أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th December,2001 العدد:10659الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

رؤية
سفير العربية.. والقارة الآسيوية
محمد العبدالوهاب
منذ عام 1984م.. العام الذي شهدت فيه الكرة السعودية أول انجازاتها الآسيوية ممثلة فيه القارة اولمبياً في لوس انجلوس الامريكية، وحتى عامنا هذا الذي نلوح فيه ايدينا له مودعين بآمال وترقب للمونديال العالمي 2002 باليابان، فان مئات البطولات والانجازت والالقاب تنهال على رياضتنا الوطنية سواء على صعيد منتخبنا «الاشم» او انديتنا او حتى نجومنا وطرح العديد من النقاد تلك الظاهرة الايجابية بحق الكرة السعودية سواء بوصف منتخبها برمز القارة الآسيوية او حتى بطولاتها المحلية التي سجلت على هام الدول العربية بانها الاقوى على الساحة والميادين العربية.
الأمر الذي جاء فيه اختيار الاتحاد الدولي لتاريخ واحصائيات كرة القدم بان الدوري السعودي يتأتى في قائمة اقوى دوري في العالم في قائمة ضمت خمسين دورياً على المستوى العالمي..
.. واحسب ان اختيار الاتحاد الدولي لذلك لم يتم من باب العاطفة او الانتماء القومي وانما حسب معايير موضوعية دون اي تدخلات وتأثيرات خارجية بل انه على اساس الاداء ومدى قوة الفرق التي تشارك في الدوري ومن حيث نتائجها ومشاركاتها وحضورها القوي في البطولات الخارجية، ربما ان الارقام والحقائق التي جاءت وبمثابة الاعجاز فان فرقنا الرياضية تسير على نهج منتخبها في احكام القبضة على القارة الآسيوية اكبر القارات العالمية، ولدينا ايضا ماتبقى من انجازات وبطولات سيظل عامراً بها دولاب الكؤوس.. ان مكانة الكرة السعودية العظيمة هي التي جعلت الاتحاد الدولي يمنحها لقباً جديداً هو «مفخرة القارة الآسيوية».
هل ادارات انديتنا.. بحاجة لإعادة النظر؟
في احصائية نشرتها احدى الصفحات الرياضية في عدد مضى انه وعلى مدى خمسة مواسم رياضية تعاقدت انديتنا فيها مع مايربو على ثلاثمائة لاعب محترف «غير سعودي».. وعليكم ان تتخيلوا مامدى استفادة فرقنا منهم.. وهل كانت لهم اسهامات بارزة في تحقيق نتائج وانجازات لفرقنا؟! بل ان السؤال الذي سيتداعى الحاقياً من ارباب الامور الاقتصادية هو كم هي الدولارات التي صرفتها فرقنا لهم؟! في الوقت الذي تتشكى فيه من قلة الموارد المالية حينما يطالب اللاعبون المحليون برواتبهم!! وهذا مايحدث بالفعل!! اقول.. ان ادارات انديتنا يجب ان تعيد النظر في كثير من امورها بالذات في عملية الاختيار وعدم التخبط في اتخاذ القرار وبالتالي التهرب من تحمل المسؤولية!! ليتنا ندرك حقيقة أنه بالكادر الوطني سواء كان مدرباً ولاعباً ومنحهما الثقة والدعم المعنوي والمادي سنحقق النتائج واسألوا المدربين الوطنيين الزياني، الجوهر، الخراشي، القروني، ومن ثم نجومنا الخضراء!!
الزعيم والعالمي.. الكلمة الأخيرة لمن؟
احسب انها امسية رمضانية جميلة سيحتفل بها عشاق الرياضة في البلاد العربية خاصة وهي ستجمع عملاقين كبيرين في لقاء لا يتنبأ فيه احد من حيث النتيجة فالتنافس التقليدي بينهما لايفصله تقويم فني من حيث المستوى والنتائج السابقة او حتى نجوم اليوم خاصة ونتيجة اللقاء ستمنح احدهما الصدارة والاحتفالية بالعيد ويبقى السؤال التقليدي لمن الكلمه الأخيرة في نهاية المباراة وفي نهاية الدور الأول؟! ولتكن اغنى الوجبات «الرمضانية» حتى الاشباع!
فلاشات كروية
* * حقق فريق الشعلة المفاجأة حقاً حينما اكدوا وصولهم وبجدارة لمصاف فرق الصدارة.. واتمنى حقيقة ان يكون حلمهم الوصول للمربع وليس البقاء في الممتاز فقط.
* * فريق الاتحاد الذي يوجد فيه اكثر من لاعب محترف بين فرق الدوري.. ان صدقت الاخبار عن ضمه للنجم ابراهيم ماطر فانه سيكون بذلك الفريق الوحيد ايضا الذي استطاع ان يدخل جميع الاندية دون استثناء وخطف لاعبيها!
* * اصبح فريق الهلال يعاني من خطف نجومه.. بعد ان كانت الفرق الاخرى هي التي تخافه ان يخطف نجومها.
* * قلوبنا مع الفريق الاهلاوي في البطولة العربية مع تمنياتنا له بان يأتي الى ارض الوطن ومعه العيدية.
* * مع كل بطولة عربية سواء على مستوى الدوري او الكأس نتفاجأ بانسحاب فريق ترى هل هناك قرار تأديبي بحق الفرق التي تنسحب!!
* * يبدو ان اللاعب سعيد العويران شعر بفقد حضوره الاعلامي كلاعب وعاد مرة اخرى للاعلام كمهندس لصفقات اللاعبين.
* * بالرغم من ان اغلب نتائج مباريات الدوري تتخللها بعض المفاجآت الا انه لم يحظ حتى الآن بالاثارة كما كان عليه الموسم الماضي.
آخر المطاف
مانسميه شيطاناً، هو الجهل الذي يطل علينا في الظلام.
mwahbe@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved