أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th December,2001 العدد:10674الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,شوال 1422

الريـاضيـة

الحكم الدولي محمد سعد بخيت يتحدث عن همومه التحكيمية ويقول:
أبتعد عن مباريات الهلال والنصر خوفاً من سوء الظن
لجنة الحكام الحالية قوية وصارمة ولا تجامل
* حوار: عبدالله المالكي
رفع الحكم الدولي محمد سعد بخيت اسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل وللمسؤولين بالاتحاد السعودي لكرة القدم واعضاء لجنة الحكام الرئيسية بمناسبة عيد الفطر المبارك.
كما قدم محمد سعد شكره للمسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب على اختياره للمشاركة في قيادة مباريات دورة الخليج العربية الخامسة عشرة التي ستقام بالرياض الشهر القادم وتمنى ان يقدم المستوى الذي يرضي المسؤولين وان يرفع مستوى التحكيم السعودي الذي وصل للعالمية.
وخلال استعداده للمشاركة وعدم توقفه لإجازة العيد من خلال التدريبات المكثفة التي يقوم بها للمشاركة في دورة الخليج استطعنا ان نحاوره وان يحل ضيفا على قرائنا من خلال هذا الحوار الذي ابدى فيه العديد من النقاط التي تقوم بها لجنة الحكام الجديدة وبوجود الخبير الكندي الذي يتواجد مع الحكام من خلال مواقع التدريب.
* محمد سعد اخترت كحكم مساعد في دورة الخليج القادمة التي ستقام على ارض المملكة ما هي الاستعدادات لهذه المشاركة؟
اولا اشكر المسؤولين بالاتحاد السعودي على الثقة الكبيرة التي طرحت في محمد سعد للمشاركة في هذا المحفل الكبير وان شاء الله اقدم المستوى الجيد وتمثيل الحكم السعودي بالصورة التي عرف بها فحكامنا دائما يتطلعون الى افضل المستويات والدليل ما قدمه زملائي في مشاركاتهم الخارجية كالحكام عبدالرحمن الزيد وعبدالله الناصر وفلاج شنار وناصر الحمدان وعمر المهنا في المحافل الدولية وظهورهم بصورة مشرفة وان شاء الله اظهر بصورة جيدة.
ولجنة الحكام بقيادة الاستاذ عمر الشقير والاستاذ حسن البحيري من خلال رئاستهم للجنة قادرون ان يقدموا العديد من الوجوه الشابة لتطوير التحكيم السعودي وهم دائما يقفون بجانب كل حكم.
واستعداداتي جيدة وانا من الآن استعد من خلال اختبار الكوبر الذي سيقام في العاشر من هذا الشهر كما انني اكرس جهودي في تكثيف الجانب اللياقي.
* سوف يشارك حكام اجانب في قيادة مباريات هذه الدورة فالى أي مدى ستنسجم معهم وتتفاهم اثناء المشاركة في قيادة المباريات؟
قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم واحد والحمد لله القرارات الجديدة سبق ان اطلعت عليها وطبقت من خلال اختبار الكوبر الذي عمل لنا في بداية الموسم وقبل انطلاق دورة الخليج وسيكون لنا اختبارات ايضا وقبل انطلاق اي لقاء سيكون هناك اجتماع مع حكم اللقاء وهذه الأمور سوف تزيدني خبرة وفائدة ولن تكون هناك صعوبة اطلاقا لأنني فقط سأطبق قانوناً.
* لجنة الحكام الرئيسية بقيادة الاستاذ عمر الشقير كان لها هذا الموسم توجه آخر من خلال اقامة اختبارات كوبر مع انطلاق الدور الثاني لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ما هي الفائدة من ذلك؟
بالعكس هذا الاختبار يصب في مصلحة الحكم السعودي ولن يدخل اي حكم لقيادة مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ومباريات كأس ولي العهد إلا اذا أجتاز هذا الاختبار لأن اللجنة تسعى الى اعداد الحكام لياقيا وفنيا وان يكون الحكم في افضل مستوياته لأن هناك العديد من الحكام الذين ينتظرون الفرصة للمشاركة في قيادة المباريات وهذا الاختبار لأول مرة يطبق في ملاعبنا الكروية.
* هذا يعني ان اللجنة تقوم بأدوار كبيرة لتهيئة الحكم قبل كل مباراة؟
بكل تأكيد اللجنة الحالية لجنة قوية وصارمة بالقانون ولا توجد اي مجاملات لأي حكم اطلاقا ففي السابق كانت اللجنة مجتهدة وتسعى لمصلحة الحكم الا ان هذه اللجنة وبوجود الخبير الكندي دينو ساهم مساهمة كبيرة في ان تكون هناك متابعة مستمرة لأي حكم ومحاسبته عند اي خطأ.
* هل قرب الشقير والبحيري منكم سوف يساهم في تطور التحكيم؟
لجنة الحكام تريد حكاماً يطبقون القانون ويقدمون المستوى الجيد ولو لم يكن الشقير والبحيري قريبين من الحكام فلن يتطور التحكيم فهناك محاسبة ومتابعة مستمرة والدورة المكثفة التي اقيمت في ابها استفدت منها واستفاد العديد من الحكام من خلال المحاضرات والاقتراحات التي كان يقدمها لنا.
والشقير والبحيري حريصان على نجاح الحكم واختبارات الكوبر الذي عمل لنا في بداية الموسم كان الهدف منه اما ان ينجح الحكم ويواصل او يبعد وبالتالي لن يكون هناك تكليف لاي حكم ما لم يجتز هذا الاختبار الدقيق والمركز.
كما ان اللجنة ايضا حرصت على المجموعة الصاعدة والتي نسميها مجموعة الحكام الواعدين باقامة معسكر في جمهورية التشيك كان الهدف منه اعداد مجموعة جيدة من الحكام وفعلا هناك العديد من الحكام الذين قدموا مستوىً جيداً وامتدحوا هذه الدورة التي تعد سابقة لهذه اللجنة وابرز هؤلاء الحكام سعيد سويلم وأحمد الهديلم وعبدالعزيز العقيل وهؤلاء الآن يحكمون في دوري الدرجة الاولى.
* الواضح في عمل اللجنة الحالي ان هناك توجها تاما بالاستغناء عن بعض الحكام الدوليين؟!.
ممكن ولكن من الصعب الاستغناء عن عشرين حكما دوليا دفعة واحدة فالحكام الصاعدون بدأوا يأخذون فرصتهم وهذا اثر على بعض الحكام الدوليين لان الحكم الدولي في السابق كان يقود اربع الى خمس مباريات الآن اختلف الوضع بعد ان اثبت العديد من الحكام الصاعدين وجودهم حيث بدأت الفرصة تتاح لهم. اما الحكام الدوليون فلا يمكن الاستغناء عنهم لان هناك مباريات كبيرة تحتاج الحكم الدولي لخبرته الطويلة، والحكم الصاعد تدريجيا تسند له اللجنة المباريات الكبيرة والحساسة.
* ذكرت بان الحكم الصاعد من الصعب ان يعطى مباريات كبيرة لكن خليل جلال قاد لقاء الهلال والنصر وكان مستواه جيدا في هذا اللقاء؟
انا لا اقول من الصعب قيادة الحكم الصاعد للمباريات الكبيرة، انا اقول الحكم الدولي في بعض المباريات لا يوفق في قيادتها وقرار ما ممكن ان يثير حفيظة هذين الناديين وطالما ان هناك ثقة طرحت في اي حكم سواء كان صاعدا او دوليا سوف يثبت وجوده والدليل ما ذكرته خليل جلال قدم مباراة كبيرة بين الهلال والنصر كذلك الحال للحكم عبدالرحمن العمري قاد مباراة كبيرة بين الرائد والتعاون رغم ما قيل من كلام حول هذه المباراة الا انني كنت حكما مساعدا وقدم العمري اداء جيدا للغاية.
* لكن مباراة الرائد والتعاون والتي قادها العمري كانت هناك شكاوى حول مستواه؟
بالعكس يا اخي قاد مباراة كبيرة وقدم مستوى جيدا ولكن التنافس الكبير بين الناديين جعل الكل يخرج ويعبر عن رأيه والحكم قدم مستوى جيدا ولا غبار على مستواه.
* شاهدنا بعض الحكام بدأوا يعتزلون التحكيم مع وجود اللجنة الحالية؟
اللجنة الحالية قوية بالقانون والاجتهاد والعمل الجيد فهي تسعى الى ايجاد قاعدة كبيرة والحكم الجيد سوف يفرض نفسه مهما كان الحال وسوف تقف اللجنة معه لمستواه وامكانياته الجيدة واي شخص غير جيد في عمله لا يستمر اطلاقا وهذه سياسة اللجنة وهي سياسة تعجب الجميع ومنصفة لان هناك من هو قادر على اثبات نفسه.
* لماذا لا تشارك في مباريات الهلال والنصر؟
لو تعطى لنا مباراة الهلال والنصر سوف اقودها بكل نجاح ولكن الشخص يبتعد عن الاحراجات ومثل هذه المباريات فيها حساسية زائدة رغم انني اقود العديد من المباريات للهلال وحصلت على اشادة كبيرة من رؤساءالهلال ولاعبيه وهذا شرف وانجاز ولكن تأتي مباراة هلال ونصر لو حصل اي خطأ لا يتقبلونه.
* هل تقول هذا الكلام لعدم وجود من يحميكم كحكام؟
بالعكس هذه رياضة وفيها فوز وخسارة ولا تصل لاهداف اخرى وهناك لجنة حكام تقف بجانبنا وتساعدنا وتهيئ اي حكم لاي مباراة والدليل نجاحنا دوليا ليس فقط على مستوى المباريات المحلية.
* محمد، ماهي المباراة التي ادرتها واحسست انك ظلمت فيها فريقا ما؟
لا يوجد اي مباراة ظلمت فريقا معينا وكل المباريات التي شاركت في قيادتها اعتز بها والمباريات القوية احاول وبكل جد ان اقدم المستوى الذي يرضي ضميري والظهور من اي مباراة بأقل اخطاء.
* من الحكم المساعد الذي تعتبره قدوتك في الملاعب؟
بصراحة كثيرون ولكن بدون ذكر اسماء وكنت اتمنى في يوم من الايام ان اكون افضل مساعد في المملكة وهذا ليس غرورا لانني في الايام السابقة كنت اشاهد الحكم الدولي عبدالله العقيل والحكم الدولي خلف البقعاوي وكنت اتمنى الوصول لمستواهما والآن ابحث عن الافضل الذي يرضي الجميع.
* محمد، بعد ان كلفت اللجنة الرئيسية الحكم الدولي عبدالرحمن الزيد رئيسا للجنة الفرعية لمنطقة الرياض كيف ترى الزيد من خلال عمله؟
الحكم الدولي عبدالرحمن الزيد من الحكام الجيدين ونتمنى ان يكون هناك اكثر من عبدالرحمن الزيد فهو رجل مخلص في عمله يحب النظام والانضباط وتعلمنا منه الكثير ولديه اكثر من ثمانين حكما وهذا يدل على ان هناك جيلا صاعدا وقادرا على العمل والزيد في عمله الجديد مكمل للجنة الجديدة وبتعاون الجميع سوف تذلل كل الصعوبات.
* اطلق عليك لقب صائد التسللات من اطلق هذا اللقب؟
احدى الصحف الرياضية اطلقته علي، وهذا لقب افتخر به وهو لقب اتمنى ان يكون في محله ان شاء الله فانا اسعى بكل قوة بان اقدم العمل الجيد وان اصل الى العديد من المشاركات الدولية القادمة.
* ما مدى تأثر الحكم بالاعلام الرياضي؟
الاعلام الرياضي فيه اشياء ايجابية للحكم ومستحيل ان يقف احد في وجه الاعلام وانا كحكم اعتقد انني استفدت منه لان هناك نقادا رياضيين يقولون الحقيقة عكس نقاد رياضيين اخرين يحاولون التقليل من مستوى حكامنا.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved