أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th December,2001 العدد:10674الطبعةالاولـي الاربعاء 4 ,شوال 1422

محليــات

سكان العاصمة تفاعلوا مع الألعاب النارية والمسرحيات والأمسيات وألعاب الأطفال
أمانة مدينة الرياض تسدل الستار على مهرجان ناجح في العيد
الأمير ابن عياف: متابعة الأمير سلمان والأمير سطام للفعاليات أظهرت الاحتفالات بالشكل اللائق
* *كتبت هيفاء الشلهوب:
وسط نجاحات منقطعة النظير، اسدلت امانة مدينة الرياض الستار على مهرجان احتفالات عيد الفطر المبارك لهذا العام التي اقيمت في عدد من المواقع بالعاصمة.
وصحب فعاليات المهرجان التي تميزت هذا العام بتنوعها وتعدد برامجها اجواء ممطرة تميل للبرودة ليلا، اضفت رائحتها العبق نكهة متميزة على المهرجان.
وجسدت ملامح الاحتفال هذا العام تكامل العمل الجماعي المشترك بين القطاعين العام والخاص، حيث اسندت الامانة تنفيذ بعض البرامج والفعاليات لرجال الاعمال عقب توفيرها للساحات والمواقع والتجهيزات لهم.
وأثمر الاستعداد المبكر والتنسيق الفاعل بين الأمانة والقطاعات الاخرى ذات العلاقة، عن تحقيق معدلات أداء عالية صاحبها تنظيم وشمولية في التنسق، مما أدى الى زيادة الاقبال والتفاعل بصورة ملحوظة من قبل اهالي العاصمة وزوارها الذين قدموا للاستمتاع ببرامج الاحتفال.
تفاعل جماهيري مع الألعاب النارية:
شكلت الالعاب النارية محورا متميزا في مهرجان هذا العام، حيث أقيمت عبر ثلاثة مواقع متباعدة شمالا وشرقا وجنوبا.
وقدمت الجهة المشرفة على الألعاب النارية، نماذج وتشكيلات متعددة ومثيرة لفتت انظار الكثيرين بروعتها شكلا وضوءا وصوتا.وشهدت مواقع الألعاب في استاد الامير فيصل بن فهد وكلية الامير سلطان الأهلية والقرية الشعبية اكتظاظا بشريا هائلا قدموا من كافة احياء وميادين الرياض، وشهدت الاحياء المجاورة لمواقع الاطلاق ازدحاما مروريا ملحوظا.
وتم خلال فعاليات الالعاب النارية اطلاق قرابة ال30 ألف قذيفة متنوعة، شكلت في مجمعها لوحات جمالية ابداعية.
ساحة الامام وميدان العدل ودخل السويلم:
بدأ العمل في تجهيز المواقع بالساحات المختلفة في وقت مبكر بهدف انجاح الاحتفالات، وقامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بتجهيز الساحة بالمطاعم المتميزة لتقديم الوجبات الخفيفة ووضع 4000 كرسي في ميدان العدل و3000 كرسي بساحة الامام، كما تم تجهيز الساحة بثلاثة مواقع للضيافة تقدم فيها القهوة والشاي ووزعت بها حلوى العيد.
وجهز ميدان العدل بمنصة على شكل خيمة من عقود الانارة والزينة وقد بدأت جميع الفعاليات عقب صلاة الظهر واستمرت حتى الحادية عشرة مساء.
مسابقات ومسرحيات للأطفال:
نظمت الامانة خلال الفعاليات مسرحيتين إحداهما للأطفال بعنوان «غابة الأرقام» وأخرى للشباب بعنوان «الضربة القاضية». عرضت مسرحية الأرقام وهي تربوية خاصة للأطفال على مدى ثلاثة أيام العيد في مركز الامير فيصل الثقافي وبدأت عند الساعة 30.5 وانتهت 30.6 مساء.
أما مسرحية الضربة القاضية الكوميدية والموجهة للشباب فقد عرضت في مركز الملك عبد العزيز التاريخي وهي من بطولة فايز المالكي وحبيب الحبيب وعبد العزيز الفريحي وبدأت عروضها على ثلاثة ايام من الساعة 10 وحتى 12 مساء.
وشهد مركز الملك عبد العزيز التاريخي ايضا اقامة فعاليات متعددة للأطفال وامهاتهم بدأت منذ الساعة 30.4 وحتى الثامنة مساء.وشملت الفعاليات مسابقات وجوائز للفائزين وعيديات للأطفال ومسرحيات مصغرة للأطفال اضافة الى الألعاب الترفيهية من رسم وتلوين وألعاب ماء وتفكيك وتركيب واشرف على البرنامج متخصصات تربويات.
مناقشات شعرية حامية:
وللشعر والقصيدة والأمسيات نصيب في فعاليات المهرجان حيث تضمنت ايام العيد اقامة ثلاث امسيات تبارى فيها عدد من نجوم الساحة عبر ايام العيد الثلاثة.
حيث أقيمت الامسية الاولى عن الشعر الشعبي احياها كل من فهد السياري وتركي المريخي واحمد الجريفاني.
واحيا الامسية الثانية للشعر الفصيح الدكتور محمد بن سعد الدبل واحمد الصالح واحمد السالم ود. حبيب الويحق، فيما احيا الأمسية الثالثة وهي عن الشعر الشعبي كل من سليمان المانع وعلي المفضي وعبد الرحمن الفاضل.وقد حظيت جميع الأمسيات التي أدارها الناقد والشاعر عبد الله الزازان باقبال جيد من محبي ومتذوقي الشعر.
العائلات في ساحة العروض:
وخصت امانة مدينة الرياض ساحة العروض الواقعة في الدائري الشرقي للعائلات، وشهد الموقع اقامة استعراض للدبابات النارية والسيارات التي أدت عروضاً متنوعة.كما ضم الموقع العاباً للأطفال ومسارح لتوعية وأركاناً لتقديم الوجبات الخفيفة، كما اقيمت في الموقع عروض للبانجي «القفز الحر» والغطس بالنار وغير ذلك من الفعاليات.
الحدائق قدمت عروض عيدية:
شاركت حدائق العاصمة الرياض في فعاليات احتفال العيد بطريقتها الخاصة التي واكبت المناسبة، وفقا لأسعار دخول رمزية طوال ايام العيد.
حيث فتحت حديقة الحيوان ابوابها للزوار وسط مسابقات متعددة قدمتها برفقة حلوى العيد وبدأت فعاليات من الواحدة ظهرا حتى قرابة السابعة مساء.
فيما فتحت حديقة المنصورة ابوابها للعائلات من الساعة الرابعة عصرا وحتى التاسعة مساء وقدمت برامج عيدية برفقة الفنانين فهد الحيان وفايز المالكي وابراهيم الحساوي، اضافة الى مسابقات والعاب للجمهور وفعاليات اخرى وفنون شعبية.
اما حديقة الغرفة التجارية فقدمت برنامجاً من العايدين مع الفنانين بشير الغنيم وخالد الحيدان، وبرامج الكتاتيب والعيد ايام زمان برفقة عبد العزيز المبدل، اضافة الى مسابقات مع الجمهور استمرت حتى التاسعة مساء.وفي منتزه السويدي تواجد الفنانون محمد الكنهي وعبدالعزيز الفريحي وفرقة بابا فرحان في قفشات مع الحضور اضافة الى مسابقات وألعاب مع الجمهور.
مسابقة وعرضة في القرية الشعبية:
كما كان للزوار موعد شيق في القرية الشعبية مع العرضة السعودية التي بدأت بعد صلاة العشاء وحتى العاشرة مساء ثم عرضة السامري من الساعة الحادية عشرة حتى الثانية عشرة مساء.
وقدم مركز التعمير التجاري فعاليات متنوعة بالعيد السعيد وخصصت في مجملها للأطفال بدءاً بالمسرح ومروراً بالكارتير وتلوين والأطفال وألعاب وجوائز. بدأت الفعاليات عموما من 12 ظهرا وحتى 12 مساء.
أقيمت في الطرق المحيطة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي برامج لسباق الدراجات شملت العدو وسباقاً على العجلات.
استمرت الفعاليات لثلاثة أيام وبدأت منذ الثالثة عصرا وحتى الخامسة مساء.
وقدم مركز الأمير سلمان الاجتماعي برامج ترفيهية تستهدف الأطفال وشملت عدداً من البرامج نفذها الفنانون حبيب الحبيب وسعد المدهش وخالد العيسى وسعد البريك وشملت البرامج الألعاب التراثية القديمة وتمثيلية ومسابقات التلي ماتش.
من جانبه رفع سمو أمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني على دعمهم المتواصل لمدينة الرياض وبرامجها المختلفة.
وأجزل الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز على رعايتهم الكريمة ومتابعتهم الدؤوبة والمتواصلة لجميع الأنشطة والفعاليات التي واكبت مهرجان العيد في العاصمة الرياض هذا العام، الأمر الذي أدى لظهورها بالشكل اللائق.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved