أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th December,2001 العدد:10671الطبعةالاولـي الأحد 1 ,شوال 1422

متابعة

بعد أسر عشرة جنود أمريكيين
هل انتهى شهر العسل بين الأمريكيين والتحالف الشمالي؟
* كابول د.ب.أ:
في تحول جديد على ساحة الحرب الافغانية، ذكرت وكالة الانباء الافغانية الاسلامية «الجمعة» أن قوات التحالف الشمالي التي حظيت بدعم الولايات المتحدة خلال حملتها العسكرية ضد حركة طالبان الاصولية المتشددة أسرت عشرة جنود أمريكيين واثنين أستراليين.
وقالت الوكالة أن التحالف نجح أيضا في استعادة السيطرة على مدينة بول الخمري في شمال أفغانستان بعد تعرض قواته لقصف أمريكي في وقت سابق بسبب حملتهم ضد الاقلية في المدينة من طائفة الاسماعيلية الدينية.
وأوردت الوكالة أن الطائرات الامريكية قصفت بول الخمري الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمال العاصمة كابول لدعم طائفة الاسماعيلية الذين قاوموا التحالف لمحاولته استعادة السيطرة على المنطقة.
يذكر أن قوات التحالف موالية للرئيس السابق برهان الدين رباني الذي سيتنحى عن منصبه في 22 كانون الاول/ديسمبر الجاري، عندما تتسلم الحكومة المؤقتة الجديدة مقاليد الحكم في كابول.
وتعد قوات الاسماعيلية موالية للقائد جعفر ناضيري الذي يتمتع بدوره بدعم القائد الاوزبكي عبدالرشيد دوستم، ويسيطر دوستم على عدد من الاقاليم الشمالية ومدينة مزار الشريف الاستراتيجية القريبة من أوزبكستان.
وقد تعاون القائدان مع النظام الشيوعي السابق المدعوم من جانب الاتحاد السوفييتي السابق، وهما يقودان حاليا الجماعات المنشقة داخل التحالف الشمالي الذي يتزعمه رباني.
وكان رباني يشغل منصب رئيس حكومة التحالف الشمالي المنفية والتي حظيت بالاعتراف الدولي، يذكر أن غالبية التحالف من العرق الطاجيكي.
وقالت وكالة الانباء الافغانية أن الجنود الامريكيين وصلوا إلى بول خمري منذ يومين من مزار الشريف لكنه لم يتضح ما إذا كان وصولهم له صلة بالعملية المضادة للتحالف الشمالي.
ونسبت الوكالة إلى مصادر قولها أن الجنود الامريكيين والاستراليين الاسرى نقلوا إلى قندوز وخواجة بهاء الدين في أقصى الشمال.
وأوردت الوكالة أن نحو 1500 مقاتلا من التحالف الشمالي قتلوا في المعارك للسيطرة على بول الخمري.
وكانت بول الخمري قد سقطت في أيدي مؤيدي رباني بعد انهيار طالبان لكن قوات ناضيري عاودت الهجوم واستولت على 80 بالمائة من المدينة «الخميس»، وقالت الوكالة ان تعزيزات وصلت لمعسكر رباني في المساء من قندوز.
وتقع بول الخمري في الطرف الشمالي من ممر سالانج الذي يربط كابول بالمدن الواقعة في شمال أفغانستان.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved