أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th December,2001 العدد:10671الطبعةالاولـي الأحد 1 ,شوال 1422

محليــات

الحمادي يصدر «لكل سؤال جواب»
* الجزيرة الرياض:
صدرت حديثا عن مركز الحمادي للأبحاث بمستشفى الحمادي بالرياض الطبعة الثالثة من كتيب «لكل سؤال جواب في الداء السكري» وذلك ضمن سلسلة الثقافة الصحية للأمراض المزمنة (1) من إعداد الدكتور حسام الدين البين، الكتيب قدم له الدكتور عبدالعزيز الحمادي نائب رئيس مجلس الإدارة في مستشفى الحمادي الذي اعتبر داء السكري من أهم الأمراض المزمنة في عالمنا المعاصر، وأن عدد المصابين به يقدر بعشرات الملايين حول العالم.
وقال الدكتور عبدالعزيز الحمادي في تقديمه للكتيب الذي جاء في «36» صفحة من الحجم المتوسط: إن هذا الكتيب يبحث في الداء السكري تحليلاً وتفصيلاً، ويجيء على شكل سؤال وجواب للإحاطة بكل ما يجول بذهن المصاب وأهله، مشيرا إلى أن دور التوعية يتضاعف في هذا المرض، ومستشفى الحمادي سباق دائما في مضمار نشر التوعية الصحية في أرجاء البلاد الطيبة.
ويجيب الكتيب الذي ازدان بالصور الملونة التوضيحية على أربعين سؤالا متنوعاً حول داء السكري، والإجراءات الوقائية منه، والتحليل التفصيلي لهذا الداء، وبكل ما يدور ويجول بذهن المصاب وأهله عنه بهدف تحقيق الفائدة للجميع، وتنبيه المجتمع إلى خطورة هذا المرض الفتاك. وقد أبان الكتيب في بدايته المستوى الطبيعي لسكر الدم عند الأشخاص العاديين، وهو ما بين «70- 12» ملغ/100مل إذا كان المريض صائماً وقد يرتفع بعد الطعام، ليصل إلى ما يقرب «140 - 150» ملغ/100مل، كما قدم الكتيب تعريفا لداء السكري، والأعراض السريرية التي يشكو منها مريض السكري، مثل العطش، وكثرة التبول، ونقص الوزن، والتعب الجسمي العام.. الخ، كذلك شرح الكتيب الأسباب المؤدية لداء السكري، والعوامل التي تؤدي أيضا للفشل البنكرياسي، وأوضح فيما إذا كان للعامل الوراثي دور في حدوث هذا المرض، ونسبة الإصابة بالداء في مجتمعاتنا. جدير بالذكر أن مركز الحمادي للأبحاث هو أول مركز أبحاث ودراسات في مستشفى خاص في الرياض يعنى بالأبحاث العلمية والطبية والاجتماعية.


أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved