أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th December,2001 العدد:10659الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,رمضان 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ عبد اللّه بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد سلمان بن محمد العُمري
زوجي يرغمني على الإفطار!!
* رجل يجبر زوجته على الإفطار في رمضان لأنه هو لم يصم، فهل تطيعه أم تعصيه، لأنها إذا عصته ولم تطعه هددها بالطلاق؟
أم البندري جدة
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وهذا الرجل الذي لا يصوم في شهر رمضان يعتبر من الفساق، ومن فسقه كذلك أمره زوجته بما أمره الشيطان به من الفطر في نهار رمضان، فعلى هذه الزوجة أن تعصيه، وإذا طلقها فقد يكون تطليقه إياها طريقاً لسعادتها، والتعويض عنه بمن هو خيرٌ منه في دينه ودنياه ومعاشه وعاقبة أمره. واللّه المستعان.
**********
رمضان في أحد الأعوام
* صمت رمضان في أحد الأعوام تسعة وعشرين يوماً وسافرت الى بلدي في نفس اليوم فوجدتهم مكملين شهر رمضان «30» يوماً فهل أفطر مع البلد الذي صمت فيه أم أصوم مع بلدي مكملا ثلاثين يوماً؟
عثمان عبد الرحمن جدة
على المسلم أن يلتزم بما التزم به أهل البلد الذي يهل عليه فيه شهر رمضان أو شهر شوال إذا كان في البلد حكم إسلامي، سواء كان ذلك باعتبار حكومة ذلك البلد حكومة إسلامية، أو كانت الأحكام الإسلامية في ذلك البلد راجعة إلى جماعة أهل الحل والعقد من المسلمين في ذلك البلد، ويذكر السائل أنه صام في إحدى البلدان الإسلامية تسعة وعشرين يوماً ثم سافر إلى بلده فوجدهم مكملين شهر رمضان ثلاثين يوما، فهل يفطر باعتباره صام تسعة وعشرين يوما كما فعل من صام معهم، أو يصوم اليوم الثلاثين مع أهل بلده؟ ومما تقدم يظهر أنه يجب عليه أن يصوم مع أهل بلده، لأن حكمه حكمهم في إهلال شهر شوال عليه . واللّه أعلم.
**********
والدتي أفطرت ناسية!
* والدتي امرأة مسنة وكانت صائمة في رمضان ولكنها أفطرت وهي ناسية، ولجهلها داومت على إفطارها حتى غربت الشمس، فعندما قلنا لها: لماذا أفطرت؟! قالت: لم أعرف. فهل تعيد صيام اليوم؟ وهل عليها كفارة؟
بدرية الكثيري - جازان
إذا أكل الصائم ناسياً أو شرب ثم علم بعد ذلك فأمسك عن الأكل أو الشرب ثم أتم الصيام فصيامه صحيح، وما أكله أو شربه في صيامه ناسياً يعتبر طعمة من اللّه، ولا يؤثر ذلك على صحة صيامه، ولكن إن استمر في أكله أو شربه بعد علمه ظناً منه أن ذلك لا يؤثر فهذا غير صحيح، بل إن أكله أو شربه بعد علمه بصيامه، مفسد لصومه، ولو كان ذلك قليلا، فهذه المرأة لو أمسكت عن الأكل أو الشرب بعد علمها بصيامها، فإن صيامها صحيح ولا يؤثر على صحته أنها أكلت أو شربت ناسية صيامها، ولكن بعد أن علمت بأنها صائمة ثم استمرت في تناول المفطرات فصيامها فاسد، وعليها قضاء ذلك اليوم، ونرجو أن يغفر اللّه لها، لجهلها، ولا كفارة عليها . واللّه أعلم.
**********
الأحداث التاريخية
* شهر رمضان مليء بالأحداث التاريخية، ما هي الدروس المستفادة من هذه الأحداث؟
عبد اللّه سالم جدة
الدروس المستفادة من الأحداث التاريخية في شهر رمضان المبارك أكثر من أن تحصر وأجل من أن يفي الحديث عنها بضعة أسطر في هذا المقام ولكن أهم درس يمكن أن يستفاد من أحداث رمضان هو: الإيمان باللّه ناصراً وقوياً ومثبتاً، فلقد كان لحدث غزوة بدر الكبرى أعظم درس في ذلك ولنزول كتاب اللّه في هذا الشهر الكريم أعظم وسيلة للهداية والإرشاد. واللّه المستعان.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved