أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 20th December,2001 العدد:10675الطبعةالاولـي الخميس 5 ,شوال 1422

متابعة

مجلس الأمن الدولي يصوِّت اليوم على نشر قوة دولية في أفغانستان
* بشكيك نيويورك الوكالات:
يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس على قرار بنشر القوة الدولية في أفغانستان لكن الدول العظمى تأمل في تخطي خلافات حول دور القوة قبل أن يتسنى التصويت على نشرها.
فقد أعلن دبلوماسيون مساء الثلاثاء ان الدول العظمى الأعضاء في مجلس الأمن الدولي تأمل تخطي الخلافات سريعا حول مهمة القوة الدولية في أفغانستان ليتم التصويت اليوم الخميس على قرار يتيح نشرها في كابول. وقال المصدر إن سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) التقوا الثلاثاء ولكن لم يتوصلوا إلى اتفاق على نص وسوف يلتقون مجددا قبل التصويت.
وقال دبلوماسي إن «هذا الأمر سيتم على مستوى العواصم، لا يمكن ان نجد هنا الكلمات طالما لا يوجد اتفاق على الجوهر».
ويجب ان يقر مجلس الأمن الدولي في قرار عملية نشر قوة دولية من آلاف الرجال كان قد تم الاتفاق عليها في الاتفاق الذي أقر في الخامس من كانون الأول/ديسمبر في بون من قبل جميع الفصائل الأفغانية.
وأوضح الدبلوماسيون ان العقبة الرئيسية تكمن في تحديد دور القوة: هل يجب ان تكتفي بحراسة الأبنية الحكومية كما يطالب تحالف الشمال الذي يهيمن عليه الطاجيك الذين يشرفون على العاصمة؟ أو هل يجب ان تذهب إلى حد حماية القوافل الإنسانية في الولايات أو ان تحدد مهمتها بالأمن في كابول ومطار باغرام كما ترغب فرنسا وألمانيا؟
وفي وقت ستصل فيه طلائع الوحدة البريطانية في القوة إلى كابول السبت المقبل يتحدث الدبلوماسيون عن تصويت الخميس في نيويورك بعد مشاورات مكثفة بين العواصم وعقد اجتماع جديد في لندن للدول ال 12 التي ستقدم قوات.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved