أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

رمضانيات

رمضان في حياتهم
د. الطيب : بسبب (العصرنة) فقدنا بعض التقاليد والعادات الرمضانية التي جبلنا عليها
لا تحرمونا صوت (المدفع) وأنتظر «طاش ما طاش بفارغ الصبر»!!
* المدينة المنورة مروان قصاص:
* ماذا يعني لكم شهر رمضان المبارك..؟
هذا الشهر الكريم يعني لنا كمسلمين الكثير فهو شهر أوله رحمة واوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، وهو شهر اجره عند الله عز وجل الذي قال الصوم لي وانا اجزي به ونحن ننتظر الكثير في هذا الشهر ونعمل من اجل الفوز بخيراته الكثيرة ونكسب ما وعدنا به الله عز وجل.
* صف لنا يومك الرمضاني؟
ايام رمضان بالنسبة لي هذا العام مختلفة عن رمضان في سنوات قليلة مضت قضيتها بحكم عملي في منطقة حائل وانا اصوم هذا العام في المدينة المنورة واجدها فرصة للعودة للكثير من عاداتي في هذا الشهر وسوف أسعى لفعل الخير لكسب الاجر والثواب وانا امارس مهام عملي وفق توجيهات المسؤولين عني واحرص على تقديم كل ما يمكن تقديمه للمستفيدين من هذا العمل كما اقوم باداء الصلوات وقراءة القرآن الكريم خاصة وان الشهر هو شهر القرآن.
* ماذا تقول عن السهر في هذا الشهر؟
للسهر عشاق كثر في رمضان وغيره ولست منهم دائما وارى انه احيانا مضر بصحة الانسان ويؤدي الى الكسل وعدم القدرة على التركيز لاداء الاعمال اليومية وقد يكون في رمضان سبب في الحد من قدرة المسلم على اداء عباداته وبالتالي خسارة الخير الكبير الذي ينتظرنا في هذا الشهر المبارك ولهذا فانا ارفضه خلال هذا الشهر خاصة وان ساعات الليل في هذه الفترة طويلة ولا يمكن اهدارها في السهر والملاهي على حساب ما تنطوي عليه من خير كثير وبركة.
* ماهو الشيء الذي تحرص عليه في هذا الشهر؟
أحرص على قراءة القرآن الكريم كما أبذل كل جهد ممكن لفعل كل عمل طيب يقربني من الله عز وجل كما أحرص على التواصل الاسري وزيارة بيوت الأهل والأقارب والاجتماع مع اخوتي في اجواء رمضان المتميزة بالقدر الذي تسمح به ظروف العمل.
* ماهي العادات التي تحن اليها في الماضي؟
يقترن هذا الشهر الكريم بالعديد من العادات والتقاليد الرمضانية المتميزة والتي تميز ايام وليالي هذا الشهر رغم اننا قد نكون فقدنا بعضها بسبب المدينة العصرية الا انني اتطلع للمحافظة عليها وحمايتها من الضياع لان بعضها موروثات شعبية تميز المجتمع السعودي ومنها التراحم بين الجيران والتواصل بين الأهل والافطار الجماعي والتهادي والعطف على المحتاجين.
* القنوات الفضائية العديدة تطغى على ليالي هذا الشهر ماذا تقول عنها؟
هذه المحطات الفضائية سلاح ذو حدين فهي رغم أنها نوافذ مهمة تربطنا بعالمنا الا انها احيانا ممارسات خاطئة خلال موسم الخير في هذا الشهر الكريم من خلال تكثيفها غير المبرر لبرامج المنوعات التي لا تتناسب وروحانية هذا الشهر واقول للمسؤولين في هذه المحطات اتقوا الله واتركوا المسلمين يصومون رمضان بعيدا عن عروضكم القبيحة، الا يكفيكم احد عشر شهراً لممارسة عبثكم الممل؟؟؟
* ماذا تقول عن مدفع الافطار؟
انه من ابرز مميزات هذا الشهر وهو من الاشياء الجميلة التي اضاعتها المدنية الحديثة بصخبها وضجيجها وهو رمز رمضاني جميل كنا نحرص عليه حيث كانت لنا ذكريات جميلة معه وخاصة ونحن اطفال الا ان صوت المدفع اصبح لا يسمع بسبب ضجيج حياتنا اليومية، والذي ارجوه من المسؤولين عن مدفع رمضان ألا يحرمونا صوته لانه يشعرنا بالفرح والبهجة وارجو تكثيف مواقعه حتى يتسنى لنا سماع صوته.
* ماذا تجيد عن الطبخات الرمضانية وهل تسهم مع العائلة في اعدادها؟
لست ممن يجيدون الطهي الا انني احياناً اساعد الاهل في بعض الاعمال البسيطة كنوع من العبث الجميل مع الأهل الا انني افضل الجلوس امام المائدة وتذوق خيرات رمضان وأتفنن في طلب بعض الاطباق المعينة واحمد الله ان الاهل يقومون بالواجب واكثر.
* التسول في رمضان ظاهرة مقلقة ماذا تقول عنها؟
انني ضد هذه الظاهرة واعتقد اننا يجب محاربتها قدر المستطاع وانني استغرب من اصرار البعض وخاصة من المقيمين على تحويل شهر رمضان الى موسم من مواسم التسول مغتنمين فرصة حب الجميع لفعل الخير وارى في التسول ظاهرة غير صحية ولها آثار سلبية على مجتمعنا المتميز بالتكافل الاجتماعي ولدينا العديد من الجمعيات الخيرية التي تقدم مساعدات جيدة للمحتاجين بعد دراسة حالتهم.
* مواعيد العمل في رمضان هل هي مناسبة.. وماذا تقترح؟
اعتقد انها مناسبة وقد نالت رضا الجميع وهي مواكبة لهذا الشهر حيث تتيح ساعات العمل المعتادة لنا النوم والعمل والعبادة بسبب تدني ساعات العمل الى خمس ساعات يومياً وهي مناسبة.
* ماذا تتمنى في رمضان؟
اتمنى في هذا الشهر الكريم حقن دماء المسلمين وان نحقق جميعا كل ما نتمنى وان نبذل المزيد من الجهد لخدمة المعتمرين الذين يفدون الى بلادنا الغالية في هذا الشهر لاداء مناسك العمرة والاستمتاع بروحانية هذه الايام في رحاب الحرمين الشريفين وصدقني أنني كمسؤول يشارك في خدمة المعتمرين اشعر براحة كبيرة عندما نساهم في تسهيل اجراءاتهم.
* ماهي المادة التلفزيونية التي تشدك في رمضان؟
بداية اهنئ التلفزيون السعودي على نهجه الجيد والمتميز في هذا الشهر حيث يحافظ على روحانية هذا الشهر من خلال سلسلة من البرامج المدروسة بعناية كما اتابع الحلقات المتميزة من المسلسل المحلي الناجح طاش ما طاش للمبدعين ناصر القصبي وعبدالله السدحان.
* تعامل بعض الموظفين في رمضان يكون غير مهذب لماذا؟
انني استغرب من تصرفات البعض خلال هذا الشهر حيث نجد البعض يغضب من اتفه الاسباب والبعض مكتئب مع ان المفروض ان نكون اكثر انشراحا وابتهاجا وخاصة خلال هذه الايام المباركة العظيمة وان نسعد بخدمة الناس كسبا للاجر والثواب.
* لديك بطاقة رمضانية ماذا تكتب بها؟
هذه البطاقة اوجهها الى ابطالنا في فلسطين وهم يواصلون انتفاضتهم المباركة وهم يلقنون الصهاينة دروسا معبرة لنيل حقهم المغتصب وهم يتصدون بصدور عارية لجنود الاحتلال الصهيوني المدججين بمختلف الاسلحة واقول لهم اصبروا والله سيكون معكم وينصركم حتى تحرروا القدس وكافة الاراضي المحتلة.
* ماذا ترفض من سلوكيات في هذا الشهر؟
بداية أحمد الله أننا مجتمع اسلامي متمسك بمبادئه وقيمه ولهذا فان السلوكيات تكون مهذبة ومتزنة وخاصة في هذا الشهر الكريم الا ان هذا لا يعني المثالية الكاملة ومن الاشياء المرفوضة التجمعات الشبابية في الاسواق والتعرض للسيدات والسرعة الزائدة وخاصة قبل غروب الشمس مما يسبب بعض الحوادث.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved