أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th December,2001 العدد:10667الطبعةالاولـي الاربعاء 27 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

سامحونا
عضو الدفع المسبق!
أحمد العلولا
ثمة اخطاء عديدة ترتكبها ادارات الاندية تتعلق بالكيفيةالتي يمكن من خلالها تسيير اوضاعها المادية دون الحاجة لإعلان حالة التذمر والشكوى وطلب امداد خزائنها بصورة عاجلة بمعونة كبيرة لمواجهة متطلباتها التي يجب ان تتحملها ادارات تلك الاندية حيث ان سياسة الصرف والانفاق لاتتم حسب الاصول والمبادئ المحاسبية المعروفة.. ووفق خطة معروفة لكامل اعضاء مجلس الادارة.. ثم ان معظم الاندية لاتزال تؤمن بخطط وبرامج تنمية الموارد المالية على الورق..
والواقع انه لايوجد تطبيق حقيقي وفعلي.. وليس هناك اي استثمار واستغلال يذكر خاصة من جانب الاندية التي تمتلك مقرات نموذجية.. ويمكن استثناء نادي الشباب.. فهو الوحيد الذي نجح الى حد ما في تنمية موارده بواسطة منشآته.
صرف النظر عن المجتمع والبحث عن الفرد!
اي ناد.. هو مؤسسة اجتماعية تستقطب الجماعة.. والمجتمع الذي يشكله هو مجموعة الافراد الذين يمثلون الجمعية العمومية.. وينتمون للنادي من اعضاء سابقين وحاليين.. وكل عضو يفترض انه يمتلك بطاقة عضوية تمنح له بموجب التزامه بسداد الرسم السنوي مقابل تمتعه بحق ابداء الرأي والمشاركة في التصويت والاختيار واقرار سياسة النادي.. وللأسف فان الاندية الجماهيرية الكبيرة اذا مرت بضائقة مادية سارعت في دغدغة مشاعرها مطالبة اياها بالدعم والمساندة.. وأندية فتحت حسابات بنكية وناشدت جماهيرها تقديم العون والمساعدة.. فكيف كانت النتيجة؟
..الحساب «صفر» لم يتحرك.. والمشجع.. وان كان بدرجة «المتيم» في حب وعشق ناديه وحتى من هو مصاب بداء «الهوس» فانه لن يودع ريالاً واحداً.. وأقول ريالاً لا.. ألفاً او عشرة الاف!.. وهو على حق في موقفه ذلك فالنادي لايفكر فيه.. وقد «همشه» طويلاً.. ولا يطلب منه المشاركة الفعلية الجادة في بناء النادي وتطوره ويكتفي بدعوته للملعب من اجل التشجيع والتصفيق.. وترديد مايقوله الرئيس او نائبه بشأن النتائج الهزيلة التي «تجير» لهذا الحكم او ذاك.. وكل الحكام وراء الخسائر المتلاحقة!!
..والنادي حينما عزف عن تفعيل دور قاعدته الجماهيرية التي وصل الى مرحلة الاستغناء عنها.. غدا يلهث في اتجاه «عضو الشرف» الذي ان قدم دعماً مادياً.. لمرة او مرتين.. فانه لايعني استمراريته!! خاصة وان هذا النادي لايسأل عنه او يفكر فيه.. فقط يريده «جاهزاً» وعلى اتم استعداد للدفع.. والدفع المسبق!!
..ومع الأيام يبدأ عضو الشرف رحلة الهروب.. ويتوارى عن الانظار واخيراً تعلن النتيجة النهائية.. الرئيس يقدم استقالته.. ونائبه يلحق به.. وتصاريح بالجملة تؤكد على عزوف اعضاء الشرف وعدم مساندتهم ناديهم لتجاوز الأزمة التي تكاد تعصف به وترميه في بحر الضياع.. وسامحونا!!
سامحونا.. بالتقسيط المريح!
* * هل يصلح المدرب الوطني علي كميخ ما افسده «بو علام» ويدفع بمسيرة الحزم من ركب المؤخرة الى صفوف المقدمة، هذا هو السؤال المطروح.. لكن بقي ان يعرف الجميع ان اليد الواحدة لاتصفق وعلى كافة افراد الاسرة الحزماوية الالتفاف والتعاون والاتفاق التام على مصلحة فريقهم اولاً واخيراً.
* * فوز النجمة على الشباب. يجب ان يستثمر جيداً في مسألة التخطيط السليم من اجل الهروب من المؤخرة وضمان البقاء.
* * النجمة الفريق الرائع.. سفير منطقة القصيم صعد للممتاز ليحتل مكاناً دائماً له بين الفرق الكبيرة.. لا ليصعد موسماً ويعود من حيث أتى.. وتواجد النجمة طوال عقد متواصل في دوري الاقوياء يتطلب من منسوبيها شحذ الهمم والطاقات لتأكيد وحسم مسألة البقاء وبقوة ويا محبي النجمة.. ساندوها.. النجمة المضيئة في سماء الرياضة القصيمية!
* * تواجده الاعلامي بعد تقديمه استقالته اكبر بكثير مما كان عليه من قبل!!
ومن الآن فصاعداً سوف نشهد حمى استقالات لامثيل لها في السابق.. طالما كانت النتيجة «فتاكة» فالاضواء من كل جانب تستهدف «المستقيل» حتى لو كان بواب النادي!!
* * برنامج كل الرياضة مطلوب منه ألا يفتح المجال لكل من اراد الطعن والتشكيك بمستوى وكفاءة التحكيم.. اذ من غير المعقول والمقبول اطلاقاً ان يسمح لاحدهم بالنيل من حكم مباراة.. ويتطاول عليه في ليلة من ليالي الشهر الفضيل محتجاً على خروج فريقه فائزاً بهدفين!! ياسلام.. حتى في حالة الفوز توضع رقاب الحكام على المشانق!! والى اين نحن سائرون؟
* * ليس بالضرورة استضافة لاعب غير قادر على ان ينطق جملة واحدة من ثلاث او اربع كلمات.. صحيح «فشلتونا» في قناة فضائية.. ولو كانت محلية لكان الوضع اهون بكثير!!
* * المستقيل «والمستقلة» وجهان لعملة واحدة.. وكفى!!
* * وخير ياطير.. طار خميس العويران للاتحاد.. فلماذا يريد البعض ان يخلقها «مناحة» في الهلال وهو النادي الكبير الذي لم يتوقف في يوم من الايام على لاعب معين وربما اكثر من لاعب!
* * بالأمس.. كان لوكا المدرب القدير وضالة الاهلي، وبعد الخروج من البطولة العربية.. اصبح المدرب المفلس الذي لايجيد سوى العبث بشاربه!! وربما قالها.. على هالشارب يضيعها فهد الزهراني!!
* * لأنه وطني.. و«طيب وحبوب» يتم تأجيل صرف مرتبات خالد القروني الى اجل غير مسمى و«سواها» الرياض «وأكدها» الشعلة. يعني «دربهم» ياخالد.. ببلاش!!
* * إلا.. أنت ايها العزيز فيصل المطلق.. وسامحونا!!

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved