اما فريق الجبلين فسيدخل المباراة وهو يحتل المركز الرابع برصيد 11 نقطة متساويا مع صاحب المركز الثالث الفتح بالنقاط ومتخلفا عنه بالاهداف.. وينظر الجبلين الى هذه المباراة على انها الانطلاقة الحقيقية للمنافسة على الصعود.. والمباراة ستكون صعبة لكلا الفريقين فمن حيث المستوى فان الجبلين يعد الافضل قياسا على مباريات الفريقين الماضية لكن الارض والجماهير قد ترجح كفة نجران.
كانت نتيجة مباراة الفريقين السابقة قد انتهت في حائل بالتعادل السلبي.
العيون × النهضة
يلتقي على ملعب مدينة الامير عبدالله بن جلوي الرياضية بالاحساء فريقا العيون والنهضة.. يدخل فريق العيون المباراة وهو يحتل المركز السادس برصيد 8 نقاط بعد ان استطاع كسب مباراته الاخيرة في المرحلة الاولى امام الجبلين وربما يكون الفريق قد استفاد من فترة التوقف بعودة بعض لاعبيه الذين تغيبوا عنه في مباريات المرحلة الاولى لاصابة بعضهم وظروف البعض الاخر.. في المقابل يدخل فريق النهضة بعد الانتفاضة القوية للفريق في الجولات الثلاث الاخيرة من المرحلة الاولى والتي استطاع من خلالها احتلال مركز الوصافة برصيد 13نقطة وبفارق نقطة واحدة عن المتصدر هجر.
وقد تم مؤخرا تدعيم صفوف الفريق ببعض اللاعبين المنسقين من اندية الممتاز والاولى امثال لاعبي الاتفاق نواف السعدون وبدر المجحد ولاعب النصر والحزم السابق مصطفى ادريس.. مما يعني ان الفريق عاقد العزم على الصعود.. وسيواجه العيون اليوم فريقا قويا مما سيجعل مهمته تكون صعبة.. لكن ربما يكون عامل الجمهور سندا قويا للعيون خصوصا اذا عرفنا ان للفريق قاعدة جماهيرية كبيرة وفاعلة.. فهل يكرر العيون مباراته في الدور الاول التي كسبها 2/1 ام يرد ابناء العيون الدين؟
غدا.. هجر - العدالة
وتستكمل مباريات هذه الجولة يوم غد الجمعة بمباراة المتصدر هجر مع العدالة على ملعب مدينة الامير عبدالله بن جلوي الرياضية.. يدخل هجر هذه المباراة وهو يتربع على صدارة ترتيب الفرق برصيد 14 نقطة بعد فوزه الاخير على الفتح.. فيما يدخل فريق العدالة وهو يحتل المركز قبل الاخير برصيد 5 نقاط وبفارق الاهداف عن رفيق دربه الفيصلي..
ويتوقع ان تتسم المباراة بالقوة والاثارة نظرا لأن هجر سيسعى الى مواصلة تصدره لاسيما وانه يجد منافسة قوية من النهضة والفتح والجبلين وخسارته ربما تجعله يتخلى مكرها عن الصدارة.. في المقابل سيحاول فريق العدالة تصحيح وضعه في خارطة ترتيب الفرق والابتعاد ولو مؤقتا عن القاع.. ومما سيزيد من اثارة المباراة الحضور الجماهيري المتوقع حضوره بكثافة لمساندة الفريقين..
ومن خلال مستوى الفريقين في المباريات السابقة فاننا نتوقع فوز هجر الذي سبق ان فاز في

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved