أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st November,2001 العدد:10646الطبعةالاولـي الاربعاء 6 ,رمضان 1422

ملحق الطب والصحة في رمضان

أكد أنه آمن ومضاعفاته لا تذكر
د. أحمد العيسى في حديث شامل عن جهاز الليزر
في لقاء ل (الملحق) مع الدكتور أحمد محمد العيسى رئيس قسم الأمراض الجلدية بمستشفى قوى الأمن.. تحدث عن جهاز الليزرواستطباباته وأنواعه وكل ما هو جديد عن هذا الجهاز الذي حقق فوائد طبية عديدة.. وفيما يلي التفاصيل:
* ما هو الليزر؟
هو جهاز تم اكتشافه عام 1960م عبارة عن حزمة ضوئية مركزها ذات طول موجة موحدة يتم توجيهها إلى هدف معين قد يكون خلايا صبغية أو أوعية دموية أو بصيلة شعر وغيرها.
والجميل في هذا الجهاز أنه باختلاف طول الموجة يختلف توجه تلك الأشعة فيكون تفاعل الضوء فقط مع الهدف الموجه له.
* هل أشعة الليرز تسبب السرطان؟
لا تسبب سرطاناً لأنها أشعة غير متأينة Noionizing Radiation وكذلك فهي ليست كالأشعة السينية، ولا يوجد حتى الآن أي حالة سرطان بسبب استخدام الليزر.
* ما هي أنواع أجهزة الليرز؟
هناك أربعة أنواع تقريباً:
1 ليزر الأوعية الدمويةVasaular laser
وهو موجه للأوعية الدموية ويعالج توسعات الشعيرات الدموية والوحمات الحمراء.
2 ليزر التصبغات Pigmented laser لعلاج الوحمات الحمراء وكذلك إزالة الوشم.
3 ليزر إزالة الشعر Hair Removed laser
4 ليزر التقشير Resurfcing laser وهو لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد.
* ما هو أحدث جهاز ليزر؟
هو جهاز إكزايمر Excimer وهو لعلاج البهاق والصدفية وقد أثبت وأقوى فعالية في العلاج حيث إن الصدفية تحتاج إلى أسابيع قليلة لعلاجها أما البهاق فهو لأشهر معدودة وهذا يعتبر ميزة كبيرة لعلاج هذين المرضين.
* هل تنصح بإزالة الشعر بالليزر؟
زيادة الشعر في الوجه والجسم عند النساء تسمى Hirsutism وهذا مرض متعدد الأسباب فقد يكون وراثي أو هرموني أو غيرها فالبحث عن السبب من الزيارة الأولى أمر مطلوب فأحياناً يمكن إعطاء هرمونات مضادة للهرمون الذكري والذي أحياناً يزداد عند بعض النساء. وسواءً وجد السبب أو لم يوجد فأنا أنصح بالعلاج بالليزر لإزالة الشعر ولكن يجب أن توضح بعض الأمور أن الليزر لا يزيل الشعر 100% بل 70 80% فقط.
والليزر يجعل من الشعر الأسود السميك شعر أشقر وخفيف وهذه ميزة كبيرة ويحتاج المريض إلى عدة جلسات قد تصل إلى 8 أو عشر جلسات بين كل جلسة والأخرى (6 أسابيع) تقريباً ودائماً نفضل البشرة البيضاء والشعر الأسود ويجب أن ينتبه كثير من الأطباء المعالجين بالليزر إلى أن معالجة الشعر الوبري (الزغب) في الوجه قد يؤدي إلى زيادة ذلك الشعر وهو ما لا يرغبه المريض. إذاً يجب أن يعالج فقط الشعر الأسود السميك Terminal hair.
* هل هناك مضاعفات من علاج إزالة الشعر بالليزر؟
هناك عدة أجهزة لإزالة الشعر بالليزر منها الخفيف والذي يحتاج إلى جلسات كثيرة جداً وهو آمن ولا يسبب أي مضاعفات وهو ما يسمى (NdYAG) وأنا لا أنصح فيه كثيراً لأن عمله مقارب لعمل إزالة الشعر بالشمع فهو لا يقلل من سماكة أو لون الشعر كثيراً.
ومنها القوي الفعال والذي لو استخدم بطريقة غير جيدة فقد يسبب تصبغات في الوجه وعادة ما تكون مؤقتة وليست دائمة مثل Alex laser أو Diode laser.
* ما هي الأشياء التي يجب أن يقوم بها المريض قبل إزالة الشعر بالليزر؟
يجب أن يتجنب التعرض للشمس قبل وبعد الليزر أو أن يضع كريمات عازلة باستمرار لأنه ثبت أن معالجة الوجه المتسمر بسبب الشمس قد يؤدي إلى مضاعفات من الليزر كما يجب أن يحضر المريض دون تشقير للشعر ويجب أن لا ينتف الشعر قبل الجلسة لأن في ذلك إزالة لبصيلة الشعر وهي الهدف الذي توجه أشعة الليزر له.
* هل يمكن إزالة أي مكان من الجسم أو فقط الوجه؟
بالعكس الليزر فعال وآمن لجميع مناطق الجسم وليس الوجه فقط.
* متى يتوقع المريض ظهور الشعر بعد إزالته بالليزر؟
من الجلسة الأولى عادة بعد 4 6 أسابيع والجلسة الثانية تقريباً شهرين وكل جلسة تطول تلك المدة.
* ما هي مضاعفات استخدام جهاز الليزر عموماً؟
مضاعفات الليزر، الآن ولله الحمد أقل بكثير من قبل والسبب هو تحسن صناعة تلك الأجهزة حيث أصبحت موجهة للهدف فقط مما يقلل من المضاعفات ولكن أوجز المضاعفات:
1 قد يحدث تصبغات بنية اللون بعد عمل الليزر وعادة ما تكون مرحلية وليست دائمة.
2 تصبغات بيضاء وهذه نادرة جداً.
3 ندبات في مناطق عمل الليزر قد تكون بارزة أو ضامرة.
4 التهابات وهذه جداً نادرة وتكثر في عملية تقشير الوجه بالليزر.
* هل انتشار الليزر في الآونة الأخيرة أمر إيجابي أم سلبي؟
اعتقد أنه قد يكون إيجابي إذا كان المستخدم متمرس ومتدرب على الجهاز ولكن ما نلاحظه في الآونة الأخيرة من وجود عدد هائل من الأجهزة في مدينة واحدة، أضرب مثالاً : الرياض يوجد بها أكثر من 50 جهاز ليزر وهذا كثير بلا شك وأعرف أن بعض المراكز يكثر عندهم مضاعفات الليزر بسبب عدم تدريب وتمرس الأطباء لهذا الجهاز ففي هذه الحالة أنظر لها ولانتشارها نظرة سلبية وليست إيجابية.
فأعتقد أن الطبيب الذي يستخدم الليزر يجب أن يعرف أن هذا العلم لا يكتسب بشرح بسيط من صاحب الشركة عن هذا الجهاز، بل لابد من أخذ دورة تدريبية عن الجهاز قبل استخدامه.
* هل من نصيحة أخيرة؟
نصيحتي لكل مريض أن لا يستعجل باستخدام جهاز الليزر وأن لا ينخدع بالدعاية الطبية التجارية والتي وللأسف أصبحت ينقصها الأمانة العلمية أحياناً ونصيحتي للأطباء أن يحرصوا على أخد دورات تدريبية على أجهزة الليزر قبل شرائها وأن لا يكون المريض حقل تجارب ومكان تدريب.
وأسألهم أن يراقبوا الله ويحفظوا الأمانة التي استرعاهم الله عليها.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved