| فنون مسرحية
قامت في أيرلندا حركة أدبية قوية تهدف إلى ما تهدف إليه الحركة السياسية الثورية هناك من الانفصال عن إنجلترا في أواخر القرن التاسع عشر وفي الثلث الأول من القرن العشرين وكان لهذه الحركة طابع مختلف عن الأدب الإنجليزي بصفة عامة وبالنسبة للمسرح فقد تميزت هذه الحركة بانطباعات عدة أهمها ما كان يدعو إليه الكاتب المسرحي الكبير سنج (1909 1871) A. J. M. Synge M.Synge وليدي أوجستا جريجوري Lady (1932 1859) Augusta Gregory ووليم بتلر ييتس (1939 1865) W. B. Yeats من الثورة على المذهب الواقعي وتجريد المسرح والمسرحية للأغراض الأدبية الخالصة البعيدة عن الأفكار والتي لا تنشد إصلاحاً ولا تهتم بنقد المجتمع أو التبشير بفلسفة اجتماعية خاصة، ويحتج سنج بأن لابد للمسرحية أن تكون عملاً فنياً خالصاً يسمو بالنفس البشرية ويعلو بها فوق أدران هذه الحياة البشرية المؤلمة والموجعة.
وقد اتجه كتاب المذهب نحو الأسطورة والأسطورة الدينية المناهضة لرسالات الأديان، ونحو تصوير الروح الريفي الساحر.
والمذهب الصوفي هو خليط من المذاهب الرومانسية والرمزية والسريالية، كما أن له صلة واضحة بالمسرحية الدينية ولاسيما النوع الأخلاقي Morality.
|
|
|
|
|