أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th December,2001 العدد:10659الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,رمضان 1422

متابعة

المستحيل الأزرق تمازج بين الصورة والقصيدة
ظروف المرض باعدت بين العزاز وبين مولوده الإبداعي الفوتوغرافي الأول
شاعرية قاسم الحداد اختصرت المسافة بين الحرف والعدسة
* سعادة الأستاذ/ خالد المالك المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تجدون برفقه نسخة من كتاب «المستحيل الأزرق» وهو عبارة عن نصوص إبداعية جميلة وصور التقطْتها عدسة الفنان صالح العزاز بشفافية بالغة.
وقد شاءت الأقدار ألا يرى هذا الفنان المبدع وليده الأول «المستحيل الأزرق» إذْ صدر الكتاب وهو يرقد على فراش المرض في احد مستشفيات هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة إصابته بمرض.
عافاكم الله وألبسنا وإياكم ثوب الصحة والعافية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
خالد بن إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم
* كتب محمد المنيف:
تلقت الجزيرة رسالة من الشيخ خالد بن ابراهيم بن عبدالعزيز آل ابراهيم مرفق بها نسخ من الإصدار الأول للفنان الفوتوغرافي صالح العزاز بعنوان:«المستحيل الأزرق».. المتضمن مجموعة منتقاة من أعماله الفوتوغرافية بمشاركة شعرية من نصوص الشاعر قاسم الحداد.
صدر هذا الكتاب القيم في الوقت الذي يرقد فيه الفنان صالح العزاز بأحد مستشفيات هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية.
والمتصفح للكتاب يكتشف الكثير من زوايا الجمال في الإنسان وفي الطبيعة لم تكن تخطر على بال لكن الاحتراف الذي يتمتع به الفنان العزاز الأقرب من كل جزء جميل في ثنايا وزوايا الواقع وإذا كانت الصورة تعني ايقاف لحظة زمنية بأي حال تكون عليه إلا أن فيها امتداداً لا يتوقف.
يشتمل الإصدار بالاضافة للنصوص الشعرية تعليقات بعنوان: من وحي المصور سطرها الفنان عن لوحاته الفوتوغرافية محدداً وقت التقاطها وما تعنيه.
وجاء في مقدمة الكتاب.. ان كتاب «المستحيل الأزرق تمازج رائع ما بين لغة الطبيعة المصورة ولغة الشعر المكتوبة. يقع الكتاب في جزءين أولهما يتألف من مقطوعات شعرية للشاعر البحريني الأستاذ قاسم الحداد الذي استوحى هذه المقطوعات من استبطانه الزخرفي للقطات فوتوغرافية أبدعها صالح العزاز ولعل هذه تكون المحاولة الأولى من نوعها التي يكشف فيها مبدعان عربيان عن الحبل السري بين الكلمة والصورة وبين الحرف والضوء والإيقاع والظل.
أما الجزء الثاني من الكتاب فهو مجموعة من الصور الفوتوغرافية كما فهرسها وشرحها صالح العزاز مشفوعة بالايماء للمعنى ومغزى كل لقطة وذلك بلغة نثرية القالب شعرية النبض والروح. تنطلق بكلمات مجنحة تسمو بها الى عالم تتآلف في ثنايا الفلسفة والشعر الفلسفي.
**********
قاسم الحداد.
ولد في البحرين عام 1948 شارك في تأسيس أسرة الأدباء والكتاب في البحرين عام 1969.
رأس تحرير مجلة «كلمات» التي صدرت في الفترة 1987 1994.
عضو مؤسس في مسرح أوال.
ترجمت أشعاره الى عدد من اللغات الأجنبية.
شارك في عدد من المؤتمرات والندوات الشعرية العربية والعالمية.
**********
صالح العزاز:
من مواليد الخبراء بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية تفرغ للعمل الصحفي في بداية حياته وتنقل بين العديد من الجرائد والمجلات السعودية في مواقع قيادية كما أسهم بكتابة المقالة اليومية والتحقيقات الصحفية في العديد من الصحف المحلية والعربية. نشر كتابه الأول بالاشتراك مع المصور حمد العبدلي «الجنادرية الحدث» وساهم في توثيق تجربة البناء بالطين لمشروع مزرعة العذيبات في كتاب مميز بعنوان «العودة الى الأرض» وقد تمت هذه التجربة بمبادرة من الأمير سلطان بن سلمان أمين عام الهيئة العليا للسياحة.
شارك في مسابقة عالمية لاتحاد المصورين العالمي وحصل على المركز الثاني. أقام عدة معارض شخصية كان أهمها حتى الآن معرض بلا حدود الذي أقيم في الرياض.
يعمل متفرغا في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية التلفزيونية والسينمائية في لندن والرياض.
وإذا كنا عبر هذه الجريدة قد سعدنا بتغطيات نشاط هذا المبدع ومنها معرضه الأخير الذي أقيم في بهو الفيصلية قبل عام وحظي بحضور كبير أيام عرضه فنحن أيضا سعداء بتتبع جديده وسوف نستمر في تقديم أعماله التي تضمنها الكتاب على حلقات.. داعين الله له بالشفاء ليعود لوطنه ولإبداعه ولمحبيه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved