أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 28th November,2001 العدد:10653الطبعةالاولـي الاربعاء 13 ,رمضان 1422

رمضانيات

أكلات عربية في رمضان
أصابع الكفتة الطبق المفضل عند أهل الشام
* إعداد روضة الجيزاني:
يحرص الناس في شتى دول العالم على تناول اللحوم. أما في الدول العربية فتتميز الطبخات المعتمدة على اللحوم مثل المشويات وأصابع الكفتة وصينية اللحم بالفرن وخاصة في بلاد الشام واليوم نقدم لكم طبق أصابع الكفتة التي يحرص البعض على تناولها خارج المنزل إذا كانت مشوية أما طبق اليوم فهو يسهل تحضيره في المنزل.
المقادير:
نصف كيلو لحم مفروم.
ملعقتا طعام بقدونس مفروم.
نصف ملعقة طعام ملح.
نصف ملعقة شاي فلفل أسود مطحون.
بيضتين بصلة مقطعة إلى أربعة أجزاء.
3 كاسات زيت للقلي.
2 كأس شابورة مطحونة.
طريقة التحضير:
* يوضع اللحم المفروم في مصفاة ذات ثقوب صغيرة ويغسل بالماء من الدم العالق به ثم يترك جانباً لكي يصفى جيداً من الماء وبذلك يكون جاهزاً للطبخ.
* ضعي اللحم المفروم في وعاء وعليه البصل والبقدونس والفلفل الأسود والملح وأفرميهم في ماكينة اللحم فرماً ناعماً.
* ضعي بيضة على اللحم المفروم مع ملعقتي طعام شابورة وأعجنيهم معاً.
* اخفقي البيضة الثانية.
* خذي مقدار ملعقة طعام من خلطة اللحم وشكليها على شكل أصابع ثم ضعيها في البيض ثم في الشابورة بحيث تغطيها وكرري حتى تنتهي الكمية.
* ضعي الزيت في مقلاة وارفعيه على النار حتى يقدح وأقلي به أصابع الكفتة على نار هادئة مع التقليب حتى تحمر ثم انشليها وصفيها على ورق القلي الماص للزيت ورصيها في صحن التقديم.
حلوى عش العصفور تابع طبق أصابع الكفتة..
الحلوى الشرقية من الأصناف المحببة في الوطن العربي وهي ذات قيمة غذائية عالية، بسبب تركيز المواد النشوية والسكرية والدهنية. وطبق الحلوى الأكثر شهرة في الوطن العربي «عش العصفور» والذي تتوفر مقادير في كل بيت لبساطتها.
المقادير:
1 كوب سمن سايح.
نصف كيلو جلاش.
4 ملاعق كبيرة مكسرات «بندق محمص مفرى أو فستق مفرى»
جوز هند مبشور مقدار من الشراب.
الطريقة:
تؤخذ ورقة جلاش وتثنى نصفين وتلف على يد ملعقة خشب ويبدأ باللف من أسفل لأعلى. مع ملاحظة ترك حوالي بوصة بدون لف لتكون بمثابة قاعدة العش تعمل على حفظ المكسرات المستعملة في التجميل.
يضغط على الورقة الملفوفة من أعلى إلى أسفل بقصد نزعها من الاسطوانة الخشبية وهذا يساعد على انكماشه، ثم تنزع الورقة باحتراس ويحافظ على انكماشها وتشكل على هيئة العش «مستديرة ووسطها مسدود».
* توضع في صينية مدهونة بالسمن وتكرر العملية بجميع أوراق الجلاش على أن توضع الوحدات بجانب بعضها. وهذا يساعد في المحافظة على شكلها.
* يرش على سطحها مقدار من السمن السائل وتترك لمدة ربع ساعة ثم توضع في فرن متوسطة الحرارة ثم تصفى من السمن وتوضع في الشراب البارد، ثم ترفع منه وتترك حتى تبرد ثم يملأ وسط العش بمقدار من البندق والفستق ثم ترص بنظام في طبق من البنور ثم تقدم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved