أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th December,2001 العدد:10659الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,رمضان 1422

رمضانيات

الشيخ الفوزان:
تبرج النساء في رمضان أشد إثماً لحرمة الشهر الكريم
* إعداد سعيد ال عيد:
شهر رمضان المبارك مضمار للمسارعة لفعل الخيرات بأنواعها التي توجب رضا الله تعالى وهذا المضمار متاح للرجل والمرأة المنافسة فيه والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني والمرأة في هذا الشهر قد يكون لشغلها النصيب الأكبر من وقتها هو دخول المطبخ وتتبع الموضات وهنا نورد بعض النصائح للشيخ صالح الفوزان بن عبدالله حفظه الله التي يوجه من خلالها المرأة لاستثمار وقتها في طاعة الله وبخاصة في مثل هذه الأيام المباركة.
المرأة وقضاء الوقت في رمضان
* حيث سئل فضيلته بقول السائل: المرأة المسلمة تقضي رمضان ما بين السهر أمام التلفاز او الفيديو او «الدش» وما بين الأسواق.. بماذا تنصح هذه المسلمة؟
المشروع للمسلم رجلاً كان أو امرأة احترام شهر رمضان وشغله بالطاعات وتجنب المعاصي والسيئات في كل وقت وفي رمضان آكد لحرمة الزمان.
والسهر لمشاهدة الأفلام والمسلسلات التي تعرض في التلفاز او الفيديو او بواسطة الدش او استماع الملاهي والاغاني كل ذلك محرم ومعصية في رمضان وفي غيره لكنه في رمضان اشد إثماً.
واذا انضاف الى هذا السهر المحرم اضاعة الوجبات والنوم في النهار عن اداء الصلوات فهذه معاص أُخر، وهكذا المعاصي يجر بعضها بعضا ويدعو بعضها الى بعض نسأل الله العافية.
وخروج النساء الى الأسواق محرم إلا اذا دعت حاجة الى الخروج فإنها تخرج بقدر الحاجة بشرط ان تكون متسترة ومحتشمة ومتحجبة لاتختلط بالرجال او تتحدث معهم إلا بقدر الحاجة ومن غير فتنة وبشرط ألا يطول وقت خروجها بالليل فيسبب لها النوم عن الصلاة في وقتها او تضيع بسببه حقاً من حقوق زوجها او اولادها.
ضوابط للنساء للالتزام بها في رمضان
* سئل فضيلته بسؤال نصه: ما الضوابط التي يجب ان تلتزم بها نساء المسلمين في هذا الشهر الكريم؟
الضوابط التي يجب ان تلتزم بها النساء المسلمات في هذا الشهر الكريم هي:
1 أداء الصيام فيه على الوجه الأكمل باعتباره احد اركان الإسلام واذا طرأ عليها ما يمنع الصيام من حيض او نفاس او ما يشق عليها معه الصيام من مرض او سفر او حمل او ارضاع فإنها تفطر مع وجود احد هذه الأعذار مع عزمها على قضائها من أيام اخر.
2 ملازمة ذكر الله من تلاوة قرآن وتسبيح وتهليل وتحميد وتكبير وأداء الصلوات المفروضة في أوقاتها والإكثار من صلوات النوافل في غير أوقات النهي.
3 حفظ اللسان عن الكلام المحرم من غيبة ونميمة وقول زور وشتم وسب وغض البصر عن النظر المحرم فيما يعرض من الأفلام الخليعة والصور الماجنة والنظر الى الرجال بشهوة.
4 البقاء في البيوت وعدم الخروج منها إلا بحاجة مع التستر والحشمة والحياء وعدم مخالطة الرجال والكلام المريب معهم مباشرة او بواسطة الهاتف قال تعالى: «فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً».
فإن بعض النساء او كثير منهن يخالفن الآداب الشرعية في رمضان وغيره حيث يخرجن الى الأسواق التجارية بكامل زينتهن متطيبات وغير متسترات كما ينبغي فيمازحن أصحاب المحلات ويكشفن عن أذرعهن وهذا محرم ومدعاة للفتنة وإثمه في رمضان أشد لحرمة الشهر.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved