أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

الاقتصادية

عقد لقاء اقتصاديات التعليم في دول الخليج بالمنامة
* الرياض وسيلة الحلبي:
عقد مكتب التربية العربي لدول الخليج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بدولة البحرين لقاء للمسؤولين عن اقتصاديات التعليم في الدول الاعضاء في المكتب ضمن برامج الاجهزة المتناظرة، وذلك في مدينة المنامة بدولة البحرين في الاسبوع الماضي وقد تم مناقشة فعاليات ونشاطات برنامج المكتب الرئيسي عن اقتصاديات التعليم وتمويل التعليم ومساهمة المؤسسات المجتمعية في تمويل التعليم وقد خلص المشاركون في اللقاء الى التوصيات التالية:
أولا: التوصيات الموجهة لمكتب التربية العربي لدول الخليج:
1 ان تتضمن الدراسة التي يقوم باعدادها المكتب على بدائل للتمويل لتعليم تجارب محلية وعربية وعالمية للاطلاع عليها والاسترشاد بها.
2 دعوة الجهات المعنية من القطاع الخاص «الشركات، البنوك، غرف التجارة والصناعة، المؤسسات التجارية والاقتصادية» وكذلك الجهات الحكومية «وزارة التخطيط، الاقتصاد، التنمية» للمشاركة في ندوة التربويين والاقتصاديين المزمع ان يعقدها المكتب خلال دورته الحالية.
3 يدعو المكتب الجهات المختصة باقتصاديات التعليم في الدول الاعضاء الى اجتماعات دورية لتفعيل التعاون والتواصل فيما بينها، ومتابعة ما تم تحقيقه من الاقتراحات والتوصيات والاطلاع على التجارب المحلية الجديدة.
4 ان يقوم المكتب بدعوة المسؤولين عن اقتصاديات التعليم في الدول الاعضاء للمشاركة في فعاليات ندوة التربويين والاقتصاديين التي سيعقدها المكتب.
5 تشكيل لجنة على مستوى الدول الاعضاء تكون لها اجتماعات دورية يدعو لها المكتب تسمى لجنة اقتصاديات التعليم.
ثانيا: التوصيات الموجهة الى الدول الاعضاء بالمكتب:
1 إيجاد اجهزة متخصصة «وحدة، ادارة، قسم» في اقتصاديات التعليم بكل وزارة من وزارات التربية والتعليم والمعارف من مهامها البحث عن بدائل جديدة لتمويل التعليم خارج نطاق مصادره التقليدية وترشيد الانفاق.
2 دعوة الدول الاعضاء لدراسة التجارب المقدمة في هذا اللقاء حول تمويل التعليم وايجاد مصادر جديدة للتمويل لامكانية الاستفادة منها.
3 ان تسعى وزارات التربية والتعليم والمعارف في الدول الاعضاء بمد جسور التواصل فيما بينها وبين مؤسسات القطاع الخاص لضمان مساهمة هذه المؤسسات في برامج تطوير التعليم.
4 ان تقوم اجهزة الاعلام التربوي بوزارات التربية والتعليم والمعارف بدور اكبر في ابراز دور التعليم وكونه يشكل مستقبل الوطن وان الاستثمار في التعليم هو لصالح الاستقرار والامن والسلام الاجتماعي مع حث المؤسسات المجتمعية على الاسهام والمشاركة في تمويل التعليم.
5 على الاعضاء المشاركين في هذا الاجتماع تزويد المكتب بإحصائيات عن نفقات التعليم في كل دولة لمساعدة الباحث لاستكمال متطلبات الدراسة التي يقوم باعدادها بتكليف من المكتب.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved