أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st November,2001 العدد:10646الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,رمضان 1422

العالم اليوم

واشنطن تقدم 400 مليون لدعم الموازنة المصرية
* القاهرة رويترز:
قالت السفارة الأمريكية في القاهرة ان الولايات المتحدة قدمت لمصر 400 مليون جنيه «94 مليون دولار» لمساعدة مصر على تجاوز آثار الهجمات الجوية على نيويورك وواشنطن.
وقالت السفارة في بيان تلقته رويترز أمس الثلاثاء أعلن السفير الامريكي لدى مصر ديفيد ويلش تقديم 400 مليون جنيه فورا لدعم الميزانية المركزية لمصر هذا العام.
تمثل هذه الاموال جزءا من برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وسوف تستخدمها الحكومة المصرية في المساعدة على تخفيف الصعوبات الاقتصادية التي نجمت عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر.ومصر هي ثاني أكبر دولة متلقية للمعونة الأمريكية بعد إسرائيل حيث تحصل على نحو ملياري دولار سنويا.
وقال مصدر بالسفارة الأمريكية ان الدعم الامريكي الاخير للميزانية المصرية ليس جزءا من المعونة السنوية وانه كان مقررا منذ فترة ولكن تقرر صرفه فوراً لمواجهة آثار الركود الاقتصادي الناجم عن الهجمات الجوية على الولايات المتحدة.
وتضرر الاقتصاد المصري بشدة من الهجمات الجوية على نيويورك وواشنطن والحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان.
ونقل البيان عن ويلش قوله: يسعد الحكومة الأمريكية التعاون مع الحكومة المصرية في مساعدة مصر على تجاوز عجز جار في الميزانية نجم أساسا عن تراجع الايرادات من السياحة.
وكان قطاع السياحة من أكبر القطاعات التي عانت من الركود الذي واجه العالم كله نتيجة لهذه الاحداث، وتمثل السياحة أحد أهم مصادر العملة الصعبة لمصر.
وأعلنت مصر ان السياحة انخفضت بنسبة 45 في المائة في أكتوبر/ تشرين الاول، وقد تسجل المزيد من التراجع مع استمرار الحملة العسكرية الأمريكية في افغانستان.
وكانت الخارجية الأمريكية قد ذكرت في أوائل الشهر الحالي انه من صالح الولايات المتحدة ومصر الابقاء على العلاقات الاقتصادية قوية.
وقالت في بيان في واشنطن: تدرك الولايات المتحدة أهمية الاثر الاقتصادي على مصر من الحرب ضد الارهاب وهو الصراع الذي تمثل الحكومة المصرية فيه شريكا استراتيجيا للولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved