أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th December,2001 العدد:10675الطبعةالاولـي الخميس 5 ,شوال 1422

الاولــى

يتحدثون الفرنسية ويتدثرون بالجنسية الأمريكية
جزر القمر تطرد كوماندوز مجهول الهوية احتل إحدى جزرها
*موروني العواصم الوكالات:
أعلنت وزارة الاتصال في جزر القمر ان الجيش الوطني «حرر المنطقة التي اجتاحها» صباح امس الاربعاء «عناصر اجانب» اجبرهم على الفرار. لكنها اوضحت ان الوضع «يعود الى طبيعته» في الجزيرة الصغيرة.
وكان دبلوماسيون في جزر القمر قالوا في وقت سابق امس ان مجموعة من الجنود الذين لم تعرف هويتهم ومنهم عدد من البيض سيطروا على اجزاء من جزيرة موهيلي امس الاربعاء.
وقطعت خطوط التليفون للجزيرة لكنَّ الدبلوماسيين على جزيرة القمر الكبرى قالوا ان مصادر رسمية ابلغتهم ان الجنود ومن بينهم ما بين 12 و20 من البيض يوزعون منشورات تربط بين الكولونيل عثمان غزالي وزير الدفاع وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن.
وتشير المنشورات التي وزعت امس ان «جيش الولايات المتحدة» تدخل ردا على «اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر» في واشنطن ونيويورك.وتضيف مخاطبة سكان الجزيرة «رئيسكم يتعاون مع الارهابيين، اننا هنا لحمايتكم» داعية السكان الى تسليم الاسلحة التى بحوزتهم.
وهناك شائعات ان الجنود الذين هم اقرب الى مجموعات الكوماندوز قد يكونون من قوات امريكية تبحث عن قواعد لتنظيم القاعدة على الجزيرة لكنَّ الدبلوماسيين استبعدوا ذلك وقالوا ان الواقعة ترتبط على الارجح بالسياسات الداخلية.
وقال دبلوماسي غربي لرويترز بالتليفون (هذه هي الشائعة التي ترددت في الساعات الاولى لكن مصادر اكثر ثقة قالت ان الجنود في واقع الامر يتحدثون الفرنسية، غير انه قال ان المنشورات الموزعة مكتوبة بالانجليزية.
وافادت مصادر موثوقة لوكالة فرانس برس ان الرجل الذي قدم نفسه على انه قائد القوة الاجنبية «يتكلم الفرنسية بطلاقة ومن دون اي لكنة».
وقالت هذه المصادر انها تحدثت الى القائد الاجنبي في مقر الدرك في فومبيوني «عاصمة الجزيرة».
وعلم ان حكومة جزر القمر صادرت طائرة تجارية خاصة لنقل قوات الى موهيلي. وقد رفضت وزارة الدفاع الامريكية التعليق على ما ذكر من ان المجموعة العسكرية ادعت انها من «جيش الولايات المتحدة».
وقال متحدث باسم البنتاغون «ليس لدينا معلومات» بهذا الشأن.
وتشكل جزيرة موهيلي مع جزيرتي القمر الكبرى وانجوان جمهورية جزر القمرالاسلامية الاتحادية.
وكانت جزيرة انجوان اعلنت استقلالها من جانب واحد عام1997.
ويتكهن الدبلوماسيون بان هذا العمل ربما يهدف الى تعطيل اجراء استفتاء على مشروع للدستور في جزر القمر يوفر مزيدا من الحكم الذاتي للجزر الثلاث موروني وانجوان وموهيلي. كما تأتي قبل بضعة اشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في 31 اذار/مارس المقبل وكذلك غداة زيارة قام بها الى البلاد الامين العام لمنظمة الوحدة الافريقية عمارة عيسى في اطار مساعي الوفاق.
وكان عيسى زار ايضا جزيرتي موهيلي وانجوان سعياً الى حمل المسؤولين على تطبيق اتفاق فومبيوني الذي وقعته الجزر الثلاث في شباط/فبراير 2001 من اجل وحدة البلاد ووضع حد لاي توجه انفصالي وكذلك نشر مراقبين من المنظمة الافريقية للاشراف على جمع السلاح في جزيرة انجوان الانفصالية.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved