أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st November,2001 العدد:10646الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

السهل الممتنع
الفودة والرأي الغريب
صالح السليمان
لو اردنا حصر ابرز الاسماء التحكيمية التي مرت على الساحة الرياضية السعودية فأعتقد ان الاستاذ محمد الفودة الحكم الدولي السابق سيكون احدها.. وحديثي هنا ليس عن الفودة وتاريخه التحكيمي.. ولكن احببت التعليق فقط على رأي طرحه الاستاذ الفودة بخصوص الفكرة الدائرة حالياً بشأن الاستعانة بالحكم الخليجي في ادارة بعض مباريات الدوري المحلي.. وهي بالمناسبة خطوة نأمل ان يتم تفعيلها والاسراع بتطبيقها لفوائد كثيرة لا يتسع المجال حالياً للاسهاب في استعراضها.. وخصوصا انها مطبقة بشكل عكسي وهي ادارة حكامنا لبعض المباريات الخليجية..
فالاستاذ محمد فودة في تعليق له على هذا المشروع حذر او اقترح عدم اسناد مباريات الهلال مع النصر والاتحاد مع الاهلي.. لهؤلاء الحكام الخليجيين بحجة انها مباريات تنافسية جماهيرية وقد تكون اكبر من إمكانات هؤلاء الحكام..!!
وهذا رأي لا اتوقع ان الكثير سيتفق معه عليه.. فإذا لم تسند بعض هذه المباريات التنافسية لهؤلاء الحكام فما هي الفائدة او الجدوى من الاستعانة بهم؟ هل تعقد الاتفاقيات لاحضارهم لتحكيم مباريات الاتفاق مع الوحدة او الرياض مع الانصار؟؟
فالفائدة الظاهرة والمرجوة من الاستعانة المؤقتة بهؤلاء الحكام هي لتخفيف التعصب والاحتقان في بعض المباريات المحلية.. وتخفيف الضغوط على لجنة الحكام.. فالحكم هنا غير سعودي.. اي لن يوجد مدخلا او ثغرة للهجوم عليه كأن يتهم انه يميل لهذا الفريق او ذاك.. ولن يوجد عليه اي مواقف سابقة قد تستغل للقدح في كفاءته ونزاهته.. فوجود مثل هؤلاء الحكام سيكون محرجا لهواة التصريحات ومهاجمة الحكام من اداريين واعلاميين.
وثقل الهجوم على التحكيم ومشاكل الحكام هي عادة تتولد من هذه المباريات التنافسية.. ولو نجح التحكيم في تجاوز تلك المباريات.. لامكن تجاوز 80% من مآسي التحكيم في الموسم.. ويكفي ان نتذكر ان ابرز الاشكالات التحكيمية في الموسم المنصرم كانت في تلك المباريات..
فلجنة الحكام حلت عقب مباراة مثيرة للجدل بين الهلال والنصر.. ولم يوقف الحكمان المهنا والعمر إلا عقب مباريات المربع بين الهلال والنصر والاتحاد والاهلي.. بعد سلسلة الاخطاء التحكيمية للمهنا وكانت ذروتها عندما تغاضى عن ضربة الجزاء الشهيرة للكاتو امام الخوجلي.. والتي اعترف بصحتها الخوجلي مؤخرا.
فإذا كان هؤلاء الحكام سيمارسون التحكيم لدينا بعيداً عن المباريات التنافسية.. فنحن في غنى عنهم.. فالفرسان لا تحضر إلا لخوض المعركة.. وغير ذلك لا حاجة لهم..
أي زعامة تلك؟؟
نشرت الجزيرة مؤخرا تقريرا موثقا وشاملا عن البطولات والانجازات التي حققتها اندية القصيم.. وبقدر ما كان تقريرا متكاملا ومحسوبا بدقة.. الا ان من وضع عنوان الموضوع او (المانشيت) ربما اراد ان يضيف شيئا من البهارات والاثارة وشد الانظار.. عندما كتب (الحزم زعيم اندية المنطقة).. وهذا رأي بعيد عن المنطق والقياس الصحيح.. لان بطولاته هي بطولات على مستوى اندية الدرجة الثانية.. واندية النجمة والرائد والتعاون ليست معنية بهذه الفئة لانها تلعب في درجات اعلى.. مجرد اللعب فيها يعتبر إنجازاً.. إذن فالحزم يمكن وصفه ب (زعيم اندية الدرجة الثانية في القصيم).
اما الزعامة الحقيقية فهي تؤول للنجمة كنادٍ ممتاز.. ربما لو لعب شبابه ضمن اندية الدرجة الثانية لحققوا بطولتها.. وعلى كل حال حتى نتلافى الحساسية والاحتجاجات.. فالزعامة الفنية ل ( النجمة).. والزعامة الجماهيرية والاعلامية! فهي ل (الرائد والتعاون).. مع التقدير لفريق الحزم من الرس كفريق صاعد وبرز اسمه مؤخرا.. وانا اقول رأيي هذا وبكل صراحة.. فرغم ان مسقط رأسي (الخرج) فجذوري من (الرس).. والمدينتان بالنسبة لي (عينان في رأس).. ولكن الحق احق ان يتبع..
ضربات حرة
* (المجرم).. (اعمى الله بصره وبصيرته).. ثم نقول لماذا ينحدر التحكيم..!! ترى ماذا بقي ليقال عن الحكام.. وهل هانوا الى هذا الحد؟ حتى لا يجدوا من يحميهم ويحفظ لهم كرامتهم؟
* الزيد طرد حارس الشعلة منذ الشوط الاول.. ممهداً الفوز للنصر.. ومع ذلك لم يسلم من التجريح!!
* اذا كان الزيد سيظلم النصر لان فانلات الشعلة زرقاء.. فماذا نقول عن الحكام ممن يميلون للنصر وما اكثرهم اذا وجدوا النصر (بشحمه ولحمه) أمام الهلال!
* الشباب تنازل عن الخوجلي ب (700) الف ريال.. ويريد استرداده بأضعاف هذا المبلغ!!
* إذا كان يقف في المرمى (ثلاثة حراس) فسيحضر الهلال الخوجلي.. اما ما يشاع الآن فهي لا تعدو ان تكون محاولة للضغط على النصر للاستجابة لشروط اللاعب..
* الهلال لا يجيد الدفاع من الخلف او اللعب بخمسة مدافعين للمحافظة على النتيجة.. وارجعوا لمباراة تشرين ومباراتي الاهلي في كأس الامير فيصل والدوري..
* نادي تشرين السوري استعان امام الهلال بعدد من لاعبي الاندية السورية.. احدهما سجل هدفي تشرين وهو حسان لاعب الوثبة الحمصي!!
* ارجعت اللجنة الفنية بعض السلبيات في جدول الدوري لعدم وجود ملعب جاهز في الرياض غير ملعب الامير فيصل!!.. حسنا وأين ملاعب الاندية ولماذا لا تستغل ويستفاد منها؟؟
* كذلك برر ارتفاع نسبة الاصابة في الرباط بملعب الامير فيصل بكثرة المباريات عليه!! ايضا لماذا لا يستفاد من ملاعب الاندية وهي ملاعب قانونية؟؟
* ليؤكد ان فريقه لا يحظى بأي محاباة.. استشهد بإيقاف لاعب عن احدى المباريات قبل (35) عاما!.. الله المستعان..
* وصف الأمير طلال بن منصور الاتحادي العريق الثنيان بانه اللاعب الاروع الذي شاهده بحياته وقال انه لاعب غريب وعجيب.. وتمنى لو لم تتقدم به السن!..
* ادميلسون لو كان لاعبا سعوديا لما حظي بكل تلك الفرص!
* يقول شاعر الغفلة (لو لم يتأهل المنتخب هل سنقول ان نجوم الهلال اضاعوا المنتخب) ترى الجماعة تأهلوا لكأس العالم.. وانت قاعد تولول..!
* يقول (الشاعر صاحب خيال واسع وحجة ابلغ ورأي سديد) ما شفنا فيك شيء من هذا..
* اي تعصب اكبر من ان تساوي بين ناد يدعم منتخب بلده ب 11 لاعباً مع اندية (عالة) لا تكاد تدعم المنتخب إلا بلاعب او اثنين..
* إذا لم يكن دعم المنتخب بأفضل النجوم هو الانجاز والفخر فما هو الانجاز وبما تفتخر الاندية؟
* يقول (لا مقارنة بين الناديين) وصدق بهذه.. فلا مقارنة فالفارق البطولي بينهما شاسع كماً ونوعاً..
* (فهد عافت شاعر سعودي) معلومة غير صحيحة اوردها شخص يدعي الشعر لاسباب غامضة..
* (اليابسة 30% والباقي موج أزرق)!!
salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved