أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

الريـاضيـة

رياضة فكرية
شهادة لـ «الجزيرة»
عبدالله جارالله المالكي
بصفتي أحد كتّابها فقد تكون شهادتي مجروحة عندما أشيد بجريدة «الجزيرة»، ولكن الحقائق هي التي تزكي القول بأن «الجزيرة»، نجحت وتفوقت على جميع الصحف السعودية في مواكبة الاحتفال بمرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم وما تحقق خلال هذه الفترة الذهبية والعهد الزاهر من نهضة حضارية وإنجازات تنموية في جميع المجالات.
* نعم لقد استطاعت جريدة «الجزيرة»، ان تبرز الحدث السعيد وتواكب الاحتفال المجيد بنشر المقالات والتحقيقات المدعمة بالمعلومات الاحصائية والوثائق التاريخية، وهذه كلمة حق يجب أن تقال مع جزيل الشكر والعرفان للقائمين عليها وعلى رأسهم سعادة رئيس التحرير الأستاذ خالد بن حمد المالك الذي كرّس كل الجهود وسخّر جميع الامكانيات من أجل تقديم خدمة صحفية متميزة في هذه المناسبة العشرينية وغيرها من المناسبات الوطنية التي تتجلى فيها جريدة «الجزيرة» وتسعد قراءها بما تقدمه لهم من غذاء فكري وسبق صحفي على كافة المستويات.
* بقيت نقطة مهمة يجب الإشارة إليها وهي أن زحمة الإعلانات التي ضاقت بها ملاحق الجزيرة تعتبر أيضاً شهادة نجاح وتفوّق حيث المتعارف عليه إعلامياً ان نجاح أي مطبوعة يقاس بكثافة الإعلانات وكثرة القراء وارتفاع نسبة ارقام التوزيع، وقد حازت جريدة الجزيرة على كل هذه المواصفات القياسية ولله الحمد.
الرياضة في رمضان
قبل عشر سنوات كان شهر رمضان المبارك فترة لتوقف جميع النشاطات الرياضية الرسمية في كافة الألعاب عدا الدورات الخاصة التي تقيمها بعض الأندية بالإضافة إلى المحاضرات الدينية والثقافية.
واعتباراً من عام 1412ه تقرر أن يتواصل النشاط الرياضي في شهر رمضان حيث تقام المباريات ليلاً وتستمر حتى يوم 24 تقريباً.. والحقيقة أن مواصلة النشاطات الرياضية في رمضان قد تكون لها بعض السلبيات التي يعرفها الجميع دون شرح التفاصيل؟!
* أيضاً وكما هو الحال بالنسبة للرياضة في رمضان فإن المعنى ينسحب على الدراسة في مختلف المراحل، وقد أثبتت التجارب السابقة عدم الاستفادة من الدراسة في شهر رمضان وهي مجرد تضييع للوقت .. ليس إلا!
شيكات بدون رصيد
حسب الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة فإن الشيكات التي تحرر بدون رصيد مالي يترتب عليها بعض العقوبات منها الغرامة والسجن.
* هذه المعلومة أو الحقيقة يجب ألا تغيب عن فطنة المسؤولين في الأندية الرياضية الذين يقومون بتسليم شيكات للاعبين وهي بدون رصيد، وقد حدث هذا في نادي الاتفاق كما سمعنا وقرأنا عبر الصحف، وإذا صحت تلك الشائعات فإنها تعتبر مخالفة صريحة للأنظمة والتعليمات التي تمنع أساليب النصب والاحتيال حتى لو كانت من باب جبر الخواطر فهي تنضوي تحت بند المماطلة وتأخير رواتب اللاعبين دون وجه حق.
رؤساء الوجاهة
قبل سنوات مضت كان البعض من الأشخاص يتولون مسؤولية الأندية الرياضية كرؤساء وإداريين وذلك بدافع الأخلاص والرغبة في خدمتها والعمل من أجل النهوض بمستواها الإداري والفني ودعمها مادياً ومعنوياً بالإضافة إلى تحقيق الإنجازات والبطولات في مختلف الألعاب الرياضية.. ونذكر منهم على سبيل المثال:
الأمير خالد بن عبدالله والأمير طلال بن منصور وعبدالله عريف وعبدالرحمن بن سعيد وعبدالفتاح ناظر وغيرهم من الرجال المخلصين.
* أما في السنوات الأخيرة فقد تغيرت المفاهيم ونقصت الموازين حيث إن البعض من رؤساء الأندية والقائمين عليها لا يدعمونها مادياً ولا يخدمونها إدارياً بقدر ما يخدمون أنفسهم بالوجاهة الاجتماعية والتلميع الإعلامي وغير هذا من الاغراض الشخصية والمصالح الخاصة التي لا تتحقق لهم إلا من خلال وجودهم في الأندية، وهذه نقطة مهمة وحقائق مكشوفة يجب أن تنتبه لها رعاية الشباب وذلك بوضع القواعد والضوابط التي تحدد نوعية الأشخاص الذين يتولون مسؤولية الأندية كرؤساء وإداريين، بحيث تتوافر فيهم أهم الشروط وفي مقدمتها الكفاءة والخبرة الإدارية والمقدرة المالية مع الاعتذار وعدم اتاحة الفرصة لأصحاب الوجاهة والمصالح الشخصية الذين هم سبب تدهور الأوضاع في بعض الأندية والأدلة والشواهد موجودة وكل ما نخشاه أن يتسببوا أيضاً في عرقلة مسيرة الرياضة السعودية بصفة عامة.
إن لم تكن معي فأنت ضدي!
صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود.. هذا الرجل الحكيم والرياضي الخبير الذي قد نختلف معه أحياناً في الرأي ولكننا نتفق معه كثيراً في علم الكلام حيث نستقي من نهر عطائه الفكري ونقتبس من نهجه البلاغي بعض الكلمات الحكيمة والعبارات البليغة والتي تبقى راسخة في الأذهان حتى لو أغضبت البعض فهي تصنّف في قواميس الأمثال العربية ويستشهد بها الجميع في الكثير من المواقف، ونذكر منها على سبيل المثال عبارة (إن لم تكن معي فأنت ضدي).
* لقد نسبت هذه المقولة الشهيرة إلى الأمير عبدالرحمن بن سعود، ورغم ان البعض يستخدمونها للتندر في تعليقاتهم الساخرة إلا انها أصبحت مبدأ يسير عليه الجميع ويطبقونه في معاملاتهم.
القاعدة
لأن القاعدة هي اساس البناء ونقطة الانطلاقة القوية نحو الأهداف البعيدة وتحقيق الانتصارات والبطولات فإن الواجب يدعو إلى الاهتمام بالقاعدة وتنظيمها على أسس علمية حديثة.
* اقول هذا عطفا على ما نلاحظه في سياسة أنديتنا الرياضية التي لم تعد تهتم بقاعدة الناشئين والشباب في السنوات الأخيرة حيث أهملت هذه المراحل والدرجات السنية رغم انها تعتبر القاعدة الأساسية لتخريج المواهب الكروية الواعدة والنجوم الصاعدة لدعم صفوف فرق الأندية والمنتخبات الوطنية.
فلماذا لا تهتم الأندية بتنظيم القاعدة الكروية؟
إشارة
في الأسبوعين الماضيين اختلف موعد هذه الزاوية عن يوم (السبت)، وذلك بسبب زحمة الاعلانات التي انهالت على جريدة «الجزيرة» كالمطر وكلها خير وبركة، وعسى أن يلحقنا من فيضها (رشة رمضانية)، أنا والزملاء من ذوي الدخل المحدود.. أقصد المكافآت المقطوعة والسلام.
وقفة:
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أقول للجميع:
كل عام وأنتم بخير وفي خير إن شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved