أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th December,2001 العدد:10659الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,رمضان 1422

تحقيقات

إقبال على الكنعد والهامور في بيئة الضب والجربوع
سوق السمك في رفحاء تظاهرة سواحلية في مجتمع صحراوي
الأسماك عالم عجيب..و«الجزيرة» تعرض أهم أسمائها وأنواعها وفوائدها الصحية وخطرها على الحوامل
تحقيق:منيف خضير
الأسماك غذاء مهم للإنسان الساحلي الذي نشأ قرب السواحل والبحار.. إلا أن رفحاء تلك المدينة الصحراوية القابعة في أقصى الشمال لبلادنا لم تر البحر في حياتها بل كانت صديقة للضب والجربوع..
ها هي تحتضن سوقاً كبيراً للأسماك يستقبل الزبائن يومياً منذ ساعات الصباح الأولى وحتى المساء.
تطورت الحياة في بلادنا بشكل أتاح لسكان الصحراء أن يأكلوا من طعام البحر والحمد لله على فضله.
سوق السمك في رفحاء يشهد زبائن من مختلف الجاليات العربية وغير العربية ومن المواطنين أنفسهم.
(الجزيرة) تجولت في هذا السوق لتتعرف على طلبات الزبائن،
وأنواع الأسماك الموجودة فيه، وكيفية تخزينها فتعالوا في البداية نلقي الضوء على هذا العالم العجيب عالم الأسماك..
وهل صحيح أن بعض هذه الأسماك مضيء؟
وبعضها يلسع بذيل يشبه السوط.. وما هي أشهر أنواع الأسماك في العالم.. وأخيراً ماذا يفضل أهالي رفحاء من أنواع السمك الكثيرة التي يحتضنها سوقهم؟!
«الجزيرة» داخل أحد محلات بيع السمك
اختصاصي تغذية: السمك مقوًّ ويحمي من أمراض القلب وسرطان البروستاتا والطب يحذر الحوامل من أكل السمك!!
أهم أسماك الخليج العربي والبحر الأحمر بتسمياتها في المملكة
اسم السمكة طولها اسم السمكة طولها اسم السمكة طولها
قين/ بوقري أو قريان 150سم قرفان/صفار 30سم قباب/ زيتون أبو تونة 105سم
قين/ دوالي 50سم عندق/ صرع 70سم قباب/ ثمد 240سم
باغة 35سم شعم/ جيم 45سم جرجور/ قرش 600سم
هامور/ كشر 50سم سبيطي/ جيم 80سم
هامور/ كشر توينة 50سم سولي/ شعور أبو زهرة 75سم حمرا/ عصمودي 50سم
أهمية الأسماك
تفيد الأسماك الإنسان بطرق شتى، إذ تعد من الوجبات الرئيسية التي يتناولها أبناء الخليج العربي واليابانيون والنرويجيون، واستمتع الناس منذ آلاف السنين برياضة صيد الأسماك ويحتفظ كثير من الناس بأسماك الزينة في بيوتهم، وللأسماك أهمية أيضاً في حفظ التوازن الطبيعي حيث تأكل الأسماك النباتات والحيوانات وبعد أن تموت تتحول هي إلى مادة غذائية لغيرها من الكائنات الحية الأخرى من نبات وحيوان.
أسماك الطعام والرياضة
تصنف الأسماك ضمن الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية فيصاد تجارياً كل عام ملايين الأطنان ويتم الصيد على نطاق تجاري في المياه الداخلية.
واستدعى النشاط التجاري إنشاء مزارع سمكية لتربية أنواع معينة منها في برك ويستخدمون طرقاً خاصة لتغذيتها حتى تنمو لأحجام أكبر وبمعدل أسرع من نموها الطبيعي، ويستمتع الناس بصيد الأسماك لمجرد المتعة وكثير منهم يحبون السعي وراء الأسماك الرياضية.
الأسماك المفيدة الأخرى
هناك أنواع أخرى تصاد على نطاق تجاري رغم كونها غير صالحة غذاء للإنسان وتستخدم لصناعة الغراء وأغذية الدواجن والمواشي (مسحوق السمك وجريش السمك) وبعض المنتجات الأخرى.
وكثيراً ما يستخدم العلماء السمك الذهبي وغيره من أنواع السمك الأخرى كحيوانات تجارب في البحوث الطبية.
الأسماك الضارة
بعضها يهاجم الإنسان مثل سمك القرش وبعض سمك البرانية متعطشة للدماء وفكوكها مزودة بأسنان حادة كموس الحلاقة وبإمكانها نزع لحم إنسان أو حيوان كبير خلال دقائق، وبعض الأسماك لها أشواك سامة تؤذي وتقتل أي شيء يلامسها وبعض الأسماك سام.
الأسماك والتوازن الطبيعي
تؤلف مجموعة من الأسماك المستوطنة في بيئة معينة جماعة سمكية وتتغذى هذه الجماعة على العوالق المائية وهي الكتلة الكبيرة من النباتات والحيوانات الدقيقة التي تنجرف قريباً من السطح، وتتغذى بعض أنواع الأسماك على العوالق وتشكل هذه الأسماك بدورها غذاء للأسماك الأخرى، بعد ذلك وقد يأكل الطير أو الإنسان أو الحيوانات بعضا من تلك الأسماك، كما يموت كثير من السمك موتاً طبيعياً وتغوص أجسامه في الماء وتتحلل وتزود المادة المتحللة النباتات والحيوانات الموجودة بالغذاء. ويمكن أن يضطرب التوازن في جماعة سمكية ما إذا قضي على أعداد كبيرة من نوع بعينه، فقد يقلب الناس التوازن بصيد أحد أنواع السمك بكثافة عالية، أو قد يلوث الناس الماء بشدة بحيث يكون من الصعوبة بمكان أن تعيش أنواع معينة من النباتات أو الحيوانات التي تشمل السمك في تلك المياه.
أنواع الأسماك
قام العلماء بتسمية ووصف ما يقرب من 000.22 نوع من السمك، ويكتشف العلماء كل عام أنواعاً جديدة، وبذلك يزيد عددها دوماً وتكون الأسماك أكثر من نصف أنواع الحيوانات الفقارية الموجودة والمعروفة كلها. ويطلق على دراسة السمك علم الأسماك وعلى علمائه علماء الأسماك، ويقسم أولئك العلماء الأسماك إلى فكية وأسماك لا فكية. وتقسم الفكية إلى قسمين أيضاً أشهرها الأسماك العظمية
أنواع الأسماك في العالم
هناك العديد من الأسماك من أشهرها كما جاء في الموسوعة العربية الحديثة ما يلي:
السمك الأبيض/ يعيش في المياه العذبة، ويوجد في المناطق الشمالية من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. السمك الأعمى/ يعيش في أمريكا ويسكن الكهوف، وسمي كذلك لأنه لا أعين له، وهناك أسماك أخرى تعرف أنها عمياء وتصل إلى عشرين نوعاً تسكن محيطات العالم وكهوفه.
سمك البوب/ ثلاثون نوعاً تقريباً يعيش في الينابيع والنهيرات جنوب أمريكا والمكسيك وقد وجدت أنواعه في العصر الجليدي قبل 000.50 سنة.
سمك الترس/ يعيش قرب الشواطىء ويسمى أيضاً الترس الماص.
سمك الجدف/ لها زعانف شبيهة بزعانف القرش وعند الأكل يحرك رأسه يمنة ويسرة في الماء.
السمك الذئبي/ من الأسماك المفترسة وله مظهر مخيف ويتمتع بكفين قويين وطوله 90سم.
السمك الذهبي/ لبعضها أشكال لامعة ويستخدم للزينة، ويوجد منه 100 نوع، ويحتاج إلى رعاية خاصة دون الحيوانات المنزلية الأخرى.
السمك الرئوي/ يستطيع التنفس خارج الماء ومنه أنواع تعيش في استراليا وأفريقيا.
سمك الرعَّاش/ مزود بعضلات قادرة على توليد تيار كهربائي لحماية نفسها من الأعداء، وتقوم أيضاً بتفريغ شحنات كهربائية أضعف لكشف الحيوانات والأشياء في المياه الطينية.
السمك الزبيدي/ له أسماء أخرى مثل الدولار والغنل.
سمك الضفدع/ كبيرة الرأس تعيش في البحار الاستوائية، ويستطيع بعضها إخراج ضوء بعملية تسمى التفسفر الإحيائي، وتطلق بعضها أصواتاً شخيرية ولبعضها قرون سامة.
السمك الطيار/ نوع من السمك يقذف نفسه من الماء بحركة من ذيله القوي، وينزلق نحو الهواء بمد زعانفه الكبيرة كجناحين ويوجد هذا النوع في البحار الدافئة.
السمك الكروي/ يستطيع هذا النوع نفخ جسمه كالبالون وذلك ببلعها كميات من الماء أو الهواء سريعاً ولها أسنان على هيئة منقار، ومعظم هذا النوع سام وأين كان بعضه يصلح كغذاء.
سمك الكلب/ وهي طعام مهم في أوروبا وخاصة في إنجلترا، ويستخرج الزيت من أكبادها ولها أشواك حادة أمام الزعانف الظهرية.
سمك الكهوف/ له عينان ولكنه لا يرى بهما، ويعيش في ولايتي انديانا وكنتاكي الأمريكيتين.
السمك اللّساع/ عندما يزعج السباحون السمك اللساع فإنه يحدث جروحاً خطرة بشوكته القوية في ذيله الذي يشبه السوك تؤلم كلدغة الثعبان تماماً!!
السمك المجدافي/ يعرف باسم ملك الرنجة، ويسبح بحركة متموجة كالثعبان.
سمك المشكاة/ يوجد أكثر من 230 نوعاً تطلق ضوءاً يساعدها على حماية نفسها من أعدائها.
سمك موسى/ له أعين صغيرة متقاربة، وفم معقوف وجسم بيضي مفلطح وزعانف الذيل مستديرة الشكل.
السمك الهلامي/ يسبح بتمديد جسمه مثل المظلة ثم ارجاعه لطبيعته ومن أنواعه زنبور البحر الذي يمكن أن تقتل لسعته الشديدة الشخص في ثلاث دقائق.
السمكة الأنبوبية/ واشتق اسمها من خرطومها الطويل، ولذكورها جيب غريب في بطنها تحمل فيه البيض بعد أن تضعه الأنثى فيه.
السمكة البنغائية/ ساطعة الألوان ويمكن أن تغير لونها أثناء حياتها.
السمكة الحجرية/ تبدو ككتل صخرية من بعيد، ترقد هادئة لدى الاقتراب منها، ولا تكاد ترى لأن لونها مثل بيئتها التي تعيش فيها.
السمكة الزرقاء/ عنيفة ومفترسة، وغالباً ما تكون جائعة، ولها طعم لذيد ومفضلة لدى الصيادين لشراستها.
سمكة السيف/ تعيش في المحيطات، لها فك طويل يشبه السيف يستخدم سلاحاً للدفاع عنها ولطعن فريستها. ولقد هاجمت هذه السمكة عدداً من القوارب في الماضي وتتحرك على هيئة أسراب.
السمكة الشراعية/ تنتشر كالشراع ويعيش في كافة أنحاء العالم وتستخدم مناقيرها الطويلة للقضاء على فريستها..
سمكة الشمس/ سميت كذلك لأنها تشبه الشمس، ولها قشور مضيئة تعكس ضوء الشمس.
سمكة الفراشة/ سمكة ملونة وبعضها له خراطيم طويلة تسمح لها بالوصول إلى الشقوق الضيقة في الشعاب.
السمكة المرشدة/ سميت كذلك لأنها تتبع الأجسام الكبيرة مثل السفن والقوارب وأسماك القرش.
السمكة المقاتلة/ صغيرة مشاكسة طولها 5.6سم.
سمكة الأسد/ لها زعانف تشبه ريش الطير ولكنها حادة مثل الإبر وتفرز سماً قوياً، وتستخدمها لمهاجمة الأسماك الأخرى.
حقائق مهمة
أصغر الأسماك على الإطلاق كما جاء في الموسوعة العربية الحديثة، سمكة القوبيون القزمة التي تعيش في الفلبين ويبلغ طولها عند اكتمال نموها أقل من 15سم!! أما أكبر الأسماك على الإطلاق قرش الحوت، الذي يصل وزنه إلى 15 طناً، أكبر من ضعف وزن الفيل الأفريقي، وهذه السمكة لا تضر الإنسان وتتغذى بالنباتات والحيوانات الصغيرة.
السمكة ذات العيون الأربع:
لها عينان تنقسم كل منهما إلى اثنتين، فعندما تسبح السمكة تحت سطح الماء مباشرة يمكن للنصف الأعلى لكل عين أن يرى فوق سطح الماء ويرى النصف الأسفل ما تحت الماء.
السمكة السوداء المبتلعة:
يمكنها ابتلاع سمكة يبلغ حجمها ضعف حجم السمكة نفسها وفكاها مزودان بعضلات مفصلية تجعلها قادرة على فتح فمها باتساع ويمكن لمعدتها أن تتمدد إلى بضعة أضعاف حجمها المعتاد، ويتم هضم السمكة التي ابتلعت كاملة تدريجيا.
سمكة البلطة الطيارة:
واحدة من الأسماك التي تطير، ويمكنها أن تقلع من سطح الماء لتطير لمسافة ثلاثة أمتار، وتستخدم السمكة وزعانفها الجانبية أجنحة.
سمكة السلور:
سمكة متجولة تعيش عدة أيام خارج الماء حتى تمشي على الأرض لتنتقل من بحيرة لأخرى، ولهذه السمكة أعضاء خاصة للتنفس في الهواء وتستخدم زعانفها الجانبية وذيلها لتساعدها على الزحف.
أكبر مجموعة للأسماك على الإطلاق هي الأسماك هلبية الفم، وهي أسماك دقيقة تعيش في المياه المالحة، ويعتقد العلماء أن هذه الأسماك توجد في أعداد تقدر ببلايين البلايين. أما أكبر الأسماك على الإطلاق فهو قرش الحوت، أما أخطر الأسماك على الإطلاق فهو السمكة الحجرية التي يمكن أن تقتل الإنسان خلال دقائق، وتعيش الأسماك أينما وجد الماء فتوجد في المياه القطبية والتي تصل درجة الحرارة فيها إلى درجة قريبة من التجمد.
سوق السمك في رفحاء
ولقد اكتسب سوق السمك في محافظة رفحاء شهرة واسعة، ذلك أنه أتى في موقع يتوسط المحافظة وقريب من سوقها المركزي القديم، وسوق رفحاء استطاع أن يجمع كل الجنسيات العربية وغير العربية. (الجزيرة) تجولت في السوق والتقت عدداً من الزبائن والبائعين حيث أكد صاحب محل السمك الطازج عبدالسلام بال كي (هندي الجنسية) أنه يعمل في رفحاء منذ أكثر من عشر سنوات مشيراً إلى أن سوق السمك قد تطور كثيراً خلال هذه الفترة. وعند سؤاله عن أي الأنواع يكثر عليها الطلب قال: الهامور، الكعند، السبيطي، الزبيدي، الربيان، الشعور. وعن أكثر الجنسيات شراء من السوق أضاف: أكثر زبائننا من السعوديين ويفضلون (كنعد، هامور، شعور) ويليهم الهنود ويفضلون (السردين، الحمام، بلتي)، ثم المصريين ويفضلون (بلتي، شعور، بلتي مزرعة، جمبري)، وأيضاً هناك الفلبينيون ويفضلون الهامور والحمام. وعن أسعار السوق أضاف عبدالسلام:
الأسعار حالياً شبه ثابتة وهي تقاس بالريال لكل كيلو جرام وهي كالتالي:
الهامور 20 ريالا
كنعد 20 ريالا
شعور 10 ريالات
حمام 10 ريالات
جمبري 10 ريالات
سردين 8 ريالات.
روبيان 1/ك 25/20 ريالا.
وعن كيفية حفظ السمك قال: نأتي بالسمك من المنطقة الشرقية من القطيف كل يوم ثلاثاء ونضع ثلجا في الثلاجات ثم نضع فوقها السمك، ونضع فوقه الثلج ويصبح محفوظاً صحياً لمدة أسبوع كامل دون أن يتلف، ولكن نحن لا نبقيه أكثر من ثلاثة أيام. ويمكن معرفة السمك هل هو طازج أم لا بالتأكد من جلد السمك حيث إن الطازج يكون متماسكاً ولا تؤثر فيه أصابع اليد، وتكون قشوره وعيونه لامعة وتنبعث منه رائحة السمك والبحر. أما الروبيان فيجب أن يكون رمادياً يميل إلى اللون الأبيض أما غير الطازج فتبعث منه رائحة كريهة.
ü بائع آخر بابو (هندي الجنسية يبيع في محل الخليج للأسماك) يؤكد أيضاً أن الطلب متزايد على الشعور والهامور والبياض والعربي والروبيان والزبيدي والكنعد. وعن أكثر الزبائن يؤكد أنهم من الجنسية الفيلبينية والمصرية. وعن رغبة السعوديين أشار إلى أنهم يرغبون الزبيدي والكنعد والشعور. وطريقة الحفظ هي كما هو الدارج الثلج في البرادات ويحضرونه من الدمام.
يفضل الكنعد
ü أحد زبائن السوق الهندي/ محمد جاويد خان (سائق) يفضل الكعند، ويقصد سوق رفحاء منذ فترة ويعتبر السوق نظيفا ومشجعاً على الشراء.
محمد يرى أن في السمك فوائد صحية كبيرة لذلك يحرص على أكله، فالسمك كما يعرف يخفف من التهاب المفاصل الرئوي ويخفف آلام الصداع النصفي ويمنع السرطان. ويضيف مسافر عبد حمزة الكنبي (عراقي الجنسية) قائلا: السمك مادة غذائية غنية بالمصادر الغذائية المفيدة ونحن نحرص عليه دائماً بمعدل مرة كل أسبوع.ويقول الكنبي: والسمك مفضل جداً في بلادنا ومن المعتقدات الجارية في بلادنا أن أكل السمك يزيد الذكاء، وصدق الناس ذلك في العصر الحديث لكثرة الفسفور في السمك والفسفور هي مادة رئيسية في المخ وطبعاً هذا شيء خرافي لأن تغذية المخ تبدأ منذ الولادة لا بليلة الاختبار!!
ويضيف:ولكن الناس تمسكوا بهذا الاعتقاد لمجرد أن يلوموا السمكة البريئة على رسوبهم، ويقولون في حالة الرسوب تلك: «خسرتنا فلوس السمك بالبلاش وبها الأيام السودة، والله لو كان أعطيت السمكة للقطة كان حصلت على نتيجة أحسن».
* ابنه بهاء مسافر الكنبي (عراقي) يضيف حول هذه الخرافات والأساطير التي تشتهر في بلادهم قائلاً: في العراق (طبعاً في بعض البيوت) إذا شموا رائحة السمك عند الجيران قالوا لبعضهم: اسكتوا فلان عندهم اختبارات!!
ومن المعتقدات الفلكلورية في بعض البلدان العربية أن شرب اللبن بعد أكل السمك يسبب بقعاً بيضاء على بشرتها، وهذا غير صحيح وربما يعود هذا الاعتقاد للشاهد النحو القديم والشهير «لا تأكل السمك وتشرب اللبن».
وعن قناعاته بضرورة أكل السمك أضاف الشاب بهاء قائلا: هناك نصيحة من أطباء التغذية توصي بأكل السمك ولو لمرة واحدة أسبوعياً، وإذا كنت لا تأكل السمك إلا نادراً فعليك بمعلقة صغيرة من زيت السمك يومياً لأن هناك أدلة علمية قوية تؤكد أن الأحماض الدهنية الأساسية المتوفرة في زيت السمك ضرورية جداً لنمو الدماغ وتغذيته لاحتواء السمك على حمض يسمى (D.H.A) وهو الدهن المكون لخلايا المخ عند الإنسان.
ü الشاب/ صالح بن منصور الهاشم (سعودي) يفضل السمك مؤكداً أن أصوله من الشرقية وهو يعيش في رفحاء منذ الطفولة ويرى أن السمك يصلح وليمة لتجمع العائلة أسبوعياً، وهو مناسبة في حد ذاته تدعو للتجمع أحيانا.
ويضيف الهاشم قائلاً: لا شك أن في السمك فوائد صحية وغذائية عظيمة فهو ينظم عمل المادة المضادة للالتهابات في الجسم، كما أنه يخفف من آثار الربو الشعبي ويزيد من القوة الذهنية ويسمى السمك (غذاء العقل)، وقرأت مؤخراً أن الأبحاث العلمية الحديثة دلت على أن السمك غذاء الدماغ لما يحتويه من نسبة عالية من البروتين.
ü أحمد كبير (هندي الجنسية) ليس لديه أنواع محددة من السمك ويرى أن السمك غذاء مفيد بأنواعه المختلفة. وعن سوق رفحاء أضاف:
السوق يعج بالحركة كما تشاهد ويعتقد الناس خطأ أن السوق أكثر زواره من الجاليات وهذا غير صحيح، فالسعوديون يتجهون بقوة لأكل السمك كبديل طبي مناسب لأكل اللحوم الحمراء. وقال نوشات علي (هندي الجنسية) زيت السمك يؤثر بقوة على دهون الدم، والسمك مفيد جداً وهو في ثقافتنا وموروثنا الهندي قرين الصحة والرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على أكله، والدراسات الطبية الحديثة أكدت أن السمك يقي بإذن الله من الذبحات الصدرية وجلطات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض المفاصل والصدفية وغيرها.
لا علاقة
وعن فوائد السمك الغذائية عموماً كان للجزيرة لقاء مع الدكتور أيمن محمد (أخصائي تغذية) الذي بادرناه بالسؤال عن علاقة السمك بالقدرة الجنسية فأجاب:
الأسماك والحيوانات البحرية عموماً تحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر اليود وهو مهم جداً في الرغبة والعملية الجنسية عند الرجل والمرأة على حد سواء، كما يحتوي السمك على نسبة عالية من الفسفور، والسمك على أنه غني بالبروتين فهو يعمل على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء ويفيد المرأة في فترات الحمل والرضاعة والنقاهة من الولادة.
والسمك بوجه عام يزيد من القدرة الجنسية عند الرجل ويزيد من تكوين الحيوانات المنوية.
وعن زيت السمك وفوائده في حمايتنا من ضغط الدم المرتفع أضاف:
أعلن الباحثون في اجتماع جمعية القلب الأمريكية الذي عقد مؤخراً عن إثبات جديد على أن الأحماض الدهنية من نوع أو ميغا 3 جيدة للقلب وتساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع إلى حدود الطبيعة، وأوضح هؤلاء أن إضافة هذا النوع من الأحماض الدهنية المتواجد في الأسماك التي تعيش في المياه الباردة مثل السلمون وسمك الأسقمري، إلى الغذاء اليومي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وقالت د. لورانس أييل من جامعة جونز هوبكنز الأمريكية في ماريلاند: أن الأحماض من نوع أوميغا 3 تساعد في تخفيف ضغط الدم اعتماداً على مقدار الجرعة في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، لذلك فإن اضافتها إلى الغذاء بمقدار ثلاث غرامات يومياً يمكنه تقليل ضغط الدم في الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط غير المعالج إلى حدوده الطبيعية. وكانت دراسة استرالية سابقة أثبتت أن تناول السمك الطازج أو الأقراص الغذائية المحتوية على زيت السمك يقلل ضغط الدم المرتفع ويبطىء ضربات القلب.
ووجد الباحثون في كلية الطب ومعهد بحوث القلب بجامعة ويسترن في استراليا بعد متابعة 59 رجلاً من أصحاب الوزن المفرط تم اعطاؤهم كبسولات أربع غرامات لكل ديسيلتر من حامضي (D.H.A) و(E.P.A) النقيين، أو كبسولات زيت الزيتون مع الاستمرار على أغذيتهم لمدة 6 أسابيع..
(المصدر واشنطن قدس برس: الإنترنت).
يقي من الجلطات الدماغية
ويقول د. أيمن محمد (أخصائي تغذية) إن تناول السمك خمس مرات أسبوعياً يمكن أن يقلص من احتمالات الإصابة بالجلطات بأكثر من النصف تقريباً، ورحبت جمعية الجلطات الدماغية بهذه النتائج ودعت إلى الإكثار من أكل السمك وخصوصاً الغنية بالزيوت مثل سمك العاكريل والتونة والسردين. وتتبعت دراسة حديثة نحو ثمانين ألف سيدة على مدار أربعة عشر عاماً، وخلصت إلى أن النساء اللاتي يكثرن من تناول الأسماك يكن أقل عرضة للإصابات بالجلطات الدماغية، خاصة تلك التي تحدث نتيجة تجلط الدم.
ويضيف: ومن المعروف أن بعض الدوائر الصحية تنصح بتناول الإسبرين يومياً لتجنب الإصابة بجلطات الدم، لكن الدراسة تظهر أن الإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يعمل عمل الإسبرين ويغني عنه لهذا الغرض. والسمك يقلص احتمالات الإصابة بالسكتة بنسبة 22% وتزيد في حالة تناوله من ثلاثة إلى أربع مرات أسبوعياً وترتفع النسبة كلما زاد معدل الأكل منه أسبوعياً.
زيت السمك لعلاج
الهوس الاكتئابي
وقد أظهرت دراسة سريرية أجريت في جامعة هارفارد الأمريكية نتائج واعدة لمعالجة حالات الهوس الاكتئابي بكبسولات زيت السمك.
وأوضح الدكتور أندرو ستول (مدير مختبرات بحوث الأدوية النفسية في كلية الطب بجامعة هارفارد) أن التناول المنتظم لزيت السمك الغني بالأحماض الدهنية من نوع ميغا 3 والدهنيات غير المشبعة المتعددة المصاحبة لانخفاض خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي يساعد في معالجة مرض الهوس الاكتئابي الذي يصيب ما بين 1.2% من الأمريكيين. وأشار إلى أن نجاح هذا العلاج سيجعله أكثر الاكتشافات أهمية في الطب النفسي في السنوات ال20 الماضية، خاصة أن حوالي 20% من الأشخاص يعانون من نوبات الاكتئاب العام في لحظات معينة من حياتهم، واستند الباحثون في دراستهم إلى متابعة 44 مريضاً مصابين بالهوس أو الاكتئاب ثنائي القطبية، فقد واظب قسم منهم على تناول 14 كبسولة من زيت السمك يومياً لمدة 4 أشهر.
وللوقاية من سرطان البروستاتا
كما أن تناول السمك الدهني مثل السلمون والرنجة والماكريل قد يقلل بصورة ملحوظة من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقال باحثو (معهد كارولينسكا) في ستوكهولم بالسويد: إن تحاليل أجريت على رجال لم يتناولوا سمكاً من 30 سنة أظهرت أنهم أكثر عرضة للإصابات بسرطان البروستاتا بمرتين أو ثلاث مرات ممن يتناولون السمك بانتظام. وأجري البحث الذي نشر في دورية لانسيت الطبية على 3600 رجل سويدي تقريباً في الفترة ما بين عامي 1967 و1997م، وفي هذه الفترة أصيب 466 منهم بسرطان البروستاتا وكانت حالات 340 منهم قاتلة.
وسرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال السويديين وهو ما يمثل 27% من إجمالي حالات الإصابة بالسرطان بين الذكور.
تحذير الحوامل من السمك
وأفاد تقرير أصدرته مجموعتان بيئيتان (أمريكا) بأن التوصيات الحكومية الخاصة بمعدل استهلاك الأسماك يقلل من شأن مخاطر تلوث الزئبق معرضة بذلك أطفال حوالي مليون امرأة حامل للخطر!! وتتعرض النساء في أمريكا مثلاً لخطر تلوث الزئبق الذي يمكن أن يلحق التلف بدماغ الجنين إذا تناولن أكثر من علبة تونة بالشهر، أو أية شرائح من لحم التونة أو (الهلبوت) خلال فترة الحمل حسبما جاء في التقرير. ويورد التقرير قائمة ب13 نوعاً من الأسماك التي يجب على النساء تجنب تناولها خلال فترة الحمل و10 أنواع لا ينبغي للحوامل تناول أكثر من وجبة واحدة (180 جراماً) منها في الشهر، وتوصي وكالة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل باستهلاك مأكولات بحرية بمعدل 360 جراماً في الأسبوع لأن السمك يتمتع بقيمة غذائية عالية، وفي شهر يناير الماضي أصدرت الوكالة تحذيراً للحوامل بعدم تناول لحوم أربعة أنواع من السمك بسبب مستويات الزئبق العالية فيها، وهي سمك (أبو سيف والقرش والاسقمري الملكي والتلفيش)!!
محلات بيع السمك الطازج
وتصدر البلديات في كافة دول العالم عدداً من الاشتراطات الصحية للعاملين في محلات السمك ومنها أن يكون المحل مختصاً في بيع السمك فقط (طازج أو مبرد أو مجمد) وتكسى جدران المحل بالبلاط القيشاني ويعمل فيه بلاط من الرخام على طاولة التقطيع ويكون وصلة واحدة، ولابد من وجود مغسلة خاصة بغسيل السمك يصل إليها الماء مباشرة ساخناً وبارداً، كما يجب أن تحتوي المحلات على ثلاجات حفظ وتبريد الأسماك ذات واجهة زجاجية وتكون درجة حرارتها صفراً مئوياً حتى لا يتجمد السمك.
ويكون نقل السمك بطريقة صحية، ولا توضع دورة مياه بداخل المحل. وفي حالة قلي وشوي السمك يشترط غسل السمك ونظافة الأواني وسلامتها من الكسر والخدش، وتوضع مدخنة بارتفاع 2م على سطح المبنى وتجدد زيوت القلي باستمرار، ويحفظ السمك المقلي داخل دولاب من الزجاج حتى يحميها من الحشرات، ويخصص مكان مغطى بالبلاط القيشاني لتجهيز السمك قبل القلي أو الشوي، وفي حالة بيع سمك مدخن يجب أن يحفظ المبرد منه عند درجة الصفر المئوي، والمدخن المجمد عند درجة عشرين تحت الصفر مع كتابة تاريخ الصلاحية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved