أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th December,2001 العدد:10659الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,رمضان 1422

الاولــى

إنزال للمارينز في جلال أباد وأنباء عن مصرع 40 منهم - مقتل 58 في القصف الأمريكي
الفصائل تتجاوز رباني وظاهر شاه وتجمع على رئاسة صراط
* * كابول بون الوكالات:
تشكل ما يشبه الاجماع في مؤتمر الفصائل الأفغانيةعلى اختيار عبد الستار صراط وهو مساعد سابق لملك أفغانستان السابق لرئاسة الحكومة الانتقالية بعد ان ضحت الفصائل بكل من برهان الدين رباني والملك السابق من اجل انجاح المفاوضات التي تميزت أمس بتقديم مقترحات حول اعضاء الحكومة الانتقالية حيث احتوت قوائم الترشيح اسماء بارزة مثل عبد الله عبدالله للخارجية ويونس قانوني للداخلية.وفي غضون ذلك استمر القصف الجوي الامريكي المكثف الذي اسفر عن مصرع 58 شخصا في جبال تورا بورا التي تقول واشنطن ان أسامة بن لادن قد يكون مختئبا فيها كما تم انزال قوات امريكية في جلال اباد، فيما قالت القبائل المناوئة لطالبان انها باتت على مشارف مطار قندهار وسط انباء عن معارك ضارية اشارت مصادر إلى ان بعض ضحاياها من القوات الامريكية.
فقد ذكرت صحيفة فرونتير بوست الباكستانية أمس الاثنين أن جثث40 أمريكيا قتلوا في معارك مع طالبان قرب قندهار أحضرت إلى باكستان يوم السبت وتم نقلها جوا وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر حسنة الاطلاع في بلدة سبين بولداك الأفغانية عند الحدود مع باكستان ان الجنود الامريكيين قتلوا في مناوشات في منطقتي بالدك وتختا بول اللتين يسيطر عليهما القائد القبلي المحلي حاجي غول آغا الموالي لامريكا.
إلى ذلك أعلن أحد المقربين من الزعيم الباشتوني المعارض لطالبان حميد قرضاي ان القوات المعادية للطالبان باتت على بعد كيلومتر واحد من مطار قندهار(جنوب) وهي تأمل الاستيلاء عليه خلال ساعات (أمس ).
وقد عبرت قوات الحاكم السابق لقندهار غول آغا وحميد قرضاي الموالي للملك السابق جسرا يؤدي إلى المطار مساء الاحد وباتت أمس عند أبواب المطار الذي يعتبر موقعا استراتيجيا كما أكد أحمد قرضاي شقيق الزعيم الباشتوني.
وأضاف ان عمليات القصف الجوي الأمريكية العنيفة التي نفذت في الايام الاخيرة سمحت للقوات المعادية للطالبان بالتقدم عبر شل حركة مقاتلي الحركة المتشددة.
وقال: بسبب عمليات القصف الأمريكية لا يستطيع الطالبان الاقتراب من رجالنا.
ويعتبر الاستيلاء على مطار قندهار بمثابة انتصار كبير للولايات المتحدة وحلفائها الأفغان لانه يسمح خصوصا بنقل القوات والعتاد من اجل اسقاط المعقل المهم للطالبان.
هذا وقد نقلت وكالة الانباء الاسلامية الأفغانية عن مصادر بطالبان قولها ان المقاتلين أصابوا أهدافا داخل المطار وخارجه مما أسفر عن سقوط قتيلين مدنيين على الاقل في منطقة سكنية مجاورة ولم يرد تأكيد من مصادر مستقلة.
وقال مساعد سابق لجول اغا حاكم قندهار السابق مساء الاحد يدور قتال عنيف في الجنوب وعند المطار.
وقالت القيادة المركزية الامريكية رداعلى تقارير من مسؤولين محليين عن ان القصف قتل مدنيين بالقرب من قندهار ومدينة جلال اباد الشرقية انها لم تقصف سوى أهداف عسكرية لطالبان وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه ابن لادن.
وقال مسؤول محلي في جلال اباد ان نحو 20 مدنيا قتلوا مساء السبت في قصف لمنطقة تورا بورا في الجنوب حيث يتردد ان ابن لادن لديه مخبأ تحت الارض.
وقالت وكالة الانباء الاسلامية الأفغانية ان نحو 43 مدنيا قتلوا في غارات جوية في مطلع الاسبوع بين قندهار والحدود الباكستانية.
وقالت وكالة الانباء الاسلامية الأفغانية من جانب آخر أمس الاثنين ان الطائرات الامريكية قصفت منطقة جبلية مما أسفر عن سقوط 58 قتيلا في شرق أفغانستان في المنطقة التي يعتقد ان أسامة بن لادن يختبئ فيها.
وأضافت الوكالة ان بعض أفراد القوات الخاصة الامريكية وصلوا إلى المنطقة ومن المحتمل ان يكون ذلك للقيام بعملية برية في جبال تورا بورا في اقليم ننجرهار.
ونقلت عن مصادر في المنطقة قولها ان طائرتي هليكوبتر نقلتا نحو 20 من القوات الخاصة إلى عاصمة الاقليم جلال اباد في وقت مبكر من صباح الاحد.
ومن جانب آخر نقلت وكالة الانباء الباكستانية عن حاكم قندهار الملا حسن رحماني قوله ان زعيم طالبان الملا محمد عمر في أمان ويصدر الاوامر لمقاتليه ضد «الامريكيين وعملائهم» من مكان في ضواحي قندهار.
وقال رحماني للوكالة: سندافع عن معقلنا حتى النهاية نافيا التقارير التي قالت انه قتل في القصف الامريكي لقندهار، وقال ان زعيما أفغانيا يدعى عبدالخالق روج إشاعة مقتلي بناء على أوامر الامريكيين لكي يربك مقاتلي طالبان لكن مثل هذه التكتيكات لن تنجح.
وفيما يتصل بمحادثات الفصائل قال أحد المشاركين في مؤتمر بون الذي يعقد تحت رعاية الامم المتحدة ان أكبر فصيلين أفغانيين مشاركين في المحادثات اقترحا ان يتولى وزير عدل سابق ومساعد للملك السابق ظاهر شاه رئاسة الإدارة الانتقالية في مرحلة مابعد طالبان في أفغانستان.
وقال مستشار للتحالف الشمالي ان كلا من التحالف الذي يتمتع بالسيطرة العسكرية ومجموعة روما الموالية للملكية ايدا عبد الستار صراط الذي ينحدر من أصل أوزبكي ويعمل استاذا للدراسات الاسلامية في المانيا وكان من قبل يشغل منصب وزير عندما اطيح بالملك عام 1973.
وقال دبلوماسي غربي ان مجموعة روما طرحت اسم صراط قاطعة بذلك الطريق على الزعيم القبلي البشتوني القوي حميد قرضاي الذي كان ينظر اليه على نطاق واسع باعتباره مرشحا لهذا المنصب.
وقد نشط صراط في السنوات الاخيرة في تأييد الجهود الرامية لاعادة الملك البالغ من العمر 87 عاما كي يسهم في اعادة بناء أفغانستان.
وقال المستشار: لقد حظي سيرات بالموافقة كرئيس للإدارة الانتقالية، ومن المقرر ان يبحث المؤتمر في وقت لاحق من اليوم الاحد هذا الاقتراح وربما مقترحات أخرى مع الفصيلين الاخرين وهما أصغر بكثير ولا يتوقع ان يعارضا اختيارا وافق عليه الفصيلان الكبيران بالفعل.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved