أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 5th December,2001 العدد:10660الطبعةالاولـي الاربعاء 20 ,رمضان 1422

الثقافية

لقاء مع المدير العام للثقافة والنشر بجامعة الإمام
دعونا المفكرين والكتاب للمساهمة في إثراء إصدارات الجامعة
ضوابط النشر والثقافة تتلاءم مع رسالة الجامعة
* حوار علي سعد القحطاني:
* بودنا في البدء ان نتعرف على السلسلة التي تحمل مسمى «من ينابيع الثقافة» التي تشرف على اصدارها الادارة العامة للثقافة والنشر بالجامعة؟
من ينابيع الثقافة سلسلة ثقافية موجهة للشباب توضح بأسلوب مبسط شريعة الاسلام وقدرتها على حل مشكلات الانسانية وتحقيق الخير للبشرية جمعاء والقاء الضوء على بعض الشخصيات الاسلامية التي جاهدت في الله حق جهاده وكان لها دور ريادي في الدعوة الى الله ونشر الاسلام على خصومه وتفنيد مزاعمهم وكشف شبهاتهم وعرض ما في القرآن الكريم والسنة النبوية من معارف وعلوم وأحكام.
وتهدف السلسلة الثقافية هذه الى تدريب الناشئة على حب القراءة والبحث واكتساب المعرفة وشرح مزايا الاسلام وايضاح احكامه لهؤلاء الشباب وهي أيضا مجال خصب لتقريب القلوب لمحبة القرآن الكريم والسنة المطهرة وأي موضوع ثقافي يهم شبابنا يمكن لهذه السلسلة ان تحتضنه وتتبناه..
المهم ان يكون الموضوع ذا فائدة لابنائنا ولا يتعارض مع القرآن الكريم والسنة.
* ما هي المعايير والأسس والضوابط التي تخضع لها البحوث من أجل اجازتها ونشرها في سلسلة «من ينابيع الثقافة»؟
المعايير والأسس التي تخضع لها البحوث لهذه السلسلة هي:
1) اتفاق الموضوع مع أهداف الجامعة.
2) خلو الموضوع من أية مخالفة للعقيدة.
3) أصالة الهدف ونبل المقصد.
4) دقة معالجة المؤلف للأحداث خاصة الاسماء والمواقع والاعلام.
5) الالتزام بالمصادر الاسلامية الاصيلة وتوثيق المعلومات.
6) وضوح الاسلوب وسلامته لغوياً وإملائياً.
* يذكر ان من مهام نشر «من ينابيع الثقافة» لا تقتصر على الطلاب الدارسين فقط بل تتعدى ذلك الى كل الشباب المتعطش لمعرفة كنوز الاسلام.. هل هناك مهام أخرى؟
جاء في المادة الاولى من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات: الجامعات مؤسسات علمية وثقافية تعمل على هدي الشريعة الاسلامية وتقوم بتنفيذ السياسة التعليمية بتوفير التعليم الجامعي والدراسات العليا والنهوض بالبحث العلمي والقيام بالتأليف والترجمة والنشر وخدمة المجتمع في نطاق اختصاصاتها.
فالجامعة لا تقتصر على الطلاب الدارسين فيها بل يشمل نفعها كل الشباب المتعطش لمعرفة كنوز الاسلام وخيراته وسعيا لابراز الحقائق الواضحة عن الدين الحنيف وايضاح صلاحيته في زمان ومكان وما يتوفر فيه من حل للمشكلات الانسانية وتحقيق الخير للجميع من أجل ذلك كله استمرت الجامعة في اصدار العديد من السلسلات الثقافية الصغيرة التي تفيد الشباب وتحل بعض مشاكلهم.
* هل دعوتكم للمساهمة في إثراء «من ينابيع الثقافة» خاصة بالكفاءات العلمية أم أنها دعوة شاملة لجميع المبدعين والمهتمين بقضايا الفكر والادب في الساحة المحلية؟
الدعوة للمساهمة في اثراء سلسلة (من ينابيع الثقافة) موجهة لكل من يأنس في نفسه القدرة على البحث والتأليف ويشمل كل الكفاءات العلمية والمبدعين والمهتمين بقضايا الفكر والادب، فالجامعة يهمها تشجيع كل انتاج علمي يستفيد منه شبابنا بشرط أن يكون هذا الانتاج متفقا مع أهداف الجامعة.
* ما هي الضوابط والاصول التي يجب على الكاتب ان يراعيها في كتابة أبحاثه المقدمة لهذه السلسلة «من ينابيع الثقافة»؟
الضوابط والاصول التي يجب على الكاتب ان يراعيها في كتابة أبحاثه المقدمة لهذه السلسلة هي:
1) ان يتناول البحث احد الجوانب المشرفة للاسلام ويلقي الضوء على معالجات الاسلام لكثير من المسائل التي تهم الشباب.
2) يمكن ان يكون البحث في احد الموضوعات التالية:
القرآن الكريم وعلومه، السنة وعلومها، العقائد، الفقه والأحكام، الدعوة والارشاد، التراجم، التاريخ، والبطولات الاسلامية، التاريخ العلمي للمسلمين، الجغرافيا، التربية والتعليم، علم النفس، الخدمة الاجتماعية، المكتبات والمعلومات، القيم والاخلاق الاسلامية.
3) مراعاة صحة المادة والدقة في عرض الحوادث والوقائع.
4) ان تخلو الكتابة من المآخذ الدينية والسياسية والاجتماعية.
5) ألا يكون الموضوع قد سبق نشره.
6) مراعاة الاصول المتبعة مثل الاشارة الى المصادر وترقيم الآيات وتخريج الاحاديث وسلامة اللغة وحسن التعبير.
7) يفضل ان تتراوح صفحات البحث من (70 130).
* كلمة أخيرة؟
الكلمة الاخيرة حسب طلبكم ان الجامعة ترحب بأي انتاج فيه فائدة للشباب والناشئين وتتولى طباعته في مطابعها المجهزة بأحدث الوسائل الطباعية ضمن مطبوعاتها ووفق أهدافها المنوطة بها، وقد طبعت الجامعة حتى الآن أكثر من خمسمائة عنوان كتاب بلغت صفحاتها أكثر من 120 الف صفحة ووزعت الجامعة منها أكثر من مليوني نسخة ومازال الطلب على مطبوعات الجامعة مستمراً لغزارة مادتها وطيب نفعها.
أشكر المحرر الاخ علي القحطاني على مبادرته بطرح هذه الاستفسارات الثقافية المفيدة وأشكر لصحيفة الجزيرة مبادراتها الدائمة لخير الثقافة والمثقفين، أعان الله الجميع.
دعت جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بتوجيه معالي مديرها جميع الكفاءات العلمية والادبية للمساهمة في تأليف كتيبات ثقافية خصوصا وانها تنطلق من بنود نظام مجلس التعليم العالي والجامعات التي تهدف الى القيام بتنفيذ السياسة التعليمية وذلك بتوفير التعليم الجامعي والدراسات العليا والنهوض بالبحث العلمي والقيام بالتأليف والترجمة والنشر وخدمة المجتمع في نطاق اختصاصاتها وقد قمنا بإجراء لقاء مع المدير العام للثقافة والنشر بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الشيخ محمد الاحمد السليمان وقد تحدث معنا عن الضوابط والاصول التي يجب على الكاتب ان يراعيها في كتابة أبحاثه المقدمة لسلسلة «مع ينابيع الثقافة» التي تقوم باصدارها ادارة الثقافة والنشر بالجامعة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved