أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th December,2001 العدد:10669الطبعةالاولـي الجمعة 29 ,رمضان 1422

رمضانيات

«9» فروع لجمعية البر تستقبل زكاة الفطر من المواطنين والمقيمين
العبدان ل«الجزيرة»: توزيع الزكوات على الأسر الفقيرة والمحتاجة
* كتب وهيب الوهيبي:
تعتزم جمعية البر بمدينة الرياض وفروعها التسعة المنتشرة في أحياء العاصمة اعتباراً من «الجمعة» التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك استقبال زكاة الفطر من المواطنين والمقيمين اقتداء بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
أوضح ذلك ل«الجزيرة» مدير عام الجمعية الأستاذ عبدالعزيز العبدان مشيراً إلى ان الجمعية دأبت في كل عام على تنفيذ المشروع الخيري وتوزيع الزكوات على مستحقيها من الفقراء والمحتاجين وادخال الفرح والسرور عليهم أيام عيد الفطر المبارك، مبيناً ان توزيع الزكاة سيكون قبل صلاة العيد بمشيئة الله .وأشار العبدان إلى ان الجمعية قامت بتخصيص سيارات بالقرب من الأسواق الكبيرة بالعاصمة لاستقبال الزكوات تسهيلاً على المواطنين.
زكاة الفطر فرض على كل مسلم سواء كان صغيرا أو كبيرا ذكرا أو أنثى لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال «فرض رسول الله زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين وأمر ان تؤدى قبل خروج الناس للصلاة» متفق على صحته.
الحكمة منها
طهرة للصائم، فإن الصائم قد يعتريه في صيامه شيء من الخلل وارتكاب بعض المكروهات ونحوها فيحتاج إلى ما يطهر صيامه فجعلت هذه الزكاة طهرة للصائم من اللغو والرفث ونحوهما، كذلك انها طعمة للمساكين وذلك ان يوم العيد يوم يفرح به الناس لاتمام صيامهم فيظهرون الفرح والشكر لله.
جنس زكاة الفطر
تخرج زكاة الفطر من قوت البلد سواء كان تمراً أو شعيراً أو براً أو ذرة أو غير ذلك ويجوز اخراجها من الأرز وغيره من قوت البلد لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشترط في ذلك نوعاً معيناً ولأنها مواساة واخراج زكاة الفطر من الأرز احسن المواساة لكونه خير طعام الناس اليوم.
وقت توزيعها
السنة توزيع زكاة الفطر بين فقراء البلد صباح يوم العيد قبل صلاة العيد ويجوز توزيعها قبل ذلك بيوم أو يومين نهاية الشهر أي ابتداء من اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved