أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th December,2001 العدد:10669الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,رمضان 1422

رمضانيات

أهالي سكاكا يتنافسون في خدمة بيوت الله في أيام العشر الأخيرة
* الجوف الجزيرة:
يتبارى أهالي مدينة سكاكا في خدمة بيوت الله والمصلين في العشر الأواخر من رمضان كما دأبوا على ذلك منذ سنين طويلة.
ويحرص الأهالي على تنظيف المساجد وتعطيرها وتبخيرها وتبخير المصلين بكميات اضافية من البخور مع بدء العشر الأواخر من رمضان مما يضفي عليها روحانية خاصة في هذا الشهر الكريم، ويحرص جيران المسجد والقائمون على شئونه وغيرهم على تقديم مختلف ألوان الخدمات الى المصلين وخاصة في صلاة القيام أو التهجد وخصوصا مع تزامن شهر رمضان مع موسم الشتاء القارس.
يقول محمد سعود احد الشباب الذين يتولون خدمة المصلين انه دأب على تقديم المشروبات وتبخير المصلين منذ أن كان طفلا صغيرا حيث كان جده الذي يتولى إمامة المسجد يأمر ولايزال بتقديم القهوة والشاي والحليب للمصلين طلبا للثواب من الله تعالى امتدادا لما تقوم به جميع مساجد سكاكا منذ عشرات السنين.
ويزوّد جيران المسجد المصلين في استراحة القيام بأصناف من المشروبات التي تتمثل في بعض القهوة والشاي والحليب والتي تساعد المصلين للتقوي على التهجد والصلاة.
ويأتي ذلك استمرارا لما تعود عليه أهالي سكاكا قديما في رمضان والذي كان يتميز بإقامة الافطار عند المساجد بأن يحضر كل جار للمسجد ما تيسر من طعام أو شراب كل حسب استطاعته، وتعظم قيمة هذه العادة اذا تذكرنا ان هذه العادة تأتي في ايام كانت فيها الموارد قليلة ويكثر فيها المحتاجون، وامتداد ذلك اقامة افطار صائم في مختلف مساجد مدينة سكاكا حاليا لتفطير المحتاجين وعابري السبيل.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved