أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 17th November,2001 العدد:10642الطبعةالاولـي السبت 2 ,رمضان 1422

الاقتصادية

جولة استكشافية لـ«الجزيرة» على أوضاع السوق مع حلول شهر رمضان
متسوقو رمضان بين جدوى التخفيضات الجمركية وواقع الأسعار المرتفعة
الأسواق التجارية تشهد ازدحاماً لتأمين احتياجات الشهر الفضيل
* تحقيق فهد فرحان الديدب:
شهدت الأسواق التجارية خلال الأيام الماضية ازدحاماً من قبل المتسوقين وذلك استعداداً لشهر رمضان المبارك الذي يتميز بعادات شرائية مختلفة يحرص الناس على تأميناها خلال هذا الشهر الفضيل، وقد أخذت هذه الأسواق كافة استعداداتها لاستقبال المتسوقين، كما سعت أكثر المجمعات والاسواق التجارية إلى تقديم أفضل العروض والهدايا المجانية لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المستهلكين والذين أبدوا تذمراً واضحا من ارتفاع الأسعار التي كان من المتوقع تخفيضها ولاسيما بعد التخفيضات الجمركية، وقد تساءل الكثير من المتسوقين عن جدوى التخفيضات الجمركية التي لم يكن تأثيرها واضحا على الأسعار.
وقد قامت «الجزيرة» بجولة ميدانية على أكثر من سوق تجاري ورصدت لكم أحداث هذا التحقيق:
في بداية جولتنا التقينا السيد حسين عبدالله مدير فرع مؤسسة بلشرف التجارية بالنسيم وتحدث معنا عن هذا الموضوع بقوله: بالنسبة لاستعداداتنا لشهر رمضان فنحن ولله الحمد جاهزون ومستعدون لتقديم الوجبات والاطباق المفضلة في هذا الشهر الفضيل، وقد حرصت المؤسسة على تقديم كافة المواد الغذائية التي يطلبها المستهلك بالاضافة إلى عرض المشروبات الجديدة التي لقيت رواجا كبيرا وقد اجتهدنا كثيراً من اجل كسب رضا المستهلك بتقديم الهدايا والعروض الخاصة والتخفيضات في الأسعار، وعن أهم الأطباق الرئيسية التي يحرص الجميع على شرائها أجاب: الاطباق الرمضانية معروفة ومن أهمها الشوربة بأنواعها والمكرونة ولقمة القاضي والسمبوسة والكريمات بأنواعها.
وبعد ذلك اتجهنا إلى مجموعة من المتسوقين والتقينا ب«فهد البقمي» وقال: في هذا الشهر نسعى إلى اقتناء كافة أنواع المواد الغذائية المعروفة في شهر رمضان وتعد التمور هي الوجبة الرئيسة على مائدة الافطار بالإضافةالى الشوربة والمكرونة وغيرها من الاطباق المعروفة، أما بالنسبة للأسعار فلم ألاحظ أي تغيير فهي مناسبة للجميع وان كنا نطمح بتخفيضها بعد التخفيضات الجمركية.
أما محمد سلطان البقمي فقال: مع الأسف كل التخفيضات التي سمعنا عنها قبل أن نأتي إلى شراء مستلزمات هذا الشهر الفضيل من هذه الأسواق طارت في الهواء ففي كل عام تزيد الاسعار عما كانت عليه، وأناشد جميع التجار وهم محل ثقة أن يفيدوا ويوفروا للمستهلك بعد أن استفادوا من التخفيضات الجمركية وثقتنا فيهم كبيرة إن شاء الله.
ويضيف سند النومسي عن هذا الموضوع بقوله: أعتقد أن المستهلك السعودي يأخذ أكثر من حاجته بكثير ويحرص على اقتناء كل الأطباق والمواد الجديدة والقديمة مما يرهق ميزانية رب كل أسرة وهذا الشيء لا يعفي المحلات التجارية من المغالاة الواضحة في الأسعار ولا أريد أن أقول انهم يستغلون الاقبال في هذا الشهر ولكن المغالاة واضحة.
أما محمد الفيفي فقال: الحمد لله بالنسبة للمواد فهي متوفرة بشكل جيد وبأسعار مناسبة فالأشياء المستهلكة في رمضان من أطباق ومشروبات بقيت أسعارها كما هي وان التنافس الموجود بين المحلات التجارية يعتبر في صالح المستهلك وعن أهم الاطباق الرئيسية قال: الحمد لله نحن في نعمة كبيرة ولا أتصور ان تكون هناك مائدة تخلو من الاطباق الرئيسية كالتمور والمكرونة والعصيرات بأنواعها.
وأضاف عبدالله بن عوض العنزي بقوله: الحمد لله الذي أحيانا وشهدنا هذا الشهر الكريم الذي كان صيامه في السابق شاقا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى فكان راعي الغنم أو الابل يسرح طوال النهار ويفطر على التمر واللبن أما في الوقت الحاضر فالأنعام لا تعد ولا تحصى ولله الحمد، أما الأسعار فهي تختلف من محل لآخر وعلى كل شخص ان يضع ميزانية خاصة لشهر رمضان لتفادي غلاء الأسعار.
بعد ذلك توجهنا إلى مركز تسوق آخر وتحديداً إلى شركة «ماكس» والتقينا بالأستاذ جمال العنزي المشرف العام للمبيعات بالشركة، فقال: يوجد لدينا نشرة خاصة بشهر رمضان ترسل إلى اصحاب العضويات في ماكس متضمنة جميع العروض والتخفيضات في هذا الشهر الفضيل وتقدم أيضا جوائز سنوية توزع في هذا الشهر والحمد لله فالأسعار في متناول الجميع ولا توجد أي مغالاة على الاطلاق بل على العكس تماما فنتيجة للتنافس الواضح بين المحلات التجارية انخفضت الأسعار.
أما المتسوق فهد العبدالله فقال: يعتبر التمر هو الوجبة الأساسية في شهر رمضان اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وكذلك القهوة العربية بالاضافة الى الاطباق الأخرى التي اعتدنا على شرائها مثل الشوربات والمكرونة والكريمات المختلفة أما من ناحية الاسعار فهي تتوقف على المسوق ونحن مضطرون إلى الشراء فالتجار يستغلون مثل هذه المواسم ولا حول ولا قوة لنا وأطالب بتكليف جهات معينة لمراقبة السوق ووضع حد لمثل هذه التجاوزات.
وأضاف سعود المطيري: ان هذا الشهر يتميز عن غيره.. لذلك لا أرى ان الزيادة البسيطة ستؤثر على دخل أي شخص يجب أن نتقبل هذه الزيادة من باب الاحتفال والفرح بهذا الشهر الفضيل.
وعن أهم الاطباق أوضح أن التمر واللبن من الوجبات التي لا غنى عنها بصورة أساسية وأيضا هناك الشوربة والمكرونة والجلي وغيره من الاطباق.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved