أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th December,2001 العدد:10671الطبعةالاولـي الأحد 1 ,شوال 1422

مقـالات

شدو
العنوان.. أنت!
د. فارس محمد الغزي
كل ما في الإنسان عرضة لأن يخطئ.. إلا حدْسه.. فلو احتل حدس الإنسان عاطفة الإنسان.. لأفنى.. «صِدْق» حدس الإنسان بني الإنسان..!
***
ما الفرق بين خفة الشيء.. وفقره.. مثلاً: بين خفة الدم وفقر الدم..؟ أوليست الخفة قلة.. والقلة فقر؟!.. إذن هل خفيف الدم فقيره..؟ وهل فقير الدم خفيفه؟!.. بل أين موقع ما يلي من معادلة (الخفة والفقر) الدموية هذه: خفة رِجْل، ضعف عقل، سوء حظ، رفعة مقام، قلة حياء، طول عمر، قوة عين، ضعف حال، قوة شكيمة، حلاوة لسان، شدة بأس، رباطة جأش، صعوبة مراس، جبر خاطر..
.. لولا رمزية اللغات، ومجانية الكنايات، لتلاشى الحب وهلك المحبون والمحبات،.. بل لانقرض المنافقون والمنافقات!.. أما العزاء فللبدايات رغم أنف الكنايات نهايات..
***
حقا ما أصعب الكتابة ليوم تعلم ان صباحه العيد.. إنها بالفعل عملية عسيرة، وذلك لكونك لا تدري ما هو الأنسب ليوم يكرر ذاته مرة واحدة كل عام؟.. هنا تقع ضحية «الدكتاتورية!» تعدد الخيارات..، فإن كتبت بسخرية، فقد يقول قائل: «الرَّجَّال مستخف دمه..!» ولو كتبت بجدية فقد يقال: «يا ثقل دمه..!» أما لو كتبت بين بين.. أقصد بين الجدية والسخرية فحتما سيقول قائل: «.. هذا الكاتب ما تعرف له.. ما تفْرِق جِدِّه من هزله..!» غير ان الحقيقة هي انه «من أجل عين تكرم جريدة»، وهذه العين قد تكون عين «الالتزام!».. وقد تكون عين «نظول!» يتلفت هذا الصباح الجميل باحثاً له عن ضحية «يعايدها!».. وقد تكون «العين الحمراء» لرئيس التحرير.. عموما أحس الآن بأن دمي قد بدأ بالارتفاع.. وهذه دلالة على انه بدأ يصبح «خفيفاً!» عليه فما المانع في ذلك..؟ فإذا لم «يستخف!» الشخص دمه يوم العيد، فمتى يرحمكم الله سيفعل؟ عليه بالنيابة عن ثقلاء دم الثقيلين، أرجو من خفيفي الدم اخلاء الساحة لثقلاء الدم، ما هذا الذي تقرأون..؟! حسنا هناك سبب وجيه يتمثل في نوع جديد من «الكتابة»، اسمها كتابة «الضرورة» المبيحة للمحظورات.. وصدقوني انني اكتب الآن وأنا أرى وجه رئيس التحرير يتجول في كل أنحاء الكمبيوتر أمامي.. أراه في مفتاح «المسح: Delete».. حين يغرس قلمه ليقلم أظافر قلمي.. بل انه يتراءى لي الآن في مفتاح «Backspace».. كأنه يقول لي: «عَوِّدْ وراك..!»..، القهر هو ان يتوقف الجهاز عن التشغيل كلية..، وقد حدث ذلك بالفعل.. فثمة رسالة مفادها ارتكابي لعملية غير مشروعة.. الآن احس بمتعة الكتابة حقاً.. فقد بدأت شراييني باستقبال كل «الضغط الجوي» والأرضي كذلك.. رباه أحس بانفلات «أعصاب!» أصابعي.. ها هي تتناثر على كافة مفاتيح لوحة المفاتيح.. تنقر وتنقر.. غير ان الرشد يعود.. لأكتشف انني قد رأيت لوحة «كتف الرَّجَّال!» في لوحة المفاتيح!.
***
ما هو يا ترى «الاتيكيت!»، المفترض اتباعه في حال حلمت ان شخصاً تعرفه حق المعرفة قد انتقل إلى رحمة الله..؟! ما هو المناسب عمله في مثل هذه الحالة؟ هل تخبره.. أم لا؟!.. فتارة تقول ان الواجب اخباره فقد يكون في صالحه حيث سوف يستعد للرحيل.. وتارة تتحاشى ذلك حيث انك لا تدري ماذا سوف تكون عليه رد فعله؟.. حسنا فلقد حلمت بموت أحد «الزملاء» من كتاب الزوايا الثابتين ثبتنا الله واياه على الحق فالرجاء ممن يشعر بدنو أجله من الزملاء أو الزميلات ان يبادر بالاتصال بي فوراً.. فلدي معلومات ضرورية!.
***
ختاماً.. كيف هي حال أعياد الراحلين يا رحيل..؟! هل يفرحون مثل الأحياء..؟! أم هل انهم يبكون بكاء ذوي العقول العالمين الأشتات..؟ بعيدة أنت يكتب هو لك من بعيد.. تلوكه أضراس الوحدة في تضاريس غريبة عليه.. إلا من الإنسان يا رحيل.. حيث ان الإنسان كما اعتاد القول لك دوماً هو الإنسان، مهما تعددت الثقافات واختلفت الألسن.. وتباينت المشارب..، وفعلت بالبشر ظروف الأرض أفعالها.. فالألم الأرض والأرض البشر.. بالمناسبة أخيراً وصلت رسالة «السرمد»..، غير انها وصلت هزيلة.. شاحبة.. حزينة..، تلاشت من عليها العناوين..، حتى الطابع يا رحيل أمْحله الزمن.. لقد وصلت على كل حال.. وريقة حزن يعلوها الغبار والاصفرار بنص أبلته المسافات.. فلم يتبق منه سوى عبارة: «كل عام وأنت بخير!».

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved