أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th December,2001 العدد:10659الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,رمضان 1422

محليــات

السفير الأمريكي يزور « الجزيرة » ويلتقي رئيس التحرير
انحسار الحملة الإعلامية التي تتعرض لها المملكة من وسائل الإعلام الأمريكية
محاربة الإرهاب لا تعني بالضرورة القيام بشن حرب أو حملة عسكرية ضده فهناك وسائل أخرى
قمت بزيارات متواصلة لرجال الدولة ورجال الأعمال السعوديين والمؤسسات الصحفية لسماع وجهات النظر
* الرياض الجزيرة:
قام سعادة سفير الولايات المتحدة الامريكية د. روبرت جوردان بزيارة الى جريدة الجزيرة بعد ظهر امس حيث استقبله رئيس التحرير الاستاذ خالد المالك.
وبعد الترحيب بسعادة السفير جرى حوار تناول العلاقات السعودية الامريكية وما تواجهه من تحديات في ظل الحملة الاعلامية التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية من بعض وسائل الإعلام الامريكية حيث اشار سعادة السفير الى انحسار هذه الحملة من جهة وتفهم الادارة الامريكية للتعاون الجيد من المملكة العربية السعودية في سبيل مكافحة الارهاب مؤكداً حرصه شخصيا للحفاظ على تميز وقوة العلاقات الامريكية السعودية وتطويرها لمستوى أفضل وهو ممتن للعمل في المملكة.
واشار السفير الى انه قام بزيارات متواصلة لرجال الدولة والوزراء ورجال الاعمال والمؤسسات الصحفية لسماع وجهات نظر المجتمع ضمن جهد يبذله لتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.
ورداً على سؤال حول ما يمكن ان تقوم به الولايات المتحدة الامريكية من دور عملي وجاد لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي وسبب احجام الرئيس الامريكي جورج بوش الابن عن استقبال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اجاب السفير جوردان بأن بلاده والادارة الامريكية تبذل جهوداً حثيثة وجادة لتحقيق السلام في المنطقة واعادة الزخم للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والاتفاق على حل يرضي الفلسطينيين والإسرائيليين معا، ومن أجل هذه المهمة يتواجد الآن في المنطقة مبعوثان امريكيان هما مساعد وزير الخارجية بيرنز والجنرال زيني وقد قام بيرنز برحلات مكوكية في الايام القليلة الماضية حيث التقى الرئيس مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله وسمو ولي العهد وسمو وزير الخارجية وسمو وزير الداخلية وبعد أحداث القدس وحيفا عاد مسرعاً دون ان يذوق طعم النوم.
وفسر السفير الأمريكي عدم استقبال الرئيس بوش للرئيس عرفات حتى الآن بأن ذلك عائد الى ان الرئيس الامريكي لا يهتم كثيراً بالامور الشكلية والرمزية البسيطة حيث يفضل على ذلك الاشياء العملية والجلوس على طاولة المفاوضات لإنجاز اتفاق وهو ما تعمل من اجله الادارة الامريكية برئاسة الرئيس بوش.
وتناول الحوار أيضا الحرب الامريكية ضد الارهاب.. وهل ستعقب الحرب في افغانستان حروب اخرى تستهدف دولا بعينها.
أجاب السفير الأمريكي بأن الحرب ضد الارهاب وكما أوضح الرئيس بوش لا تقتصر على شن الحرب فحسب بل تحقيق الاهداف المرجوة والقضاء على الارهاب من خلال أربع وسائل هي: الجهد المعلوماتي (المخابرات)، وتجفيف مصادر تمويل الارهاب، وبذل النشاط السياسي والنشاط الدبلوماسي.. كل هذه الجهود تندرج ضمن الجهود الدولية لمحاربة الارهاب، منوها بأن تكاتف الجهود لتقديم المساعدات الانسانية والاسهام في عمليات الاعمار في افغانستان وغيرها والمملكة رائدة في تقديم عمليات المساعدة والاعمار بلاشك سيعزز الاستقرار ويقضي على جذور الارهاب.
والسفير روبرت جوردان الذي رشحه جورج دبليو بوش في الثاني عشر من سبتمبر وصادق مجلس الشيوخ على تعيينه سفيراً للولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية في الثالث من اكتوبر هذا العام وعمل في السابق محكما ومحاميا ممارسا، كان احد كبار الشركاء والمؤسسين لمكتب بيكر بوتس ال. ال. بي للمحاماة في دالاس. وعمل محاميا خاصا للرئيس جورج دبليو بوش. والى فترة قريبة شغل منصب رئيس نقابة المحامين في دالاس، وعضوا في مجلس ادارة اتحاد محامي ولاية تكساس وخدم في مجالس ادارة عديد من المنظمات الخيرية والمدنية.. وفي العام 2000 منحته جمعية الشابات المسيحيات جائزة «مينتورز وألايز) تقديراً للدور الذي قام به في دعم برامج التقدم المهني للمرأة والسفير جوردان عضو سابق في سلاح البحرية الامريكية وحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ديوك وعلى الماجستير في الحكومة والعلاقات الدولية من جامعة ماريلاند وشهادة الدكتوراة في القضاء من جامعة اوكلاهوما.
ولد السفير جوردان في 9 اكتوبر 1945 وهو متزوج من الدكتورة آن جوردان ولديهما ثلاثة ابناء هم: مارك وبيتر واندرو.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved